مواجهة بين (مؤيد) للاتفاق الإطاري وبين (رافض)

مواجهة بين (مؤيد) للاتفاق الإطاري وبين (رافض)

برمة ناصر: الاتفاق يعتبر البداية السليمة لطريق العودة للديموقراطية 

عادل خلف الله: لن يقود لتحقيق تحوُّل ديموقراطي

يحتضن القصر الجمهوري اليوم مراسم توقيع الاتفاق السياسي الإطاري بين مكوِّنات مدنية وبين المكوِّن العسكري، في خطوة يقول المراقبون إنها ستؤدي إلى تأسيس سلطة مدنية انتقالية، حيث كان أساس الاتفاق وثيقة الدستور انتقالي التي أعدتها اللجنة التسييرية لنقابة المحامين في سبتمبر الماضي ويجد الاتفاق قبولاً محلياً ودولياً واسعاً.

البعض يرى بأن توقيع الاتفاق السياسي الإطارئ يؤسس لتأسيس سلطة مدنية انتقالية تتولى أعباء تنفيذ مهام ثورة ديسمبر المجيدة، واستكمال الطريق نحو بلوغ غاياتها فيما يرى أخرين بأن التوقيع هو شرعنة للانقلاب وإفلات من العقاب. (الصيحة) أجرت مواجهة مابين رئيس حزب الأمة القومي المكلف اللواء فضل الله برمة ناصر، والقيادي بالمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، الناطق باسم حزب البعث العربي الاشتراكي المهندس عادل خلف الله.

الخرطوم- آثار كامل

القيادي بالمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، الناطق باسم حزب البعث العربي الاشتراكي المهندس عادل خلف الله:

_ هل الاتفاق الإطاري فعلاً شرعنة لانقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر أم إنهاء الانقلاب؟ 

_ هو شرعنة للانقلاب والموقعين جزء منها ومن يقوِّض النظام الديموقراطي بالانقلاب يحاسب على هذه الجريمة وفي نفس الوقت نجد أن البرهان نجح في خطته وعوَّم قوى الحرية والتغييير في بحر النظام المباد.

حزب البعث أعلن موقفه الرافض إذاً ماهي الخطة؟

_الخطة قائمة في جزء من مرتكزات الرفض سبق وذكرنا بأن تم القفز على العتبة الأولى  فلابد من التوحيد في أوسع جبهة بمكوناتها ودفاعها المستميت للانقلاب وميزان قوة بالفعل بتحقيق استقرار سياسي وإرادة تحقق الانتقال، وفي نفس الوقت قوة سياسية واجتماعية واسعة لإدخال البلاد في مرحلة التكوين الديموقراطي لإدارة حركة الصراع سلمياً وإجراء انتخابات منسجمة.

بنظرك هل الاتفاق سيفضي إلى حل للأزمة في ظل تمسُّك قوى الثورة بموقفها بجانب بعض الأحزاب السياسية؟

_ ميزان القوة وتشكيل القوة الحالية لن يقود لتحقيق تحول ديموقراطي بتصفية نظام الإنقاذ، وأشار إلى أن إطلاق سراح لجان المقاومة وعبدالله سليمان ووجدي صالح، الذي لم يفتح تحقيق معه منذ اعتقاله كل هذا كان مجرَّد اعتقال سياسي  وللأسف تم توظيف القضاء والنيابة لتصفية الصراعات السياسية لذلك إطلاق سراحهم ليس هبة ولا منَّة، بل نتيجة لغياب أساسيات لاعتقالهم, كما نجد أن الاتفاق أبقى على من قوَّض الانتقال الديموقراطي وبالتالي إطلاق سراحهم لايعني زوال ذهنية القمع والاعتقال هو انحناء مؤقت للعاصفة.

_ هل فعلاً هي محاولة فاشلة كالمحاولات السابقة؟

مصير الاتفاق لم يكن بأحسن حال من مصير اتفاق برهان _ حمدوك

_بنظرك هل فعلاً يعيد ذات الشراكة السابقة وبنفس السياسات القديمة بالرغم من أن بنود الاتفاق أشارت إلى معالجة العديد من القضايا؟

النقاط الكثيرة ليس عليها خلافات وعلقنا عليها، ولكن تبقى حبر على ورق وتظل أمنيات، لأن القوى السياسية سوف توقع على اتفاق يفضي إلى حكومة متناقضة وغير منسجمة ولم يكن لها الحماس ولا القدرة لتغيير شئ وطالما أن انقلاب الخامس والعشرين جاء لحماية التمكين والرأس مالية الطفيلية التي كوَّنتها الإنقاذ.

_ الحوارات المكثفة التي جرت حول الاتفاق هل أقنعت حزب البعث باعتباره أحد الأحزاب الرافضة؟ 

لم يكن حزب البعث جزء من تكريس الدكتاتورية ولانزال متمسكين بتطلعات الشعب وبالإرادة إذا كان هناك تقدير إلى أطراف دولية وخارجية لم تكن هنالك قيمة لجهود مالم تتسق مع إرادة الشعب ولدينا تجارب أكدت سلامة وتحليل حزب البعث ونحن حريصون على التصعيد إلى أن تتحقق إرادة الشعب.

——————

رئيس حزب الأمة القومي المكلف اللواء فضل الله برمة ناصر:

_هل حزب الأمة جزء من الاتفاق الإطاري؟

نعم، حزب الأمة جزء منه وهو الأساس.

_ بنظرك هل الاتفاق سيفضي إلى حل للأزمة في ظل تمسُّك قوى الثورة بموقفها بجانب بعض الأحزاب السياسية بجانب وجود مواقف ولدت ميتة؟

هو البداية السليمة لطريق العودة للديموقراطية،  نعم، هنالك أحزاب رافضة مثل: البعث والشيوعي ونحترم رأيهم، ولكن نحن في الحرية والتغيير نذهب برأي الأغلبية العظمى وليس رأي الأقليات.

_ هل الاتفاق الإطاري فعلًا لإنهاء الانقلاب؟

نعم، هو إنهاء لانقلاب 25 أكتوبر.

_ هل هو فعلاً يعيد ذات الشراكة القديمة ونفس السياسات بالرغم من تناول بنود الاتفاق للعديد من القضايا؟

نحن ضد الممارسات السلبية وضد التصرُّفات الفردية، والسودان في خطر ويمر بظروف عصيبة للغاية ولابد من جمع الصف.

_ ذكرت بأن البعض اقتنع بالمشاركة ولكن هنالك بعض التحفظات ماهي تلك التحفظات وهل هي مرتبطة بما يختص مشاركة العسكر أم ماذا؟

_ تحفظات في الأزمة الراهنة ولازال تدرس الآراء بدقة للوصول إلى نتيجة تجمع الكل في حوار جامع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى