سجال بين طلاب جامعيين والسفير الأمريكي بالخرطوم

سجال بين طلاب جامعيين والسفير الأمريكي بالخرطوم

الخرطوم- آرام كمال

اُفتتحت اليوم، قاعة عبد المنعم أحمد حسن عبد المنعم في جامعة أم درمان الأهلية بعد تأهليها بواسطة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USALD)، بتشريف السفير الأمريكي جون غودفري سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم.

وأشار مدير الجامعة البروفيسور معتصم، إلى أن هذه القاعة ستشهد تطوراً كبيراً وستكون واحدة من منصات انطلاق التحول الديمقراطي، ورحب بعدد من الضيوف منهم د. أحمد الشيخ والأمين العام لجائزة الطيب صالح وشركة زين والسفير الامريكي، وقال إن فكرة الجامعة هي نبدأ نحن ليكمل الآخرون.

من جانبه، تحدث السفير الأمريكي عن نظام الجامعات الأمريكية وما توفره من حرية، واعرب عن أمله ان تكون الجامعة منبراً واضحاً في السودان، وان تلعب دوراً كبيراً في التحول الديمقراطي وتطلعات الشعب السوداني الى الديمقراطية.

وقدّمت جامعة أم درمان الأهلية هدية للسفير الأمريكي تعبر عن امتنانها للدعم الكبير الذي قدّمته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للجامعة.

وتخلل الاحتفال حوار بين السفير الأمريكي وبعض طلاب الجامعة، حيث سألت الطالبة ريم علي السفير الأمريكي عن انطباعه الأول عن السودان وشعبه؟

ليرد السفير قائلاً: الانطباع الذي خرجت به من خلال زياراتي لبعض البيوت السودانية، أن الشعب السوداني يتصف بصدق وحرارة العاطفة والكرم والضيافة وحسن الاستقبال.

وفي رده على سؤال الطالب محمد عبد الله عن رأيه في السودان بعد انتفاضة ديسمبر المجيدة، قال إن الشعب السوداني قطع شوطاً كبيراً نحو الديمقراطية، معرباً عن أمله بأن تصبح واقعاً في القريب.

وسألته الطالبة علا حسن عن دور السفارة الأمريكية في تطوير التعليم الأهلي في السودان، ليقول ان السفارة مهتمة ومباشرة في التعليم العالي الأهلي والحكومي وتشجع الطلاب للحصول على المنح التي تقدمها السفارة الأمريكية.

وفي إجابته عن أسئلة الطالبات والطلاب، قال السفير الأمريكي إنه يأمل أن تُحظى المرأة السودانية بدورٍ كبيرٍ في الحكومة المدنية القادمة وانه مسرور جداً لتطلعات المرأة السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى