شمال كردفان: تدفقات وارد محاصيل الفول والسمسم الكركدي

تقرير- معتصم حسن عبد الله
الإنتاج الزراعي هذا العام بولاية شمال كردفان من خلال تدفقات الوارد من المحاصيل بمختلف أنواعها ييشهد مؤشراً لإنتاجية عالية مقارنة بمواسم ماضية ويشهد سوق محصولات الأبيض هذه الأيام وارد كبير للتدفقات، وأكثر ما يميِّز مدينة الأبيض أنها ملتقى لكثير من ولايات السودان عبر عدد من الطرق القومية ما جعلها السوق العالمي الأول للصمغ العربي، بجانب تصدرها ضمن أكبر الأسواق لوارد وإنتاج الحبوب الزيتية والكركدي وغيرها من المنتجات الزراعية الأخرى.
سوق المحاصيل
وسجل سوق محصولات الأبيض تدفقاً كبيراً لمحاصيل الفول السوداني والسمسم والكركدي، بجانب وارد الذرة بأنواعها المختلفة. وفي تصريح صحفي للمدير التنفيذي للسوق، حسن باب الرحمة أحمد، قال: إن إدارة السوق أجرت استعدادات مبكِّرة لاستقبال محاصيل الموسم تمثلت في صيانة الآليات والموازين ومراجعة الميزان الإلكتروني ومراجعة المخازن والتأكد من جودتها وجردها.
سياسات جاذبة
وفي ذات المنحى أوضح باب الرحمة أن إدارة السوق اتخذت سياسات جاذبة لصالح للموردين منها تخفيض الرسوم وتأمين السوق وتسهيل عمليات التحصيل وتهيئة مكاتب المعاملات ودعمها بالكفاءات والخبرات من المتحصلين، فضلاً عن التعامل بالمواصفات والجودة.
نجاح الموسم
وأضاف مدير تنفيذي سوق محصولات الأبيض: إن السوق يشهد بجانب تدفق المحاصيل وجود عدد كبير من الشركات والبنوك والوكلاء والتجار، مبيِّناً أن الوارد سجل نسبة عالية مقارنة بالعام الماضي ما يؤكد نجاح الموسم الزراعي هذا العام، وأن الإيرادات ارتفعت خلال شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر، نسبة لتدفق الوارد من أسواق كردفان الكبرى وبعض ولايات دارفور والذرة من ولاية النيل الأبيض، مضيفاً أن سوق محصولات الأبيض أحد أكبر أسواق البلاد والسوق العالمي الأول للصمغ العربي، مضيفاً أن توسط مدينة الأبيض السودان جعلها ملتقى لكثير من ولايات السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى