اتهام عشريني بالإتجار في “الآيس” بالخرطوم

الخرطوم- محمد موسى
وجهت المحكمة أمس، تهمة الاتجار في المخدرات في مواجهة شاب في العقد الثاني من العمر، وذلك إبان القبض عليه وبحوزته (6) أكياس من مخدر الآيس كريستال و(4) أكياس من الحشيش الأفغاني بالخرطوم.
وحرَّرت محكمة مكافحة الإرهاب (2) بجنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد سر الختم عثمان، ورقة اتهام تحت نص المادة (15أ) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 1994م التي تتعلق بالإتجار في المخدرات في مواجهة المتهم.
وقالت المحكمة في حيثيات قرار توجيه التهمة، بأن المتهم تم القبض عليه بواسطة شرطة تأمين المعابر وهو يقود دراجة نارية (موتر) جوار نفق جسر الفتيحاب وبإخضاعه للتفتيش عثر بحوزته على (6) أكياس من مخدرات الآيس كريستال تزن (64) جراماً، فضلاً عن ضبط (4) أكياس من الحشيش الأفغاني بحوزة المتهم -أيضاً- تزن (42) حراماً، وشدَّدت المحكمة على أن المتهم وبحيازته تلك الكميات من المخدرات المختلفة قصد الإتجار فيها.
من جانبه دفع المتهم الشاب الذي يدافع عن نفسه دون محام يمثله التهمة عنه وأفاد المحكمة بأنه غير مذنب، مؤكداً للمحكمة بأن المخدرات ضبطت ملقاة على الأرض على بعد مترين من الدراجة النارية التي يقودها ولا علاقة له بها البتة، موضحاً بأنه ليس لديه شهود دفاع لإحضارهم أمام المحكمة والإدلاء بشهادتهم.
في وقت استجوبت فيه المحكمة المتهم الذي أفاد بأنه وأثناء مروره بنفق جسر الفتيحاب في يوم الحادثة حوالي الساعة التاسعة مساءً، تم إيقافه بواسطة الشرطة لاستفساره عن الأوراق الثبوتية للموتر الذي يقوده، منبِّهاً إلى أنه وأثناء ذلك ضبطت الشرطة أكياس المخدرات المعروضات على الأرض على بعد مترين منه، نافياً وجود أي علاقة له بالمخدرات، فضلاً عن عدم تعامله بالإتجار في المخدرات، نافياً ضبط الشرطة المخدرات بحوزته مخفية أسفل (كمر) بنطاله الذي كان يرتديه في يوم الحادثة.
في ذات السياق مثل المتحري مساعد شرطة يتبع لشرطة مكافحة المخدرات أمام المحكمة، وأفاد بأنه وبتاريخ 22/12/2022م أبلغ الشاكي بأنه تمكن من القبض على المتهم وعثر بحوزته على (6) أكياس من مخدرات الآيس و(4) أكياس من الحشبش الأفغاني وذلك بنفق جسر الفتيحاب بالخرطوم، مشيراً إلى أنه وفور تلقي البلاغ قام باستجواب الشاكي وشاهد الاتهام ومن ثم القبض على المتهم.
وتلا المتحري أقوال المتهم المدونة بيومية التحري عليه ولم يبد عليها أي اعتراض، وأفاد خلالها بأنه وفي يوم الحادثة تم القبض عليه واقتياده لقسم الشرطة وتدوين إجراءات بلاغ ضده، نافياً وجود أي علاقة له بالمخدرات المضبوطات، مشيراً إلى أن المخدرات عثرت عليها الشرطة ملقاة على الأرض ولم يتم ضبطها بحيازته.
وكشف المتحري للمحكمة، عن مخاطبته للأدلة الجنائية للإفادة حول المعروضات وجاءت الإفادة بأن المعروضات عبارة عن مخدرات الآيس كريستال تحتوي مادة مخدرة ومدرجة ضمن الجدول الثاني من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في حين أفادت المعامل بأن المعروضات الثانية عبارة عن نبات القنب الهندي وتحتوي مادة الـ(تي اتش سي) المخدرة ومدرجة ضمن الجدول الأول من ذات القانون، وقدَّم المتحري إفادة المعامل الجنائية للمحكمة كمستند اتهام قبلتها وأشرت عليها بمحضرها.
وقال المتحري في خواتيم إفاداته بأن النيابة وفور اكتمال التحريات وجهت تهمة تحت نص المادة (15أ) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 1994م، التي تتعلق بالإتجار بالمخدرات في مواجهة المتهم وأمرت بإحالة أوراق القضية للمحكمة للفصل فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى