مناشدات بفتح ممرات آمنة لخروج المواطنين من الفاشر

أطلقت مبادرة دارفور للعدالة والسلام، نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي ممثلاً في الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والإتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية (راعيا منبر جدة) ودول الجوار واللجوء، باتخاذ خطوات بأعجل ما يمكن والجلوس مع الطرفين حول جند وأحد هو إيقاف معركة الفاشر.

وحذر بيان باسم المبادرة، من مآلات كارثية على كل سكان الإقليم قد تقود إلي حرب أهلية شاملة تقضي على الإنسان والحيوان وتحرق الأخضر واليابس مما يؤدي إلى المزيد من النزوح واللجوء.

وطالبت احتياطياً إلزام طرفي الصراع بفتح ممرات آمنة للمواطنين للخروج من مدينة الفاشر وضواحيها والمناطق التي يحتمل تأثرها بالمعارك وتوفير ملاذات آمنة مع الالتزام الجاد والتام بإيصال المساعدات الإنسانية لهم وتقديم المساعدات اللوجستية.

و حث البيان طرفي الصراع من أبناء دارفور النظر بعيدا نحو ما ستقود إليه هذه المعركة وما ستفرزه من نتائج سيكون الرابح فيها خاسر بكل تأكيد، ودعت للعمل على تجنيب المواطنين الأبرياء خطر الموت وذلك على الأقل بنقل المعارك خارج المدن أو فتح ممرات للخروج الآمن وإعطاء المواطنين مهلة كافية لتوفيق أوضاعهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى