الوساطة الجنوبية تكشف معلومات جديدة عن موقف الحلو وعبد الواحد من السلام

الوساطة الجنوبية تكشف معلومات جديدة عن موقف الحلو وعبد الواحد من السلام

الخرطوم _ الصيحة

أكد عضو فريق وساطة جنوب السودان في سلام جوبا ضيو مطوك ان تنفيذ اتفاق سلام السودان يحتاج الى جو معافى وخالي من الصراعات حتى يسهم في انتقال ديمقراطى بالسودان والتحول الديمقراطي، لافتا الى انتشار السلاح  في أيدي اشخاص، وحذر من مغبة عدم جمع السلاح، وزاد قائلا ” يجب أن يدخل السلاح الى المخازن بغرض ممارسة الديمقراطية بشكل سلس”.
وقال ضيو مطوك بحسب “سونا” في إطار ورشة شرح المصفوفة المحدثة من اتفاق سلام السودان التي تنظمها المفوضية القومية للسلام اليوم قال ان تنفيذ اتفاق السلام يواجه تحديات كبيرة منها عدم الإجماع الوطني بين السودانيين انفسهم، والتحديات المالية، وانقسامات داخل حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق السلام.
واوضح مطوك ان ورشة الخرطوم هي تمليك ما تم في ورشة جوبا للأجهزة التنفيذية والمؤسسات المعنية بتنفيذ الاتفاق، سواء كان الوزراء او وكلاء المؤسسات او المديرين العامين بالمؤسسات، وأضاف ان ورشة جوبا خرجت بمصفوفة محدثة بعد مناقشة التحديات التي اعترضت تنفيذ اتفاق السلام وتم تشخيص المشاكل، كما تم وضع رؤية جديدة تساعد وتسرع وتيرة تنفيذ الاتفاق.
وأشار ضيو الى ان ورشة الخرطوم خلال مناقشاتها خرجت بتوصيات محددة منها ما يتعلق بالقرارات السيادية والقرارات الادارية.

وأشار إلى انهم كوساطة موجودون فقط كمسهلين وان الورشة نظمتها المفوضية القومية للسلام .
وأكد أن العلاقات بين السودان و جنوب السودان في أفضل حالة في جانب التكامل السياسي. مشيرا إلى ان القيادة في البلدين تعملان مع بعضهما البعض، وهناك تعاون في ما يلي الاستقرار بالبلدين، مشيرا إلى ان السودان يرعى اتفاق سلام في جوبا وجنوب السودان يرعى اتفاق سلام جوبا بالسودان وهذا يعني ان القيادة في البلدين قررت العمل سويا للانتقال بالبلدين الى مستويات اعلى.
وكشف ضيو ان عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد موجودان في جوبا فقط في انتظار انجلاء الوضع في السودان لتكوين حكومة مدنية والدخول في الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى