شمال كردفان: الإمدادات الطبية.. جُهودٌ لتوسيع التغطية الدوائية

 

تقرير: معتصم حسن عبد الله

شمال كردفان ولاية مترامية الأطراف، وكثير من مناطقها تفتقد للطرق المُعبّدة بالأسفلت، مما يشكل ذلك معاناة كبيرة لمواطنيها، خاصّةً في تلقي الخدمات الصحية والطبية.. وتعتبر الإمداد الطبية إحدى المؤسسات الطبية المهمة التي تشكل ضلعاً أساسياً في المنظومة الصحية.

ويقول مدير الامدادات الطبية د. موسى أحمد الجبوري لـ(الصيحة), ان العام المنصرم شهد برامج وأنشطة متعددة تنفيذاً لخطة العام 2022 شملت عددا من المحاور، حيث بلغت نسبة التغطية الدوائية 92%، مما كان لذلك الأثر الواضح في توفير الدواء للمؤسسات الصحية المستهدفة بالمدن والارياف.

الاهتمام بالريف

وأكد د. الجبوري، الاهتمام بالريف بتركيز زيارات الإشراف المباشر للمراكز والوحدات الصحية للتأكُّد من وصول الدواء للمستفيدين في نقاط تقديم الخدمة الدوائية لهم، تخفيفاً لعبء المواصلات، وتوفيراً للزمن ولتقليل الضغط على المستشفيات، مشيراً إلى أن المخزون الحالي يكفي الولاية لمدة ثلاثة اشهر قادمة.

الدعم العالمي

من جهتها، أكّدت مدير إدارة أدوية الدعم العالمي (الأدوية الممنوحة) د. داليا محمد الحبيب، استقرار الامداد الدوائي وتشمل أربعة برامج (الملاريا، الصحة الإنجابية، الدرن والإيدز) ويتم توزيعها مجاناً عن طريق الامدادات للمستفيدين عبر المؤسسات الصحية بالولاية.

وفي منحى آخر ذي صلة بالدواء، قالت د. داليا إن الولاية استلمت كامل حصتها من الادوية والمستلزمات الطبية العام الماضي واستلام حصة الربع الأول للعام الجديد 2023، وإن هنالك وفرة في الدواء خاصة أدوية الطوارئ والأخرى ذات القيمة وفق أسعار الإمدادات الموحدة لكل السودان، ونوهت إلى أن أدوية الطوارئ والدعم العالمي مجاناً للمواطن بالمؤسسات الصحية.

حل المُعوقات

من جانبه، قال مدير الإشراف والمتابعة والتقييم بالإمدادات د. الماحي مختار النور، إن الاشراف مستمر بشكل دوري على مدار العام لجميع محليات الولاية من أجل المتابعة والتقييم وحلحلة المعوقات التي تعترض سير العمل، مشيرا إلى أن الهدف التأكد من تنفيذ خطة عمل الصندوق ومتابعة وصول أدوية البرامج المجانية للمستفيدين وأدوية الطوارئ والقيمة للمؤسسات الصحية، هذا بجانب رفع المشكلات التي خارج دائرة الصندوق للجهات ذات الاختصاص لمعالجتها، وأبان د. الماحي أن العام 2023 يسعون جاهدين لتنفيذ خطة العام بنسبة 100% ومُواجهة التحديات لتجويد الأداء تطبيقاً لمهام الصندوق القومي للإمدادات الطبية بالولاية.

نظام البصمة

على صعيد الرقابة والحاكمية، أوضح د. الجبوري انّه تم تفعيل نظام البصمة الإلكترونية حضوراً وانصرافاً، ربط صيدليات المُستشفيات التابعة للامدادات بالكاميرات لتسهيل عملية المتابعة، تفعيل نظام الإشراف الدوري المُباشر وغير المُباشر عبر المُنسّقين لضبط العمل والعاملين لأداء مهامهم بكل جودة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى