الطيب عبد الله .. فنان استماع من الدرجة الأولى!!

 

(أ)

الفنان المطرب الاستاذ الطيب عبد الله اسمه الكامل الطيب عبد الله أحمد الذبحاني مواليد مدينة شندي 1941 شمال الخرطوم وهو مطرب وشاعر وملحن سوداني من اصل يماني مشهور ذاع صيته وبزغ نجمه عاليا منذ بداياته الأولى في الستينات في سماء الطرب إبان العصر الذهبي للغناء والفن السوداني.

(ب)

اشتهر الأستاذ الطيب عبد الله بعذوبة صوته ذي الطابع الحزين وتمكنه من امتلاك القرار والجواب في الأداء الغنائي وانتقاء الكلمات الرقيقة البالغة الحساسية وأجمع الكثيرون من معجبيه بأنه فنان استماع بالدرجة الأولى.. نشأ وترعرع في مدينة شندي لأسرة من اب يماني المرحوم عبد الله أحمد الذبحاني، كان تاجرا وقد قدم من اليمن من لواء تعز من قبيلة ذبحان من منطقة التربة الحجرية المعروفة ليستقر في مدينة شندي بالسودان في أوائل العشرينات.

(ت)

شارك للمرة الأولى بوصلة غنائية في حفلة بمسرح السينما بمدينة شندي في أوائل الستينات وكانت هذه هي المرة الأولى التي يراه مسؤولون كبار من لجنة إجازة الأصوات حضروا من إذاعة أم درمان بالخرطوم وأبدوا إعجابهم الشديد به ودعوه للحضور إلى إذاعة أم درمان بالخرطوم. اهتم به أحد كبار رجال الدولة والسياسة في الحكومة السودانية آنذاك وهو الدكتور إدريس البنا الذي كان رئيساً لمجلس رأس الدولة في منتصف الثمانينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى