شركة الكهرباء ترفض إدخال (10) ميقاواط من سكر النيل الأبيض

الدويم- جعفر باعو
كشفت إدارة مصنع سكر النيل الأبيض، عن رفض الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء إدخال (10) ميقاواط من كهرباء المصنع لتغذية الشبكة القومية.
وأكد مدير المصنع د. أبوبكر الجيلاني في تصريحات للوفد الإعلامي الزائر للمصنع أمس، قدرة المصنع على توفير (54) ميقاواط لتغذية الشبكة القومية، والمساهمة في تقليل القطوعات، لكن شركة الكهرباء تجاهلت مخاطباتهم.
وشكا الجيلاني من إتلاف الرعي الجائر لـ(6) آلاف فدان من المساحة المزروعة بقصب السكر مما أثر على الإنتاج، وطالب والي النيل الأبيض إسماعيل وراق بفرض عقوبات رادعة للمعتدين وتعزيز الحماية الأمنية لوقف الرعي الجائر، وأكد قدرة المصنع لإنتاج (12) ألف طن من السكر يوميا، وأعلن أن المصنع ينتج الآن (500) طن فقط، وكشف أن حجم استيراد السكر يبلغ (1.1) مليون طن والإنتاج المحلي (1500) طن لجميع مصانع السكر بالبلاد، وأن السكر المهرب يبلغ (500) ألف طن.
من جانبه، ثمن الوالي إسماعيل وراق خلال تفقده مقر الشركة أمس، مجهودات العاملين بسكر النيل الأبيض ودور الشركة في حركة الاقتصاد الوطني، وأكد إهتمام الولاية بتذليل كل الصعاب التي تعترض عملها، ووجه الجهات المختصة بإصدار القوانين الصارمة لوقف الرعي الجائر ومنع التعدي على أراضي الشركة الزراعية والذي أدى إلى اتلاف عشرات الأفدنة من قصب السكر.
بدوره، قال مدير عام سكر النيل الأبيض المهندس الدسوقي الوقيع، إن الشركة تهدف لتكرير (100) ألف طن من السكر الخام خلال هذا الموسم، وأكد مساهمته في دعم خطة الدولة لتوفير السكر بالإنتاج المحلي، وشدد على ضرورة فرض رسوم جمركية على السكر المستورد وتشجيع التصنيع المحلي، وناشد الحكومة بتوجيه الدعم وتوفير النقد الأجنبي للصناعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى