الناطق باسم الدعم السريع: لسنا طرفاً في الصراع الليبي

الخرطوم : الصيحة

كذبت قوات الدعم السريع، مزاعم مندوب الجماهيرية الليبية لدى الجامعة العربية، بمشاركتها في الصراع الدائر بليبيا، وأكدت أنها ليست طرفاً في الصراع ولا علاقة لها به،  وطالبته  بتوخي الدقة وعدم إطلاق الاتهامات دون التثبت.

واتهم الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع العميد ركن جمال جمعة في مؤتمر صحفي يوم (الثلاثاء) جهات ـ لم يسمها ـ باستهداف القوات، وقال في رده على تصريحات منسوبة لمندوب ليبيا في الجامعة العربية زعم فيها مشاركة قوات الدعم السريع في الصراع الدائر هناك، وقال: ليس لدينا قوات بالأراضي الليبية ولسنا طرفاً في الصراع، مؤكداً أن قوات الدعم السريع  تتحرك وفق توجيهات القوات المسلحة.

وحول ما تردد في مواقع التواصل الاجتماعي عن ادعاء شخص يدعى محمد بخيت عجب الدور يعمل داخل الأراضي الليبية بأنه يتبع لقوات الدعم السريع، ويحمل رتبة اللواء، وقال جمعة إن المدعو بخيت عجب الدور لا يعمل بقوات الدعم السريع، وإنه يعمل بقوات حرس الحدود التابعة للقوات المسلحة برتبة الرائد، وأكد أنه حينما صدر قرار من رئاسة الجمهورية بتبعية قوات حرس الحدود لقوات الدعم السريع رفض المدعو محمد بخيت عجب الدور الانضمام لقوات الدعم السريع مع بقية المنضمين لقوات الدعم السريع من حرس الحدود،  فتمت محاكمتة غيابياً أمام محكمة الميدان الكبرى المنعقدة بالخرطوم بتاريخ 22/5/2018م، وفقاً للمستند الرسمي الصادر من إدارة شؤون الضباط بالرقم 554 بتاريخ 6/6 /2018 وذلك نظير مخالفته للمادة 24 من قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017 مقروءة مع المادة 166 من قانون القوات المسلحة 2007 تعديل 2013 والتي تنص على الهروب من الخدمة.

وأكد جمعة أن الحكم السابق الصادر على المدعو محمد بخيت عجب الدور  الطرد  من خدمة القوات المسلحة اعتباراً من تاريخ الحكم عليه والسجن لمدة عام اعتباراً من تاريخ القبض عليه والحرمان من المستحقات المالية .

ومضى جمعة إلى أن قوات الدعم السريع منذ تأسيسها تعمل على حماية الحدود السودانية ومكافحة التهريب بكل أنواعه ومحاربة الهجرة غير الشرعية، وقال: قواتنا ظلت تقف سداً منيعاً في وجه تسرب المرتزقة المهربة داخل ليبيا، مشيراً إلى ضبط قوات الدعم السريع لعصابة تنشط في تهريب  أشخاص إلى ليبيا للعمل كمرتزقة، لافتاً إلى أنه تم القبض عليهم وتجري محاكمتهم في محكمة الإرهاب .

///////////////////////

وسط دارفور تشيد بدور الدعم السريع في حماية الموسم الشتوي

أشاد المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية وسط دارفور د. عبد الناصر دودو محمد، بدور قوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور والقوات النظامية الأخرى في حماية وتأمين الموسم الزراعي في فترة الخريف والعروة الشتوية الحالية، وقال في تصريح صحفي إن قوات الدعم السريع بالولاية وبفضل انتشارها الواسع تمكنت من بسط الأمن والاستقرار ومنع الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين والتي كانت واحدة من أكبر المعوقات في عملية الإنتاج الزراعي.

وكشف دودو عن زراعة ٤٠٠٠٠ فدان في الموسم الشتوي الحالي، وتم تحديد مساحة ونوعية المحاصيل المزروعة مثل البطاطس والبصل والفول المصري والطماطم، مشيراً إلى أن إنتاج هذه المحاصيل ساهم بشكل كبير في انخفاض أسعارها بالسوق هذه الأيام، وطالب المدير العام لوزارة الإنتاج الحكومة بتوفير الوقود والتقاوى والآليات الزراعية وقطع الغيار لمضاعفة الإنتاج.

///////////////////////////////////

إدارة تعليم الرحّل بوسط دارفور تمتدح مجهودات الدعم السريع في دعم تعليم الرحل

أشاد مدير تعليم الرحل بوسط دارفور الأستاذ محمد مرجي سليمان أبكر، بدور قوات الدعم السريع قطاع وسط دارفور بدعم تعليم الرحل بالولاية، وقال إن قوات الدعم السريع قدمت دعماً سخياً للرحل وتكفلت ببناء مجمع متكامل لتعليم الرحل بمنطقة الملم بوحدة أبطا الإدارية التابعة لمحلية زالنجي.

//////////////////////////////////////

      قائد ثاني القوات يدعو لوحدة الصف والكلمة

الدعم السريع ترعى مؤتمراً للرعاة والمزارعين بجنوب دارفور

من أجل النهوض بالقطاع الزراعي والمزارعين، ولزيادة الإنتاج والإنتاجية وتأمين الموسم الزراعي ومن منطلق اهتمامها بدفع عجلة الاقتصاد، أعلنت قوات الدعم السريع رعايتها لمؤتمر المزارعين والرعاة بنيالا حاضرة جنوب دارفور والذي تنطلق فعالياته في فبراير القادم .

وأكد قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان  جاهزية قوات الدعم السريع لبذل المزيد من الجهود لحماية البلاد وفرض هيبة الدولة، وأعلن قيام مؤتمر في فبراير القادم للرعاة  والمزارعين للنقاش حول الموسم الزراعي وفتح المسارات والمراحيل والصواني.

وامتدح عبد الرحيم خلال مخاطبته فعاليات التعايش السلمي بولاية جنوب دارفور دور قوات الدعم السريع ومساهمتها في إنجاح وحماية الموسم الزراعي، وإنهاء النزاعات القائمة بين المزارعين والرعاة، ودعا إلى توحيد الصف والكلمة من أجل بناء وطن يسع الجميع ويلبي كل طموحات الأجيال القادمة.

وأكد عبد الرحيم على دور قوات الدعم السريع ومشاركتها في التغيير وإسقاط النظام السابق وحماية المتظاهرين، مشيراً إلى  أن تصريحات  النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بقاعدة طيبة الحسناب العسكرية في ديسمبر 2018، كانت  البداية الحقيقية للثورة، وقال: خطاب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة  مهّد طريق الثوار نحو القيادة العامة.

وخلال تفقده خلاوى ومدارس الرحل بجنوب دارفور، قال عبد الرحيم إن قوات الدعم السريع استطاعت خلال مجهوداتها في دعم  تعليم الرحل إنشاء عشرات المدارس في ولايات دارفور وعدد من الخلاوى لتحفيظ القرآن وفصول تعليم الكبار لمحو الأمية في مجتمعات الرحل .

وجدد عبد الرحيم تأكيداته بجاهزية قوات الدعم السريع لبذل المزيد من الجهود لحماية البلاد وفرض هيبة الدولة.

/////////////////////////////////////

   يومان من التوتّر والهلع

الجيش والدعم السريع ينجحان في إعادة الهدوء للعاصمة الخرطوم

البرهان: الجيش والدعم السريع عازمون على التصدي لكل محاولات زعزعة الأمن

دقلو: أي تغيير يجب أن يقوم به الشعب السوداني وليس سواه

حمدوك:  الدعم السريع قادر على حفظ الأمن

عاشت العاصمة الخرطوم الأيام الماضية حالة من الهلع والخوف والترقب، عطفاً على زخات الرصاص ودوي  المدافع من مقار هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات العامة بأحياء (الرياض وكافوري وسوبا)، بسبب إعلان منسوبين لهيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة، تمردهم على الحكومة الانتقالية، وأختار أفراد هيئة العمليات أصوات الرصاص عوضاً عن أصواتهم، ولكن يقظة الجيش والدعم السريع حالت دون ذلك، وأكدت أن الثورة السودانية في أيادٍ أمينة.

تطويق المقار

حيث طوقت قوة من الجيش والدعم السريع مقار هيئة العمليات وأجبرتهم على تسليم أنفسهم وأسلحتهم بشكل احترافي تسبب في تقليل حجم الخسائر المتوقعة .

ونقلت شاشات التلفزة المحلية والعالمية مركبات قوات الدعم السريع بأسلحتها وعتادها المميز وهي تجوب الطرقات حول مواقع الحدث  بقصد حماية المواطنين ومنع تفجر الأوضاع وقطع الطريق أمام أي محاولات انتقال الأزمة إلى وسط الخرطوم ومنع تقدم منسوبي جهاز الأمن والمخابرات العامة إلى المناطق الحيوية للدولة وتهديد أمن وسلامة المواطنين.

وتمكنت القوات المسلحة وقوات الدعم السريع من السيطرة على الأوضاع وإعادة الهدوء والاستقرار إلى  العاصمة الخرطوم التي لم تر النوم ليومين متتاليين، لتؤكد مجددًا حرصها على أمن وسلامة الوطن والمواطن، سفراً يضاف إلى سجل إنجازاتها في محاربة كافة أشكال الجريمة العابرة المنظمة .

توافق مجلس السيادة

حالة من التوافق تلفحت الشارع السوداني، بأن الأحداث كشفت عن تناغم وتجانس كبير بين قيادات الحكومة الانتقالية بمجلسيها السيادي ومجلس الوزراء، وتمظهر ذلك بوضوح في سير تصريحات قيادات الحكومة في اتجاه واحد، فيما نقلت وسائل الإعلام صوراً لغرفة إدارة الأزمة تجمع قيادات الحكومة بمكونيها العسكري والمدني .

البرهان يطمئن

ضربة البداية كانت للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الذي أكد خلال مؤتمر صحفي بصحبة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك صبيحة اليوم التالي للأحداث انتهاء التمرد وسيطرة الجيش والدعم السريع على كل مقار هيئة العمليات بالخرطوم، مشيراً إلى عزم الجيش والدعم السريع على التصدي لكافة محاولات زعزعة الأمن والاستقرار وإجهاض الثورة.

وقال البرهان إن القوات المسلحة بكافة مكوناتها تعمل يداً واحدة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار السودان، وتعد الشعب السوداني أن تحمي الثورة والتغيير ولن تتوانى في ردع وحسم كل من تسول له نفسه ترويع المواطنين والعبث بالأمن والاستقرار.

//////////////////////////////////////

حمدوك يمتدح الدعم السريع

رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك أشاد بالعمل الكبير الذي قامت به قوات الدعم السريع لحسم هذه الفتنة، وقال(القوات المسلحة والدعم السريع قامت بعمل كبير للحفاظ على هذا الوطن)، مجدداً ثقته في قوات الدعم السريع وفي قدرتها على حفظ الأمن.

وأثنى حمدوك على نموذج الشراكة القائمة بين المكون العسكري والمدني، وقال إنه يتقدم بثبات ليقدم للعالم تجربة راسخة وقوية يرفد بها الإقليم وبقية العالم.

//////////////////////////////////////

دقلو ينحاز مجدداً للشعب

الفريق أول محمد حمدان دقلوالنائب الأول لرئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع في مؤتمر صحفي عقده بجوبا في تعليقه على مجريات الأحداث، أكد عدم نجاح أي انقلاب على السلطة وأن أي تغيير يقوم به الشعب السوداني وليس سواه.

وأوضح أنه أجرى اتصالاً قبل يومين من وقوع الأحداث بمدير جهاز المخابرات أبوبكر دمبلاب أخبره بأن هناك معلومات مؤكدة عن مخطط تقوم به أيادٍ في المؤتمر الوطني تسعى لإحداث بلبلة في البلاد، داعياً إلى عدم الاستجابة إلى دعوات نشر الفوضى .

////////////////////////////////////

الحرية والتغيير تشيد بالجيش والدعم السريع

وأشادت قوى إعلان الحرية والتغيير بيقظة الجيش والدعم السريع في التصدي إلى ما أسمته بالانقلاب على الثورة مؤكدة التناسق والانسجام بين المجلس السيادي ومجلس الوزراء وقوى إعلان الحرية والتغيير.

وقال الدكتور وجدي صالح الناطق باسم قوى إعلان الحرية والتغيير في مؤتمر صحفي إن تمرد هيئة العمليات ينبغي ربطه بقطاع سياسي مهد له في ظل الفراغ الأمني، وأشاد وجدي بدور الجيش والدعم السريع في حماية  الثورة، وأضاف: (الثورة ماضية في سبيل تحقيق أهدافها بحراسة قوية).

ووصف وجدي الموقف الذي قامت به القوات المسلحة بالمشرف، وأضاف أي محاولة لدق اسفين بين قوى الثورة والقوات المسلحة السودانية الغرض منها إضعاف الثورة.

/////////////////////////////////////

والي  شمال دارفور يشيد بأداء الدعم السريع بشمال دارفور

أشاد والي ولاية شمال دارفور اللواء الركن مالك الطيب خوجلي بأداء وما اسماه بالمظهر المشرف لقوات المجموعه الأولى التابعة لقوات الدعم السريع، كما أشاد بقيادة قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور العميد جدو حمدان أحمد أبوشوك.

وأرسل الوالي خلال زيارته الأربعاء قاعدة المنهل العسكريه التي تتبع لرئاسة القطاع والتي تشهد انطلاقة الدورات التدريبية التي تعقدها شعبة التدريب والعمليات لأفراد المجموعة الأولى تحت قيادة المقدم حسن بكري، أرسل تحياته للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، القائد العام لقوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، ودوره (في البناء الوطنى الصادق والذي حسم مظاهر التمرد التي يحاول أن يبديها البعض).

وقال الوالي موجهاً حديثه لقوات الدعم السريع:  أقول لكم أنتم خيرة شباب السودان وصمام أمانه، والتحية لكل الساده الضباط وضباط صف وجنود القطاع لدورهم الكبير في توفير الأمن والأمان والاستقرار لمواطن الولاية.

من جانبه، أشاد قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور العميد جدو حمدان أحمد أبوشوك، خلال تفقده قاعدة المنهل العسكريه التي تتبع لرئاسة القطاع والتي تشهد انطلاقة الدورات التدريبية التي تعقدها شعبة التدريب والعمليات لأفراد المجموعة الأولى تحت قيادة المقدم حسن بكري، أشاد بالانضباط العالي الذي أظهره أفراد المجموعة الأولى في بداية انطلاق دورة الضبط والربط.

وحيا جدو مجهودات ضباط القطاع في تجهيز وتطوير المجموعات التي عملت بالقطاع، وأكد على أهمية الاستعداد (خاصة في هذه الأيام لأن البلاد تمر بمرحلة جديده تتطلب التماسك والتعاون لتوسيع دائرة الأمن والاستقرار بالولاية).

ودعا أبو شوك إلى ضرورة الاستفادة القصوى من الروح الوطنية التي يتمتع بها القائد العام لقوات الدعم السريع، الذى أشار إلى اهتمامه  بملف السلام، واستطرد: لكن الآخرين يحاولون إعاقة الإرادة الشعبيه التي تنادي بالتغيير وتغليب مصلحة الوطن على جميع المصالح الأخرى، وامتدح في الوقت ذاته مجهودات والي ولاية شمال دارفور اللواء الركن مالك الطيب خوجلي الذي أشار إلى أنه يشرف كافة فعاليات قوات الدعم السريع بالقطاع.

//////////////////////////

 

الإدارة الأهلية بسلطنة “دار كبكا” تمتدح جهود الدعم السريع في تحقيق التعايش السلمي

أشاد ممثلون للإدارة الأهلية بسلطنة دار (كبكا) بدور قوات الدعم السريع في حفظ الأمن وتحقيق التعايش السلمي في ولاية شمال دارفور، وعبروا عن شكرهم للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة، القائد العام لقوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو لما قدمه للسودان وخاصة ولاية شمال دارفور.

وأكد ممثل الإدارة الأهلية بسلطنة دار كباكا  مالك صندل  خلال زيارة وفد من الإدارة الأهلية قطاع الدعم السريع  بشمال دارفور الأربعاء، على التماسك وتناسي المرارات بين أبناء الشعب، كما أشاد بالتعايش السلمي الذي قال إن  قوات الدعم السريع نجحت في تحقيقه بشمال دارفور، وعبر عن شكره للقوات لما ظلت تقوم به  من أجل تحقيق الاستقرار وحماية البلاد من الانفلات.

من جانبه، رحّب قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور العميد جدو حمدان أحمد ابونشوك، بزيارة وفد سلطنة (كبكا)، وعبر عن شكره لهم  على تقديرهم لجهود قوات الدعم السريع المبذولة، وقال: همنا الشعب السوداني ودارفور خاصة، ووعد بتوصيل رسالة شكر إدارة (كبكا) إلى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، القائد العام لقوات الدعم السريع، ودعا إلى ضرورة  نشر روح التسامح بين القبائل  في شمال دارفور.

ونبه (أبونشوك) إلى  دور قوات الدعم السريع في حل المشاكل الأهلية والشروع في الحق وأبعادها عن القبلية والعنصرية، وقال: إننا داخل الدعم السريع لا نعمل لأنفسنا بل لكل السودان.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!