الإعلان عن توقيع عقود لتنفيذ طرق بولاية الجزيرة

الخرطوم- الصيحة
أعلن وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور  المهندس عبد الله يحيى، إن العام 2023 عام ثورة تنموية في مجال البُنى التحتية لكل السودان .
ووجه يحيى خلال تدشين الطرق الزراعية بمشروع الجزيرة،هيئة الطرق والجسور بولاية الجزيرة  بتضمين  (200) كيلو متر،  الطرق التي سيتم تنفيذها .
وأكد توقيع عقودات للطرق في كل السودان خلال الشهر الحالي، ولفت إلى بدء العمل بشرق السودان والجنوب وشمال دارفور ولاحقاً سنار ونهر النيل  والجزيرة .
وأعلن يحيى عن تدشين طريق مدني المناقل، مؤكداً على أن الطرق تمثل ثورة تنموية حقيقية .
وحث المهندسين المشرفين على تنفيذ الطرق وأصحاب المصلحة على التعاون  في تنفيذ المشروعات  حتى تكتمل  في فترة وجيزة.
وجزم بتوفير الدعم الفني لمشروعات الطرق حسب المواصفات المطلوبة .
وقال والي ولاية الجزيرة المكلف إسماعيل عوض الله، في الاحتفال بمناسبة تدشين العمل بهذه الطرق ببركات إنه تم  رصد مبلغ  270  مليون دولار، لتأهيل البُنى التحية لمشروع الجزيرة  للنهوض به باعتبار أنه المرتكز والعمود الفقري للاقتصاد السوداني، وأعلن الوالي استمرار تأهيل الطرق بالولاية وبقرى المشروع، مؤكداً أنهم معنيون بربط كل قرى ومدن الولاية ببعضها البعض، وكشف عن انطلاق المرحلة الثالثلة التي تتضمن ٢٠٠ كيلو، بعد انتهاء العمل في مشروع الـ ٢٩ طريق زراعي لقرى المشروع. وكشف عن اتفاق مع السكة الحديد لترحيل  المحصولات والمنتوجات من والى الجزيرة.
وأعلن الوالي جاهزيته لمساعدة ودعم أي قرية تبدأ في طريقها الترابي.
د. عمر مرزوق  ومن ناحيته بشَّر محافظ مشروع الجزيرة، مزارعي المشروع بأن المشروع باقٍ ولن يتم تحويله لهيئة عامة، حسب قرار اللجنة القانونية التي تم تكوينها.
وأعلن أن إدارة المشروع وفرت المستندات الكفيلة التي تدعم بقاء المشروع بوضعه الحالي.
وقال في الاحتفال الذي نظمته إدارة مشروع الجزيرة اليوم بتدشين سفلتة ٢٩ طريقاً بمساحة 381  كيلو، لمرحلة أولى وثانية بتمول 138 مليار،  ببركات، قال: إن الإدارة ماضية في تطوير المشروع على عدة محاور ليحتل موقعه الطبيعي ورفد الخزينة ودعم خدمات الصحة والتعليم والمياه في الجزيرة والولايات الأخرى .
وطمأن المحافظ مواطني قرى المشروع بأن مبلغ التمويل موجود الآن داخل البنوك وأكد أنه سيتابع هذه الطرق حتى تكتمل، مشيراً إلى أن الطرق كانت معدة منذ العام 2016 م، وفي أضابير وزارة المالية لتوفير خطاب الضمان، مؤكداً أن إدارة المشروع ستمضي قدماً حتى تحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.
وقال: إن الإدارة ستعمل جاهدة لربط كل قرى الجزيرة بقرى المناقل وكل السودان ليصبح مشروع الجزيرة قوة اقتصادية ضاربة .
وقال عمر إنه تم إعداد استراتيجية شاملة لمشروع الجزيرة وتأهيل عدد كبير من المنازل وربطها بالكهرباء والطرق إضافة إلى إعداد التنازلات والمبادلات التي توقفت لمدة ٤٥ عاماً، وتكوين لجنة لأصحاب للملك الذين وتحديد مبلغ التعويضات. وقال: تم رفع التوصيات في هذا الأمر لمجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى