رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي لـ(الصيحة) (1)

 

الذين يتّهمُوننا بعرقلة تعيين الولاة هل استشارونا في تشكيل الحكومة؟

الوثيقة الدستورية أشبه بمساحيق تجميل الفتيات

التفاوض يشمل مناطق النزاعات ولكن بعض المسارات أقحمت نفسها

  • لا يوجد شيء اسمه (قحت) بمعزل عن الجبهة الثورية

مطالبات تاريخية وتقاطعات إقليمية ومحاور دولية أثرت على المشهد السياسي السوداني، بينما الحركات المسلحة ليست بمعزل عن هذا المشهد، ومن ضمنها حركة جيش تحرير السودان التي هي ضمن الحركات التي تفاوض من أجل السلام في السودان بمنبر جوبا..

(الصيحة) ومن داخل الأراضي التشادية استنطقت رئيسها السيد مني أركو مناوي حول مجمل القضايا التي تتعلق بالوضع العام فيما يتعلق بقضايا السلام والقضايا الاقتصادية والسياسية وكيفية النهوض بحكومة الفترة الانتقالية وصولاً لمرحلة الانتخابات، فالديموقراطية والحكومة المدنية وحل جميع قضايا الراهن السوداني، رغم المطبات التي تعترض سبيل السلام ومنبر التفاوض المنعقد في جوبا.

كما تطرق الحوار للموقف بصورة عامة من أزمة الهوية التي تتشكل عقباتها على المشهد السياسي مخلفة وراءها الكثير من الاستفهامات ما قد تلقي بظلالها السالبة على عملية السلام المنتظرة ..

هذا وغيره الكثير من القضايا ورؤية الحركة لواقع الأزمة السودانية عبر هذا الحوار:

حوار: النذير دفع الله

*ماهي قراءتكم للمشهد السياسي في ظل تقلب الأوضاع الداخلية وعملية التفاوض في جوبا؟

أقل ما يمكن قراءته أن الأمل أكبر ما قبل النظام السابق وأن البيئة الحالية أقرب للسلام الدائم في ظل دولة ديمقراطية حقيقية تتوفر فيها حقوق الإنسان والحقوق السياسية والمدنية وتوفير الخدمات والمساواة على أساس المواطنة ودولة يسودها القانون وتحكمها العدالة وهو بالضبط ما يمكن قراءته وملاحظته الآن، لكن إن لم نستغل هذه الظروف بشيء من العقلانية بالتأكيد سيحدث انجراف للدولة السودانية في من يحكم وكيف تدار الفترة الانتقالية لأنها فقط فترة تجسير للعبور للديمقراطية الحقيقية التي لا يمكن أن تكتمل إلا بحلحلة القضايا المتراكمة تاريخياً، لأن حجم المظالم يجب أن تكون مفهومة خاصة للذين يدعون السياسة..

 *الثورة السودانية جاءت بمطالب وأهداف سامية ولكنها بدأت تتقلص لماذا؟

هذا خطأ آخر أن تتحدث عن ثورة ديسمبر فقط، وكأن الذين ماتوا وفقدوا أرواحهم قبل تلك الثورات كأنهم (فطايس)، هنالك نضالات جسيمة كانت قبل ديسمبر والثورة في السودان قامت منذ العام ١٩٥٥ ولكن هنالك محطات وثورة ديسمبر إحدى  المحطات بحكم ميزتها أكتوبر 64 محطة من المحطات أبريل ٨٥ محطة من المحطات  وكذلك ديسمبر محطة لأنها ثورات شعب ومسألة تعريف ديسمبر بأنها هي الثورة فقط هو سبب نكستها.

*هل ما يحدث في جوبا تفاوض حقيقي؟

أنا لست لغوياً وعليه لا أعرف بالضبط ما تعنيه كلمة تفاوض، ولكن سياسياً تعني أطرافاً متناقضة، وما يجري في جوبا أشبه بالحوار ما بين الأطراف برغم وجود أخطاء للتعاطي مع أهداف الثورة، لكن الوضع في جوبا منسجم بين الأطراف، ولا توجد هواجس كبيرة ما بين الأطراف بحكم تجربتنا لأجواء التفاوض في فترات سابقة، وفي نفس الوقت توجد قضايا تحتاج لحسم، وهي ربما تكون أكبر من المفاوضين أنفسهم.

*مثل ماذا؟

هناك بعض القضايا ذات بعد قومي يظن البعض أن علاقتها بالمسارات الموجودة ليست ضرورية معيار القومية ليس هو المعيار الحقيقي، ولكنه أحياناً يستخدم لتسويف القضايا الحقيقية، ولكن أنا شخصياً لدي أمل بإنجاز شيء ما في الفترة المقبلة، وفي النهاية نصل لطريق ممهد للوصول لعملية سلام دائم، قراءتي لما ينتج من منبر جوبا ليست نهائية، ولكنها تساعد على خلق أرضية صلبة تسمح بوقوف كل القوى السياسية عليها خاصة تلك الأحزاب التي ورثت السودان من الاستعمار، بإضافة للهامش والمجتمع السوداني بمكوناته الجديدة والقديمة أن تقف على أرضية واحدة ويجب أن تستغل هذه الأرضية لحوار وطني حقيقي ومناقشة  القضايا التي لم تطرح في التفاوض.

*هل لديكم قناعة بأن تأتي  نتائج مفاوضات جوبا بتراضٍ وطني؟

هو سيكون تراضياً، ولكنه ليس وطنياً، وإنما سيمهد لحوار وطني، ومنذ خروج الإنجليز من السودان لم يحدث حوار حتى اللحظة، لذلك يجب على السودانيين أن يجلسوا مع أنفسهم ليتم الحوار لمعرفة ما هو السودان وكيف يدار وماهي موارد السودان وتحديد الهوية السودانية، وما هي القضايا السودانية المشتركة والفدرالية وموضوع خروج السودان من الأزمة يحتاج للتفاوض أولها إسكات صوت البندقية والتمهيد للجلوس في ظل واحد.

*مرة أخرى تم تمديد التفاوض لمدة شهر آخر مبررات التمديد؟

هنالك ظروف كثيرة يمكنها أن توقف التفاوض، التمديد ليس بالشيء المزعج، وإن كان لمدة ٢٤ساعة فليس بالضرورة العامل الزمني، وإنما الإرادة الحقيقية للتفاوض.

*هنالك انتقادات كبيرة وُجّهت لتعدُّد المسارات التي تفاوض هل هو أمر مزعج بالنسبة لكم؟

الأصل في الأمر أن التفاوض دائماً يشمل المناطق التي شهدت نزاعات أو مناطق ملتهبة وعبرها تخاطب القضايا القومية كما حدث في اتفاقية السلام الشامل ٢٠٠٥ تعنى بالجنوب، ولكنها ناقشت الدستور الانتقالي الحالي، عليه أرى في الأمر اختلافاً، أن تناقش كل القضايا القومية عبر المنطقتين (دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق)، أما الذين وجدوا لأنفسهم فرصة وطرحوا قضاياهم فهم (على كيفهم).

*من أين استمد مفاوضو هذه المسارات الشرعية التي يفاوضون بها؟

الذين كانوا يحملون راية الشرق والشمال وغيرهم طرحوا قضاياهم في منبر مفتوح مع الحكومة  التي قبلت بالطرح والجهة المستضيفة فتحت لهم المنبر بالداخل بهذه المسارات، هذا السؤال يجب أن يذهب لمن فتح لهم المنبر، أما منبر دارفور فأمره معروف ولا يحتاج لما حدث لبقية المسارات.

*ألا تمثل هذه المسارات عبئاً وخصماً على قضية دارفور؟

نعم، ولكن في حالة يتم استغلاله وتوزيع الزخم على كل السودان سيكون خصماً على منطقة ما، ولكن في حالة وضع اعتبار لمنطقة ما دمرتها الحرب كدارفور التي يمثل شريطها الحدودي عبارة عن لاجئين فقط، فإذا أعطيت استحقاقاتهم لجهة أخرى على أساس القومية فهذا بالتالي خصم على دارفور،  فهذا فيه عدم اعتبار للضحايا.

*أيضاً فتح بعض المسارات الجديدة لشمال وغرب كردفان وأثره على المنبر؟

كل مسار لديه حجم محدد للقضايا المطروحة، هنالك بعض القضايا من صميم الحكومة القائمة سواء كانت انتقالية أو غير انتقالية مثل الأمراض المستوطنة والقضايا ذات البعد التنموي، هكذا قضايا تهم الحكومة، ولكن القضايا الكبيرة التي أثيرت في فترة الحرب وقضية التهميش، فهي تقع على تلك المناطق، عليه فإن هذه المسارات الجديدة وضعها لا يتعارض مع بقية المسارات أو التفاوض.

*هل يوجد انسجام بينكم كحركات والجانب العسكري في التفاوض؟

ما نشاهده في التفاوض بيننا يسمى انسجاماً، أما ما يحدث داخل أنفسهم لا نعرفه.

*أيضاً حال العلاقة بين الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير كيف هي؟

لا يوجد شيء اسمه قوى إعلان الحرية والتغيير بمعزل عن الجبهة الثورية، إلا إذا كانت قوى إعلان الحرية والتغيير جناح الخرطوم، فالجبهة الثورية جزء أصيل في قوى إعلان الحرية لا خلاف لنا معهم هم مختلفون مع أنفسهم وفهمهم لقضايا السودان ضيق جداً، فالسودان عندهم من (الجيلي إلى جبل أولياء)، فقط وهذه مشكلتهم وليس مشكلتنا نحن.

*أين وصل الأمر في هيكلة قوى إعلان الحرية؟

هم يدعون بأنهم يمثلون ٦٠٪ من السودان، وهذا ليس صحيحاً عليه نحن في حاجة لتدريب أبنائنا في (قحت) والأحزاب سواء كانوا شباباً أو غيرهم حتى يعرفوا أن هذا السودان كبير، وأن المجتمع السوداني أكبر، وللأسف هذا معدوم وغير موجود لدى (قحت) وخلاف  أن الجبهة الثورية تمثل حجمها، لأنها كانت يوماً من الأيام قبلة لكل قوى إعلان الحرية والتغيير.

*ولكن (قحت) تقول إنها تفاوض الجبهة الثورية هل يعني أنكم تفاوضون أنفسكم؟

نحن نتفاوض مع الحكومة الموجودة وفق الدستورية، ولكن دائما نرى (تطفلاً) من جانب (قحت) في المفاوضات داخل الغرف، ولكن لا بأس فلياتوا حتى يروا ويعرفوا ما هو التفاوض.

*من  رفض اتفاق أديس أبابا ولماذا؟

هذا السؤال يجب أن يجاوب عليه من كانوا في قاعة الصداقة قبل فترة والذين احتفلوا في قاعة الصداقة هم من رفضوا الاتفاق ولا ندري لماذا رفضوا الاتفاق، نحن اتفقنا معهم على أولوية السلام وأن تناقش قضايا السلام الجوهرية في هذه البيئة حتى نخرج السودان من تراكم الأوساخ وتركة الأحزاب السياسية القذرة ووضعنا منهجاً لذلك وللأسف عند عودتهم للخرطوم نقضوا العهد وقالوا إننا لم نلتزم بما تم الاتفاق عليه.

*ماهو موقفكم من الوثيقة الدستورية ومعالجة الأخطاء المصاحبة لها؟

بلد كالسودان لا يجب أن تحكمه وثيقة دستورية، يجب أن يحكمه  دستور انتقالي، يشمل كل قضايا الشعب السوداني للمرحلة الانتقالية وما بعد المرحلة الانتقالية، والوثيقة الدستورية قبل أديس أبابا كانت فارغة عبارة عن ورقة بيضاء، إلا من أشياء بسيطة تشبه (مساحيق تجميل الفتيات)، وللأسف سرقت الأفكار التي طرحت في اتفاق أديس أبابا وأضيفت للوثيقة حسب مصالحهم الضيقة.

ونواصل..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى