جنوب كردفان: العسل.. الإنتاج وطريقة الاستخراج والأسعار

 

تقرير- عبد الوهاب أزرق

أرض ولاية جنوب كردفان البكر زاخرة بخيراتها الطبيعية ومنتوجاتها الغابية المحلية الوفيرة التي تمثل قيمة غذائية غنية بمحتوياتها ومنتوجاتها المختلفة التي تتنوَّع بين العسل والمشروبات البلدية، والمحاصيل الزراعية، والفواكه الجبلية والخضر والفاكهة البستانية، إلا أن العسل يمثل مصدر دخل للكثير من المنتجين المحليين والتجار .

تجار العسل

مدينة كادوقلي يوجد العديد من تجار العسل بجنوب كردفان وكادوقلي الذين يبيعونه بالجملة والقطاعي للزبائن، وتمثل محليات الولاية جميعها مناطق إنتاج للعسل في الغابات والجبال ويصدَّر إلى ولايات السودان المختلفة .

دكان شامل

بسوق مدينة كادوقلي أشتهر التاجر نور الدائم بشرى نور الدائم، بتجارة العسل، حيث يمتلك دكاناً لكافة المنتوجات المحلية من سمن وعسل، والمحاصيل الزراعية مثل التبلدي، الكركدي، العرديب، و المشغولات اليدوية، والمصنوعات من القرع ”اليقطين”، والأدوات المنزلية المصنوعة محلياً وأدوات الزينة والخزف والمشغولات اليدوية وغيرها .

حرفة متوارثة

يقول التاجر نور الدائم، إنه من منطقة الأبيض بشمال كردفان، ولد بكادقلي ومارس تجارة العسل مع والده منذ السبعينات، وله خبرة كبيرة جداً في تجارة العسل والأصناف الأخرى.

إنتاج العسل

يقول نزر الدائم، يحضر المنتجون العسل لكادوقلي من مناطق شرق كادقلي في أبو سفيفة، الدندور، البجعاية، الرميلة  والشحيطة وغيرها، وأضاف قبل الحرب كان يحضر العسل من كل المناطق و الجبال بجنوب كردفان .

إنتاج العسل

كشف البشرى أن العسل يستخرج من الجبال وشجر الدليب، والأشجار الأخرى التي يوجد بها النحل في شكل مجموعات لصناعة العسل، وأضاف في السابق كان الوارد من العسل كثير جداً، فمثلاً المنتج “أبو هناي “من الدندور ”له الرحمة والمغفرة” الذي توفي قبل سنوات كان ينتج ما يزيد عن(25) صفيحة في الموسم لوحده، أما الآن أكثر المنتجين ينتج بين (5ـ 7) جركانة في الموسم .

وسائل استخراج العسل

أبان نور الدائم، أن استخراج النحل من المناحل يتم عبر الوسائل التقليدية باستخدام الدخان لطرد النحل، لافتاً إلى أن الاستخراج يتم ليلاً لتفادي لسعات النحل، وأردف ويستخرج في الموسم على فترتين الأولى في شهري 8 _ 9 في الخريف، والفترة الثانية في الصيف وتبدأ نهاية فبراير وحتى نهاية الصيف .

طرق تصفية العسل

كشف البشرى عن طريقتين لتصفية العسل من الشمع، الطريقة الأولى عبر الوضع في النار، ويسمى العسل المستخرج بالعسل الأحمر و“النجيض” ، والطريقة الثانية يصفى العسل عبر أشعة الشمس ويسمى العسل الأبيض أو “الني ” ويباع في السوق حسب النوع وفترة الإنتاج والوفرة .

أسعار العسل

استعرض نور الدائم، أسعار العسل الآن بكادوقلي وحصرها بين العسل الأحمر والأبيض، حيث يباع الرطل الأحمر بسعر (٢٥٠٠) جنيه،

والرطل الأبيض بسعر (٣٠٠٠) جنيه، فيما الجركانة الروزانا الصغيرة بسعر (٧٥٠٠) للأحمر، و (٩٠٠٠) الأبيض، وتباع الجركانة الكبيرة بمبلغ (١٠٠) ألف جنيه، للعسل الأحمر ، و(١٥٠) ألف جنيه، للأبيض، مشيراً إلى أن السعر يرتفع ويقل بالسوق مع قلة الإنتاج و

الوفرة والطلب.

العسل لا يفسد

وكشف التاجر نور الدائم، أن العسل لا يفسد أبداً لجهة احتوائه لمواد حافظة، مبيِّناً يمكن للعسل يبقى (10) سنة، دون أن يفسد، إذا وقعت فيه حشرة أو فأر دون أن تتحلَّل، وعزا تلف وفساد العسل إلا في حالة استخراجه قبل نضجه من المنحل، أو تمت تنقيته وتصفيته عبر الماء وحينها

يصبح له رغوة كرغوة الصابون.

استخدامات العسل

أبان العسل يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض مثل أمراض البطن والتهاب الصدر، ويستعمل في غيار الجروح ليساعد على التئام الجرح سريعاً، ويبقى العسل شفاء للناس .

موطن العسل

تعتبر جنوب كردفان الموطن الحقيقي للعسل، ولا تتميَّز كادقلي وحدها بالإنتاج، إنما يوجد كذلك إنتاج وفير بالليري، كالوقي وتالودي يمثل مصدر دخل إضافي للمواطن .

استثمار ومال

وهي دعوة لدخول المنتجين للاستثمار في هذا المجال وتوسعة وزيادة الإنتاج لإيجاد مصادر دخل إضافية للمواطن، ويزداد الإنتاج بحلول السلام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى