زيادةٌ في عجز الميزان التجاري

زيادةٌ في عجز الميزان التجاري

الخرطوم- الصيحة

ارتفعت قيم التجارة الخارجية للبلاد في مستوياتها الثلاثة، الصادرات والواردات والميزان التجاري، إرتفاعاً قليلاً خلال الفترة من إبريل وحتى يونيو مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي الجاري.

وأدت هذه الزيادات الطفيفة إلى زيادة صادرات النصف الأول أي الفترة من يناير- يونيو، حيث بلغت 2.9 مليار دولار. والواردات إلى ما يزيد عن 4.4 مليار دولار وبالتالي ارتفاع وزيادة قيمة العجز في الميزان التجاري إلى أكثر من 1.5 مليار دولار، أي ما يزيد عن (300) مليون دولار وفقاً للموجز الإحصائي لتجارة السودان الخارجية الذي يصدره بنك السودان المركزي بحالة دورية كل ثلاثة أشهر.

وسجل شهر يونيو أكبر زيادة في الصادرات، حيث بلغت خلاله أكثر من 576 مليون دولار وكذلك الواردات التي زادت عن 862 مليون دولار.

وكان الميزان التجاري لتجارة البلاد الخارجية قد سجل خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2022، عجزاً بقيمة 1.2 مليار دولار. وهو ما يقارب نصف حجم التجارة الخارجية.

وبلغ إجمالي صادرات البلاد خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام ما قيمته (1) مليار و394.111 مليون دولار. فيما بلغت واردات السلع من خارج البلاد (2) مليار و620.472 مليون دولار.

وتشكلت غالبية سلع التجارة الخارجية في حالتي الاستيراد والتصدير من السلع والمواد الغذائية الخام والمصنعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى