الخرف..سر مدفون لا يمكن إخراجه

 

الخرطوم: الصيحة

الخرف ليس مرضاً محدَّداً، وإنما هو مجموعة أعراض تؤثر على القدرات العقلية الخاصة بالإنسان مما يؤدي إلى اضطراب وظائف الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية للشخص. هذه الاضطرابات تؤثر بشكل سلبي على قيام المصاب بنشاطاته اليومية مثل ارتداء الملابس وتناول الطعام.

مشاكل واضحة

الأشخاص الذين يعانون من الخرف لديهم مشاكل واضحة في اثنين أو أكثر من وظائف الدماغ، مثل الذاكرة واللغة، وقد يفقد الأشخاص المصابون بالخرف قدرتهم على حل المشاكل أو التحكم بعواطفهم، وقد يحدث تغيير في الجوانب المميزة لشخصياتهم.

ضعف الذاكرة

يقول الدكتور أحمد شقير، ضعف الذاكرة هو عرض شائع للخرف، وله أسباب مختلفة، لذلك هو وحده لا يعني أنك تعاني من الإصابة بالخرف، وحسب قوله: توجد أمراض مختلفة يمكن أن تسبب الخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر والسكتة الدماغية. في المقابل لا يوجد علاج شافٍ للخرف وإنما من خلال علاج المرض المسبب يمكننا تخفيف الأعراض وإبطاء تطوُّر الخرف.

على الرغم من أن الخرف شائع عند كبار السن، لكنه ليس جزءاً من الشيخوخة الطبيعية.

السبب تغيُّرات في الدماغ

تحدث الإصابة بالخرف بسبب ضرر أو تغيُّرات في الدماغ. ويعتبر مرض الزهايمر السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالخرف، يليها السكتة الدماغية، ويسمى الخرف الناجم عن السكتة الدماغية بالخرف الوعائي، ويضيف: يمكن علاج بعض أسباب الخرف، ولكن للأسف معظمها لا يمكن علاجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى