إثيوبيا: بدء ملء سد النهضة نصر دبلوماسي

الصيحة- وكالات
وصفت الخارجية الإثيوبية، بدء عملية ملء سد النهضة بأنها نصر دبلوماسي.
وقال المتحدث باسم الوزارة دينا مفتي في مؤتمر صحفي أمس، إن ملء السد بنجاح نصر دبلوماسي عزّز مصداقية إثيوبيا على الساحة الدولية. وأضاف بحسب (الأناضول): “لقد توصّلت الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) إلى تفاهُم مُشترك وانتهت (القمة الأفريقية) بنجاح، وكان ذلك انتصاراً للدول الثلاث”.
وتأتي هذه التصريحات رغم تعثُّر وصول مُفاوضات السد الإثيوبي إلى اتفاقٍ قانوني مُلزمٍ حول ملء وتشغيل سد النهضة، ومناشدات القاهرة والخرطوم مراراً بضرورة الالتزام بعدم اتخاذ إجراءات أحادية حيال السّد المُتنازع عليه.
والثلاثاء، عُقدت قمة أفريقية افتراضية مصغرة بشأن سد النهضة، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب أفريقي ورئيس الاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا، ورئيسي الوزراء، السوداني عبد الله حمدوك، والإثيوبي آبي أحمد.
وفي اليوم ذاته، أقرّت أديس أبابا، باكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، بعد أيام من نفي إثيوبي رسمي للملء. وقال مكتب آبي أحمد في بيان على (تويتر) آنذاك: “أصبح من الواضح على مدى الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار إنّ عملية ملء سد النهضة في السنة الأولى قد تحقّقت وإن السد قيد الإنشاء”.
والأربعاء، أعلنت الخارجية المصرية في بيان، التّوافق خلال القمة الأفريقية على مواصلة التفاوض، وضرورة التوصُّل إلى اتفاقٍ مُلزمٍ قانوناً، يتضمّن آلية لفَضّ النِّزاعات بين الأطراف الثلاثة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!