استئناف محاكمة لجان مقاومة الحتانة في قضية (الكباشي)

 

الخرطوم- محمد موسى

حرّكت المحكمة المختصة، ملف قضية عضو المجلس السيادي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي ضد لجان مقاومة منطقة الحتانة بعد توقّفها بسبب الموجة الثانية لجائحة “كورونا”.

وعلمت (الصيحة)، أنه من المُقرّر أن تستأنف المحكمة، جلساتها في محاكمة المتهمين الأسبوع المقبل بسماع المتحري في الدعوى الجنائية، ومن ثم السير في الإجراءات تباعاً.

يُذكر أنّ (10) من منسوبي لجان المقاومة بمنطقة الحتانة شمال أم درمان، يُواجهون تهماً متفاوتة على ذمة القضية تتعلّق بالإزعاج العام وإثارة الشعور بالتذمُّر بين القوات النظامية، إضافةً إلى الإرهاب وإشانة السُّمعة والإساءة والسباب لعضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي.

وكانت المحكمة أوقفت النظر في ملف الدعوى الجنائية بموجب منشور رئيس القضاء المتعلق بتجميد النظر في القضايا الباردة بسبب جائحة “كورونا” في موجتها الثانية، قبل أن تصدر رئيس القضاء قبيل أسبوعين منشوراً آخر باستئناف العمل بالمحاكم بصورة كاملة.

يُذكر أنه وفي وقت سابق، كانت المحكمة المُنعقدة بمحكمة جنايات كرري، قد استبعدت مُستشاراً بمجلس السيادة تابعاً لوزارة العدل من الظهور أمامها لتمثيل الحق العام في الدعوى الجنائية، وأرجعت المحكمة استبعادها للمستشار إلى أن المُتّهمين يُواجهون تُهماً يتعلّق بالحق العام التي يملك الحق في الظهور فيها أمام محاكم النيابة العامة.

في المُقابل، وافقت ذات المحكمة على ظهور ممثل للقضاء العسكري التابع للقوات المسلحة أمامها ممثلاً للحق الخاص في القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى