“الدعم السريع” تكشف إحصائيات خطيرة لضبطيات المخدرات وتجارة البشر

الدعم السريع” تكشف إحصائيات خطيرة لضبطيات المخدرات وتجارة البشر

الخرطوم- صلاح مختار

كشفت قوات الدعم السريع، عن أرقام جديدة وخطيرة لكمية الضبطيات الخاصة بالمخدرات والهجرة وتجارة البشر والتهريب وانتحال صفة الدعم السريع والتي تمت خلال 2021- 2022م، وأوضحت أن إجمالي الضبطيات التي تمت بواسطة القوات بلغت (539) عملية مختلفة، والتي تعتبر واحدة من إنجازات خطة العام.

واكد رئيس دائرة الاستخبارات بالدعم السريع اللواء الخير عبد الله ادريس في مؤتمر صحفي اليوم، أن القوات استطاعت خلال هذه الفترة ضبط (122) عملية مخدرات، وإحباط (113) عملية تهريب أسلحة، (47) عملية هجرة وتجارة بشر، بجانب إيقاف (43) عملية تهريب، والكشف عن (314) حالة انتحال صفة قوات الدعم السريع.

وقال إن حجم كمية الأسلحة التي ضبطت يقارب الألف طن سلاح منها الدوشكا والقرنوف وأسلحة صغيرة وعشرات العربات الصغيرة والكبيرة، بجانب كميات من البضائع المختلفة، وأكثر من (350) قنطار من مخدر البنقو وعشرات الأطنان من مخدر الآيس.

وأرجع الخير النجاح الكبير في كمية الضبطيات إلى التنسيق الكبير الذي تم بين القوات النظامية من أجل هزيمة الجريمة المنظمة التي تعد واحدةً من أخطر الجرائم, وكشف أنه تم فتح بلاغات في مواجهة عدد كبير من المتهمين.

مخدرات

من جانبه، عزا مدير دائرة مكافحة التهريب اللواء صلاح أحمد إبراهيم، ضخامة الضبطيات إلى الهشاشة الأمنية والتي أدت إلى انتشار التهريب عبر الحدود، ونوّه إلى التنسيق بين القوات للحد من الظاهرة، وأشار إلى الضبطيات التي تمت خلال العام خاصة في الولاية الشمالية ودارفور, وأوضح أنه تم ضبط (4) عربات محملة بـ(1400) حبة كبتاجون و(267) كرتونة سجائر بالإضافة إلى مليون حبة مخدر, ونبّه إلى أدوار الدعم السريع في مكافحة المخدرات والحد من التهريب.

من جهته، أكد ممثل إدارة المخدرات بقوات الشرطة العميد الفاتح ميرغني، أن المخدرات تعتبر من أكبر الجرائم المهددة لاقتصاديات الدول وهي من الجرائم العابرة للحدود، وأشار إلى الخطط التي وضعتها وزارة الداخلية للحد من تجارة المخدرات، ونوّه للتنسيق مع قوات الدعم السريع في هذا الصدد، وكشف عن حملة ضخمة تحرّكت إلى محلية الردوم بولاية جنوب دارفور للقضاء على زراعة المخدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى