أشرف بنفسه على توزيع مُعينات الإيواء دقلو يُجدِّد عزم الحكومة على فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون

أشرف بنفسه على توزيع مُعينات الإيواء

دقلو يُجدِّد عزم الحكومة على فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون

زيارة مهمة وضرورية، قام بها نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو إلى ولايات دارفور برفقة وفده من الحكومة المركزية الذي شمل عضو مجلس السيادة الهادي إدريس وعددا من ممثلي الأجهزة الأمنية والنظامية، وقف فيها نائب رئيس مجلس السيادة على الأوضاع الأمنية والاجتماعية والإنسانية، كما وقف على الأحداث المُؤسفة بعدد من المناطق والتي راح ضحيتها نفرٌ عزيزٌ من أبناء الشعب السوداني، هذه الزيارة لقائد قوات الدعم السريع كشفت فيها معدنه كرجل دولة وتواصله المباشر مع المواطنين دون مانع أو حاجز.

 

توزيع المعينات

أشرف نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، على توزيع معينات الإيواء والسكن للمواطنين بالقرى المتضررة جراء الاعتداءات التي تعرّضت لها من مجموعات متفلتة بمحلية بليل في ولاية جنوب دارفور.

حيث طاف سيادته على الأسر المتعففة والمتضررة بمنطقة أموري ووقف على توزيع هذه المساعدات، واطمأن على عودة الأمور إلى طبيعتها في المناطق المتضررة بمحلية بليل.

وتتمثل المعينات في عدد مائة كرنك وسبعين قطية و١٠٠٠ سلة غذائية، وهي تعد ضربة البداية لإعمار هذه القرى، حيث ستتواصل عمليات توزيع المعينات لبقية القرى التي لم تصلها المساعدات بعد.

 

المُواطنون يشكرون دقلو

أعرب المواطنون في المناطق المتضررة، عن شكرهم وتقديرهم لنائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، على وقفته الإنسانية معهم وبقائه معهم في هذه القرى المتضررة تحت ظلال الأشجار ولمدة خمسة أيام متتالية، وقالوا إنهم وبرغم الاعتداءات التي وقعت عليهم، فإنهم لن يهجروا قراهم ومناطقهم بسبب هذه الأحداث.

وطالب المواطنون بضرورة تأمين هذه القرى لمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلاً، مؤكدين دعمهم لجهود الدولة في عمليات جمع السلاح من أيدي المواطنين وحصره في يد القوات النظامية.

وشددوا على ضرورة وضع ضوابط صارمة للتصدي لظاهرة استغلال بعض ضعاف النفوس للزّي العسكري دون وجه حق وابتزاز المواطنين به لتحقيق مكاسب شخصية، مؤكدين أن هناك بعض المتفلتين يستغلون هذا الزّي لزعزعة الأمن والاستقرار بهدف مطامع دنيوية.

 

هدوء الأوضاع بمحلية بليل

أكد قائد قطاعات دارفور بقوات الدعم السريع، اللواء عبد الله محمد باشا، استتباب الأوضاع الأمنية بالمناطق المتضررة في محلية بليل بولاية جنوب دارفور.

وأشار اللواء عبد الله محمد باشا إلى اكتمال عمليات الإغاثة لـ(10) قرى متضررة، مستفيدين من القافلة التي بعث بها السيد قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، المتمثلة في (1000) سلة غذائية متكاملة، إضافة إلى تبرعات الخيِّرين، مشيراً إلى استمرار عمليات تشييد المساكن للمواطنين، داعياً إلى مُواصلة دعم المتضررين، ولفت إلى أن لجنة التحقيق تعمل بشكل مستمر، متوقعاً اكتمال التحقيقات في القريب العاجل.

 

تحقيقٌ مختلفٌ عن الأحداث

 

كشف نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، عن غرف تعمل على إشعال الحريق في إقليم دارفور، وتوعّد كل من يسعى لـ”فرتكة” البلد – على حد قوله، وأعلن بأن تحقيقاً مُختلفاً سيُجرى بشأن أحداث محلية بليل بولاية جنوب دارفور، للكشف عن المُتورِّطين وإعلان النتائج للرأي العام، وقطع بأن ما شاهدوه بأعينهم في المنطقة لن يمر مرور الكرام.

وأشار الفريق أول محمد حمدان دقلو، أن عمليات مطاردة المتفلتين ستستمر، كاشفاً عن توجيهات صارمة لمنع الدّرّاجات النارية في دارفور، وبسط هيبة الدولة، وعبّر دقلو عن أمله في توصل الجهات المُختصة لنتائج في زمن محدد.

 

دقلو خاطب مُواطني زالنجي

 

جدّد نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، تأكيد عزم الحكومة على بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون، ومُلاحقة المُجرمين والمُتفلِّتين، وتأسّف على الأحداث التي وقعت بعددٍ من المناطق بولايتي جنوب ووسط دارفور، والتي راح ضحيتها نفرٌ عزيزٌ من أبناء الوطن بسبب تصرُّفات فردية تحوّلت إلى صراعات من قِبل المنفلتين.

ودعا دقلو خلال مُخاطبته، مُواطني ولاية وسط دارفور بالساحة الشعبية بمدينة زالنجي لنبذ الكراهية والجهويّة والعُنصريّة، وأشار إلى أن قوات الدعم السريع دفعت بتعزيزات أمنية كبيرة لحفظ الأمن، واحتواء الأحداث بالولاية، مشيراً إلى أنّه لا تهاون في حسم المنفلتين.

وأكد دقلو، جاهزية الحكومة لتوفير كافة الخدمات التي تمكن النازحين من العودة إلى قراهم الأصلية وتأمين حياتهم، داعياً النازحين للإسراع في العودة إلى مناطقهم وتعميرها، وعدم الاستماع إلى أحاديث المُحرِّضين ومُثيري الفتن، مُشيراً إلى أنّ مصلحة النازحين تتمثّل في عودتهم الى مناطقهم وممارسة حياتهم بصورة طبيعية.

وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة، أنّ اتفاق جوبا خاطب كل قضايا النازحين واللاجئين وقضايا الحواكير والمسارات، مبيناً أنها اتفاقية كاملة شاملة لِكُلِّ من يرغب في السّلام الشّامل والعَادِل.

وأعلن سيادته أن إكمال طريق نيرتتي – زالنجي سيكون في سُلّم أولويات المشروعات التنموية للدولة باعتباره طريقاً حيويّاً واستراتيجيّاً.
=
نائب رئيس مجلس السيادة يستقبل أعضاء مجلس أمناء جامعة أفريقيا العالمية

استقبل الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، أعضاء مجلس أمناء جامعة افريقيا العالمية، والسفير الإماراتي، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب، بمقر إقامته، بمناسبة انعقاد مجلس أمناء جامعة افريقيا العالمية.

وامتدح سيادته، جهود جامعة افريقيا العالمية في نشر الدعوة الإسلامية في العالم، مؤكداً أنها جسرٌ للتواصل بين السودان والدول الأخرى.

ووجّه سيادته بضرورة استقلالية الجامعة، واختيار الأكفاء من الوطنيين ليس لهم أجندة لإدارتها، حتى تقوم بدورها العلمي، ونشر الدعوة الإسلامية إلى كل العالم، وأضاف (يجب أن نضع أيدينا مع بعض لننهض بالأمة، من خلال الوسطية في نشر الدين).

كما وجّه سيادته بضرورة عودة مشروعات الجامعة إلى سابق عهدها، لتتمتع بالاستقلالية وتكتفي ذاتيًا.

وأعلن نائب رئيس مجلس السيادة، التزامه بصيانة قاعات الجامعة، متمنياً للإدارة الجديدة التوفيق في إدارتها، كما امتدح دور السفير الإماراتي في السودان السفير حمد الجنيبي من خلال تقديمه للخدمات الإنسانية ودعمه للقُرى في السودان.

من جهته، قال بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي: سنعمل من أجل دعم جامعة افريقيا العالمية، وهي جامعة عريقة، ونقدر الدور الذي ظلت تقوم به محلياً وإقليمياً وعالمياً، وسنعمل على مساعدتها ودعمها حتى تستمر في تقديم عطائها.

إلى ذلك، أعرب رئيس أمناء جامعة أفريقيا العالمية د. عبد الرحمن بن عبد الله الزيد، عن شكره وتقديره لحكومة السودان، لاختيارها له رئيساً لأمناء الجامعة وحُسن استقبالها له، مؤكداً أن جامعة افريقيا تعد أكبر مركز إسلامي في أفريقيا، وأصبحت متنوعة بكلياتها وتنوع طلابها ومخرجاتها العلمية.

وأكد أنها ستحقق أهدافها المثلى وان الوسطية والاعتدال ستكون سمة لها، واضاف ان رابطة العالم الإسلامي تحرص عليها، خَاصّةً وأنّ وثيقة مؤتمر مكة دعت إلى ضرورة تحقيق السلام والوئام والاندماج الاجتماعي بين العالم الإسلامي والعالم الآخر، والتي وجدت أيضاً تأييداً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأضاف سنعمل وبالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي لترسيخ مضامينها في نفوس المسلمين.

وأشاد رئيس رابطة العالم الإسلامي بجهود نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ودعمه لدور التعليم والعلماء، وتحقيق السّلام والاستقرار في السودان.

من جانب آخر، امتدح سفير الإمارات بالسودان، جهود جامعة افريقيا العالمية منذ تأسيسها، في نشر الدين الإسلامي واللغة العربية في كثير من دول العالم، كما لها دورٌ كبيرٌ في قارة افريقيا، مشيراً إلى أن الشيخ زايد بن سلطان كان من ضمن مؤسِّسيها.

في السياق ذاته، قال الدكتور عبد القادر ابراهيم المدير العام لمنظمة أيادي الخير، إنّ جامعة افريقيا العالمية منارة سامقة، وقلادة تزين صدر السودان، مؤكداً أن دورها سيتعاظم من خلال الجهود المبذولة من الدولة بدعمها ومُساندتها خاصةً دعم نائب رئيس مجلس السيادة لها، مشيراً إلى أن انعقاد الدورة 26 لأمناء الجامعة بحضور أعضائه نقطة انطلاقتها لآفاق أفضل، لافتاً إلى أنهم في المنظمة سيوقعون معها مذكرة تفاهم.

وفي ختام اللقاء، كرّم مجلس أمناء جامعة أفريقيا، نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، ومن جهته كرّم سيادته أساتذة جامعة أفريقيا العالمية.
كما كرّمت منظمة أيادي الخير عدداً من العلماء.
=
قوات الدعم السريع بغرب دارفور تدعم نادي الأمل الرياضي

 

قدم قائد قطاع قوات الدعم السريع بغرب دارفور، اللواء عبد الرحمن جمعة بارك الله، دعماً مقدراً لإدارة نادي الأمل الرياضي بالدرجة الأولى بحضور نائب رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم الأستاذ حسين علي حسين.

وأوضح قائد قطاع قوات الدعم السريع بغرب دارفور، اللواء عبد الرحمن جمعة بارك الله، أنّ الدعم السريع سيظل يقف مع كافة الأندية الرياضية ودعمها، حتى تتمكّن من تحقيق أحلام وتطلعات الرياضيين بالوصول إلى الدوري الممتاز وتمثيل الولاية على المستوى القومي.

وأبان بارك الله أن هذا الدعم هو استمرارٌ لسلسلة من الدعومات التي ظلّت تقدمها الدعم السريع للأندية الرياضية بالولاية، إنفاذاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بضرورة الاهتمام بالرياضة التي تمثل جسراً للمحبة والسلام.

من جانبه، عبّر نائب رئيس نادي الأمل الرياضي، محمد الفاضل حسب الله، عن سعادته بالدعم السخي الذي قدمته قوات الدعم السريع لناديه، للاستمرار في مشواره الرياضي، مشيداً بجهود قيادة الدعم السريع، في دعم شرائح المجتمع والرياضيين على وجه الخصوص.

بدوره، أكد نائب رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم بالجنينة، حسين علي حسين، امتنان الاتّحاد وشُكره للدعم السريع، للدور الكبير الذي ظلّت تلعبه في دعم مناشط الاتحاد المختلفة.
=
رئاسة قطاعات الشرق تُكرِّم أسرة الرمز الوطني الراحل النور أنجلو

 

كرّمت قوات الدعم السريع قطاعات الشرق، بمدينة القضارف، أُسرة الرمز الوطني الراحل النور أنجلو، حرس علم الاستقلال، وأحد الذين شهدوا تلك اللحظة التاريخية الخالدة.
وأثنى والي القضارف المكلف الأستاذ محمد عبد الرحمن محجوب، على أدوار الراحل النور أنجلو في تحقيق الاستقلال.

وقال إن ذاكرة التاريخ تحتفظ للقضارف باثنين من العظماء في سفر الاستقلال، هما الشاعر عبد الواحد عبد الله يوسف، الذي تم تكريمه من قِبل رئيس مجلس السيادة، والنور أنجلو، الذي تم تكريمه من قبل نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع.

فيما أعرب ممثل الأسرة مهدي الغالي حميدان، عن شُكرهم وتقديرهم لمبادرة قوات الدعم السريع قطاعات الشرق، بتكريم أسرة الراحل النور أنجلو، وقال إنّ هذا التكريم يمثل مفخرةً لكل أفراد الأسرة، ويؤكد على اهتمام قوات الدعم السريع قطاعات الشرق، بكل الرموز الوطنية التي شاركت في تحقيق الاستقلال.

من جانبه، قال العقيد ركن يوسف إبراهيم علي البلال، قائد ثاني قطاعات الشرق، إن هذا التكريم هو جُزءٌ من رَدّ الجميل لرجال قدموا لهذا الوطن الكثير، وهو بمثابة تذكير بهم وليس لتخليدهم، لأنهم خلدوا ذكراهم على صفحات التاريخ بأحرفٍ من نُورٍ.

هذا وقد وجدت مبادرة قوات الدعم السريع قطاعات الشرق، بتكريم أسرة الراحل النور أنجلو، الإشادة والتقدير من أسرة الراحل بصفة خاصة، ومجتمع القضارف بصفةٍ عامةٍ، واعتبروها لفتةً بارعةً من قوات الدعم السريع، وقلادة شرف لهم، بمُناسبة الذكرى السابعة والستين لاستقلال البلاد المجيد.
=
نبض الأسافير

وجدت صورة لنائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو بالقرب من خيمة وسط أجواء باردة في منطقة بليل شرق نيالا بولاية جنوب دارفور تداولا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت الصورة دقلو وهو في منطقة الأحداث مع المواطنين، وقد مكث فيها عدداً من الأيام، وكانت أغلب التعليقات أجمعت بأن دقلو رفض البروتوكول واختار أن يبقى مع المواطنين المتأثرين بالأحداث في العراء.

=
المدير التنفيذي لمحلية مليط يثني على جهود الدعم السريع في حفظ الأمن

 

أثنى المدير التنفيذي لمحلية مليط، سليمان علي أحمد بحر، على دور قوات الدعم السريع في حفظ الأمن والاستقرار في ربوع الولاية.

وتطرق بحر خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بذكرى الاستقلال، الذي نظمته فرقة المصالحات، بالتعاون مع مركز المعلم للتدريب وبناء القدرات بمحلية مليط، تطرق لجهود قوات الدعم السريع، في حماية موسمي الزراعة والحصاد، إلى جانب تقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين، لا سيّما جهودها الكبيرة في تسيير القوافل الصحية والإنسانية، إلى معظم محليات الولاية مؤخراً، مشيداً بمشاركة وتواصل قوات الدعم السريع مع قطاعات المجتمع كافة.

فيما حيا المقدم عبد الله سليمان، رئيس شُعبة الإدارة وممثل قائد الدعم السريع قطاع شمال دارفور، المجاهدات العظيمة لكل أبطال السودان على مَرّ التاريخ الذين قدموا أنفسهم ودماءهم، رخيصة من أجل أن يبقى السودان حُرّاً مُستقلاً، مُشيداً في هذا الجانب بالجهود الكبيرة التي يبذلها الشباب بمحلية مليط تجاه السلم المجتمعي والتعايش السلمي، وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار، وأشار إلى أن القوات النظامية بكل تشكيلاتها ستظل حامية لحدود البلاد وأرضها من كل المتربصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى