محمد علي التوم من الله يكتب: خداع إبليس في أهازيج الأطفال!!

كلامتير

محمد علي التوم من الله

خداع إبليس في أهازيج الأطفال!!

علماء الانثروبولوجيا لا يتركون صغيرة ولا كبيرة في تراث المجتمعات إلا قتلوها بحثاً، والحق يقال إن كل جيل من الأجيال كما النحل يعصر تجاربه وأسلوب حياته عسلاً في خلية إرثه، ويتركها للأجيال اللاحقة، ومن بينما يحمله في طياته كثيراً من القيم والمعاني والعادات والطرائف هذه: اهازيج  الأطفال وألعابهم، صاغها جيلهم في أسلوب بسيط وشيِّق يغلب عليه الرجز والشعر والترنيم، هذا الذي كتب لها الحياة لتتلقفها أجيال لاحقة حتى يتغيّر الزمن بمعطيات حديثة فتندثر التي لا تقوى على المواكبة. ودعونا نقتبس بعض الأمثلة التي اندثرت وما عاد جيل الطفولة الحالي يعرف عنها شيئاً أو يحتاج إليها في كثير او قليل.

كانت فيما مضى تُشكِّل العملة المعدنية قيمة ذات وزن تداولي لا يستهان به ومبرئة للذمة، وكان من بين تلك (القرش).

والذي كان الجنيه السوداني يساوي به 100 قرش، واذا الطفل كان اذا حاز قرشاً فكأنما غنم مغانم كثيرة.

والقرش كان يوفر له معظم ما يحبه من الحلويات والمسليات التي يستمتع بها، بل وإن جيل الستينات من التلاميذ والطلبة يكفي الواحد منهم قرشاً واحداً لفطوره. كما أن القرش كان له وزنه في المُواصلات العامة وان زاد في عربات الأجرة الخاصة كالتاكسي لا يفوت الخمسة أو عشرة قروش في المشاوير البعيدة. لذا فإن الطفل كان يحرص ألا يضيع القرش منه وكان لون القرش أحمر. فاذا سقط من الطفل في الطريق قرش فإنه يصعب العثور عليه في التراب. وتجد الأطفال يكومون كتلة من التراب الذي سقط فيه ذاك القرش ويجلسون حول تلك الكومة كل يبحث في التراب الذي يليه وهم يرددون:

يا ابليس ما حقي حق الناس

بضبح ليك جدادة وديك

يا إبليس ما حقي حق الناس …الخ

الطريف أن الاطفال يعزون ضياع ذلك القرش الثمين لإبليس اللعين. إبليس الذي تسبب في إخراج أبويهم من قبل من الجنة وما يتبعها من وجود البشرية جمعاء في هذه الدنيا، وأخيراً يأتي ليضيع هذا القرش الثمين من ذلك الطفل. والطفل من براءته الطريفة (يحنس) إبليس اللعين بل ويغريه بمكافأة ثمينة تدل على قيمة القرش الغالية ألا وهي أن يذبح له (جدادة وديك) إن هو عثر على القرش بمساعدته!!

وطرفة أخرى للأهزوجة وهي أنه (يتشفع) لإبليس بأن ذلك القرش أمانة في عنقه، (ما حقي حق الناس)!! وكأنما إبليس يعرف القيم والمعاني، فيرق قلبه إن كان بمقدرته أن يساعده في إعادة ذلك القرش الذي تسبب في ضياعه.

طبعاً الأطفال هنا يعرفون أنهم يخادعون إبليس، فإذا عثروا على القرش من بين كومة التراب فسيلوذون بالفرار فرحين ولن يوفوا لإبليس اللعين بما وعدوه، لأنهم بطبيعة الحال لا يملكون الدجاجة ولا الديك.

اليوم اندثرت بعض تلك الأحاديث والعادات، فما عادت للقرش ولا الجنيه ولا حتى المائة جنيه قيمة تفعل بها شيئاً.

أطفال اليوم تمكّنت منهم تكنولوجيا وموبايلات بها ألعاب (إبليسية) خطيرة، ومهما فعلوا لو ذبحوا مزرعة دواجن بحالها، لن ينفكوا عن خداع إبليس اللعين.

نسأل الله تعالى أن ينقذهم أجمعين من خداع اللعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى