سن اليأس … سن للأمل

 

الخرطوم: الصيحة

يقول الدكتور فادي رضوان، من الجور في إطلاق مصطلح “سن اليأس” على انقطاع الطمث الذي يحدث عند النساء في أواخر العقد الخامس من أعمارهن عادة، من المفيد أن ننشر مصطلح أكثر إشراقاً، مثل “سن الأمل”.

وحسب قوله يحدث سن اليأس عند انقطاع الدورة الشهرية (الحيض) لـ12 شهراً، متتالية، هذا الوقت من حياة المرأة الذي يتوقف فيه المبيضان عن إعطاء البيوضات. لا تحدث حالة سن اليأس بين عشية وضحاها، بل إنها عملية تدريجية، لهذا نستخدم في كثير من الأحيان مصطلح المرحلة الانتقالية السابقة لسن اليأس لوصف هذه المرحلة التدريجية.

والعمر الوسطي لحدوث سن اليأس هو 51 سنة، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بين امرأة وأخرى، فبعضهن يحصل سن اليأس عندهن في الثلاثينيات من أعمارهن، بينما يتأخر عند أخريات حتى الستينيات منها.

اليأس المبكِّر

يوجه د. فادي حديثه للناسء قائلاً: قد تشتكين من سن اليأس المبكِّر قبل أن تدخلي الأربعينيات من عمرك، يحدث لعدد من الأسباب منها:  عيوب كروموزومية أو  الإصابة بمرض مناعة ذاتية مثل الذئبة الحمراء أو أمراض الغدة الدرقية، وكذلك جراء الاستئصال الجراحي للمبيضين أو الرحم، أو بسبب  المعالجة الكيميائية أو الشعاعية للسرطان.

أعراض اليأس المبكِّر

من أكثرها انتشاراً عدم انتظام العادة الشهرية أو غيابها، طمث أغزر أو أخف من المعتاد، وبالإضافة إلى جفاف المهبل، تهيج المثانة، جفاف الجلد أو العينين أو الفم، وانخفاض الرغبة في الجنس، انخفاض القدرة على ضبط البول أو ما يعرف بلس البول، وقد تكون بسبب تغيُّرات عاطفية مثل تغيُّرات المزاج.

علاج سن اليأس

 

يكون العلاج عادة بهدف إعادة تزويد الجسم بالهرمونات التي لم يعد يصنعها، لكن هذه المعالجة تحمل بعض المخاطر ولها بعض الفوائد، وسيرجع القرار النهائي لك أنت فيما لو كان العلاج يناسبك.

وتتألف المعالجة الهرمونية  التعويضية عادة من مكملات الإستروجين والبروجستين والتي تُؤخَذ عن  طريق الفم عادةً أو عن طريق لصاقة جلدية أو جيل الإستروجين هو المكون الذي يعالج الهبات الساخنة وجفاف المهبل، غير أنه يزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام. ويزيد الإستروجين لو أُعطى وحده خطورة الإصابة بسرطان بطانة الرحم والرحم لأنه يزيد النمو الخلوي، غير أن البروجستين يعاكس  هذه الخطورة، علاوة على أن المرأة يمكن أن تشهد تأخير سن اليأس

سوف تمر كل النساء لو مد الله بأعمارهن بسن اليأس في عمر الخمسين تقريباً، فهي عملية طبيعية سيمررن بها حتماً، غير أن بعض النساء يفضلن لو كان بإمكانهن على الأقل تأخير حدوث سن اليأس وتأجيل المرور بأعراضه، المفرح هنا أن هناك طرق أكيدة تمكنك من تأخير سن اليأس لسنوات، منها كثرة التبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى