الإمدادات: الوفرة في أدوية الكلي والأورام والقلب دون المطلوب 

الإمدادات: الوفرة في أدوية الكلي والأورام والقلب دون المطلوب 

الخرطوم- الصيحة

أجاز اجتماع مجلس إدارة الصندوق القومي للامدادات الطبية، تقرير الأداء للأشهر التسع من العام 2022م في الفترة من  يناير حتى سبتمبر، بجانب خطة وموازنة العام 2023م بزيادة (100%).

وكشفت إدارة الصندوق، أن جملة المشتروات من الأدوية والمستهلكات بلغت (42) مليار جنيه، فيما أعلنت موافقة وزارة المالية على تشييد (6) مخازن للأدوية بست ولايات بتكلفة (15) مليار جنيه، لافتة إلى أن الوفرة الدوائية للبرامج القومية للكلى والأورام وأمراض القلب  كانت (60%) فالمتوسط. وهذا دون المستوى المطلوب بالرغم من التحسن أكثر من العام الماضي.

وأشار مدير إدارة الصندوق القومي للإمدادات الطبية د. بدر الدين الجزولي، إلى أن تنفيذ التمويل من المالية كان (29) مليار جنيه بإنحراف (60%) عن الميزانية.

ولفت إلى أن جملة سحب الولايات من الأدوية بلغت (11) مليار جنيه فيما كان السداد الفعلي لقيمة الأدوية المسحوبة (7) مليارات جنيه، مشيراً إلى توزيع (902) صنف من الأجهزة والمعدات الطبية.

وقالت الجزولي، إن أبرز الإنجازات خلال الـ9 أشهر هي تحسين الوفرة الدوائية مقارنة بالعام الماضي، اتفاقيات مع تركيا وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي وتنفيذ عطاء الصناعة الوطنية وطوارئ الخريف والأجهزة الطبية بجانب تعديل شروط العطاءات، فيما كانت أبرز الإخفاقات تتمثل في انخفاض الوفرة في بعض الأصناف وتأخر الشحن وتوصيل بعض الطلبات للولايات وقلة عدد الصيادلة والكوادر المساعدة في المناطق الريفية.

وقال رئيس المجلس، وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد إبراهيم  في تصريح عقب الاجتماع، إنه الاجتماع الثاني خلال العام 2022م والذي أجاز أداء الصندوق القومي للامدادات الطبية العام 2022م وخطة وموازنة 2023م، لافتاً إلى أن أهم المحاور التي تمت مناقشتها تطوير الإمدادات الطبية وتأهيل المخازن على مستوى الولايات لتحقيق الوفرة الدوائية، بجانب مناقشة ضرورة توفير الأدوية الأساسية البالغة (709) أصناف والتي يوفرها الصندوق وعلى رأسها أدوية السرطان والكلى.

وأقر الوزير بتأثر وفرة الأدوية الفترة الماضية نتيجة لعدم توفر التمويل لها فغالبها تأتي من الخارج، منوها إلى التأكيد على دراسة مصادر التمويل لضمان وفرة الأدوية الأساسية كما تم طلب ورقة خاصة بالتمويل والتصنيع الدوائي وتعزيز الشراكات بحيث أن العام 2023م يضمن إمداد دوائي مستقر خاصة المتعلقة بالأدوية المزمنة وأدوية العلاج المجاني.

من ناحيته، نوه مدير الإمدادات الجزولي، إلى أن الاجتماع أمن على الدور القومي والاستراتيجي للصندوق، بجانب تأمينه على أن الصندوق في ظل الظروف الصعبة عانى من مشاكل وصعوبات كثيرة.

وشدد أعضاء المجلس على توحيد قوائم الأدوية ووضع إستراتيجيات لتوفير الدواء وعقد شراكات داخلية وخارجية لضمان إنسياب التمويل مع وضع الضوابط، والإتجاه نحو الصناعة الوطنية تحقيقا للوفرة، والتوسع في الأجهزة والمعدات الطبية.

فيما تعهّدت ممثلة وزارة المالية، عضوة المجلس شادية مدني، بالعمل على سداد المديونيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى