أغنيات وطنية لا تشيخ

وطن الجدود
وطن الجدود ..أدى الشفيع ذلك النشيد إبان سطو الاستعمار الإنجليزي في الحفلات العامة وفي المدارس إلى أن تم اعتقاله في نهاية أبرعينات القرن الماضي وتم إنذراه رسمياً بتعهد منه بعد ترديده، تماماً ملثما كان قلم المخابرات في السودان يتتبع أي أعمال غنائية تتحدث عن الوطن والوطنية تشحذ الهمم على مقاومة الاستعمار.
الشرف الباذخ
نشيد الشرف الباذخ كتبه وتغني به الشاعر والمغني الوطني الراحل خليل فرح إبان سطوة الاستعمار واشتداد حركة المقاومة الوطنية منذ العام 1921م حتى رحيل خليل فرح في العام 1932م وقد مات وهو في الثامنة والثلاثين من عمره.. وأصبح نشيد الشرف الباذخ واحد من أعظم الأغنيات الوطنية السودانية عبر التاريخ.
الطير المهاجر
أغنية (الطير المهاجر) من الأغاني الكبيرة في مسيرة الأغنية السودانية .. حيث حشد فيها الشاعر الفخيم صلاح أحمد إبراهيم، كل براعته الكتابية وألبسها محمد وردي حلة زاهية بلحن متفرِّد وجديد مازال جديداً حتى اليوم .. هذه الأغنية الأسطورة ظهرت في بدايات ستينيات القرن الماضي.
سوداني الجوه وجداني
من الأغاني التي اشتهر بها زنقار أغنية “سوداني الجوة وجداني بريدو” وهي من أغاني إيقاع التم تم ..وأغنية حبيبي بيك ليلتنا ليلية للشاعر سيد عبد العزيز وغناها بصوته الغليظ . وأغنية حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي وأغنية عروس الروض يا ذات الجمال للشاعر إلياس فرحات والتي تغنى بها فيما بعد الفنان الراحل عبد العزيز داوود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى