محمد عثمان الرضي يكتب :المخالفات والتسويات المرورية

6  نوفمبر 2022م

 

قانون المرور يهدف إلى التثقيف والتوعية والتبصير بقواعد السلامة المرورية، ويميل إلى جانب النصح والإرشاد في التعامل مع شركاء الطريق بمختلف شرائحهم.

 

ولكن من خلال المتابعة والرصد يتضح جلياً أن الهدف المنظور من خلال حملات التسويات الفورية لمخالفات السيارات غير المرخصة هو تفعيل الجانب العقابي فقط في تحصيل الأموال، وبذلك يتم تجاهل الدور الأساسي والمفصلي في أداء شرطة المرور في الجوانب التوعوية.

 

تحقيق الربط المالي من الإيرادات المالية من جراء التسويات والمخالفات المرورية، أصبح هو الأساس، وبذلك تحول أفراد شرطة المرور إلى متحصلين، همّهم الأول والأخير في كيفية الحصول على الحوافز المالية فقط.

 

أسلوب التعامل من أفراد شرطة المرور مع سائقي السيارات الخاصة والعامة لتحصيل العائدات المالية جراء المخالفات المرورية قاسٍ جداً، ولا تراعي فيه الجوانب الإنسانية إطلاقاً.

 

الضائقة المعيشية والظروف الاقتصادية الكارثية التي يعيشها المواطن السوداني أفقدته طعم الحياة، وما يزيد الطين بلّه الحملات المرورية المنتشرة في مداخل ومخارج العاصمة تزيد من رهقه وتزيد مُعاناته.

 

الزيارة المفاجئة التي قام بها المدير العام لقوات الشرطة الفريق أول شرطة عنان حامد محمد عمر إلى مباني رئاسة شرطة مرور ولاية الخرطوم ونتج عنها إغلاق صالة المعالجات لترخيص المركبات، فتح الباب واسعاً أمام العديد من التساؤلات والاستفهامات لإقدامه على هذه الخطوة، وفي هذا التوقيت تحديدا كنت أتمنى من سيادته تنوير الرأي العام حول هذه الخطوة وشرح تفاصيلها.

 

مساعد المدير العام لقوات الشرطة للمرور الفريق شرطة نصر الدين محمد عبد الرحيم مطالب وبصورة مباشرة في التركيز والاهتمام على تنفيذ خطط السلامة المرورية، وان يكون ميدانياً في متابعة سير الادارات التابعة له والاستماع إلى ملاحظات وشكاوى المواطنين مباشرة في التقاطعات المختلفة، وان لا يقتصر عمله فقط في تلقي التقارير الروتينية من داخل مكتبه.

 

في كشف التنقلات الأخيرة، فضّل مدير عام قوات الشرطة الإبقاء على الفريق نصر الدين في موقعه وذلك للعديد من الاسباب والاعتبارات مما يتطلب ذلك المزيد من العمل والجهد لتطوير هذا المرفق الحيوي والحسّاس.

 

خدمة تظليل السيارات من المفترض أن تكون لها ضوابط صارمة ومعايير دقيقة، وأن لا يكون منها الهدف فقط تحصيل المال وان يتم تحويلها إلى مجمعات خدمات الجمهور بدلاً من وجودها في الإدارة العامة لشرطة المرور بضاحية سوبا.

 

الدائرة الفنية بالإدارة العامة لشرطة المرور من الإدارات المهمة وتقع عليها مسؤوليات جسيمة يتطلب منها إيجاد معالجة جذرية لانعدام الشبكة المتكررة بمجمعات خدمات الجمهور والتي تتسبب في تعطيل العمل.

 

من المعلوم بالضرورة كل ما كان حجم التحصيل المالي من المخالفات المروية عالياً، كلما كان حافز التحصيل لافراد شرطة المرور أعلى، فيا ترى ما هي النسب المخصصة لهم؟ وكم يتقاضى مدير الادارة العامة للمرور من هذه الحوافز؟ وكم نسبة الحافز المالي لمدير شرطة مرور ولاية الخرطوم الأعلى تحصيلاً؟؟؟

 

الأموال المتحصلة من جرّاء المخالفات والتسويات المرورية والعديد من المعاملات المرورية بولاية الخرطوم والتي يتم توريدها مباشرةً إلى وزارة المالية تفوق في حجمها كل إيرادات محليات ولاية الخرطوم مجتمعة.

 

 

المواطن السوداني مطالب بالإلمام بحقوقه القانونية في كيفية التعامل مع منسوبي شرطة المرور، وأن يكون على دراية كافية بالقانون، وذلك من أجل حماية نفسه في المقام والأول وحماية الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى