كسلا.. وفد مفوَّضية حقوق الإنسان يزور الولاية

كسلا- انتصار تقلاوي 26 سبتمبر 2022م
أكد ممثل والي كسلا عادل عثمان علوب، إلى أهمية وضرورة وضع أسس بين المكوِّنات السياسية لإدارة الخلافات فيما بينها، معرباً في ذات الوقت بأن تقود المبادرات السياسية التي تم تقديمها من مختلف الجهات, أن تقود الشعب السوداني إلى طريق انتخابات حرة وديموقراطية تكون فيها الإرادة للشعب السوداني في اختيار من يمثله.
تجارب سابقة
واستعرض علوب لدى استقباله وفد المفوَّضية القومية لحقوق الإنسان الزائر للولاية برئاسة الدكتور رفعت ميرغني، رئيس المفوَّضية. التجارب السابقة فيما يختص بإدارة الفترات الانتقالية من حكم البلاد، موضحاً في ذات الوقت طول أمد الفترة الانتقالية الحالية. ونوَّه علوب إلى أوضاع حقوق الإنسان بالولاية وتداعيات الأحداث التي مرت بها الولاية خلال الفترات السابقة وكيفية التعامل معها عبر الجهات المختصة، مؤكداً في ذات الوقت على الدور الكبير الذي لعبته القيادات المجتمعية والمنظمات الاجتماعية في الحفاظ على وحدة وتماسك النسيج الاجتماعي بين مختلف مكوِّنات الولاية وتجاوز الكثير من الإشكاليات.
معتقل سياسي
ونفى علوب وجود أي معتقل نتاج نشاط سياسي منذ بدايات الحراك السياسي والثوري والتعبير الشعبي. وأكد علوب على أهمية زيارات المفوَّضية لتوضيح الكثير من الإشكاليات والوقوف على طبيعة الأحوال ميدانياً، مبيِّناً أن الولاية تبذل جهوداً كبيرة ومقدرة فيما يختص بتوفير الحد الأدنى من خدمات المواطنين كنوع من الحقوق والالتزامات الأخلاقية. من جانبه أوضح رئيس المفوَّضية أن الزيارة تأتي في إطار تفقد الأوضاع الإنسانية بولاية كسلا إلى جانب إقامة ورشة حول مناهضة خطاب الكراهية باعتباره مهدِّداً للنسيج الاجتماعي والأمن القومي وحقوق الإنسان وساهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي في وقوع أحداث مؤسفة في عدد من الولايات.
أصحاب المصلحة
ونوَّه رئيس الوفد إلى اهتمامهم في المفوَّضية بهذا الجانب، مشيراً إلى أن الورشة التي ستقام بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتستهدف جميع أصحاب المصلحة من منظمات المجتمع المدني والإدارات الأهلية والمؤسسات الحكومية والنظاميةــ سيتم من خلالها التعريف بالمعايير الدولية والقانون الدولي وعلاقتها بخطاب الكراهية، بالإضافة إلى التشريعات والتدابير الوطنية. وأضاف إنهم في المفوَّضية يرصدون بشكل أساسي بأن هنالك خطاباً للكراهية ونتجت عنه أحداثاً مؤسفة الأمر الذي يتطلب المعالجة السريعة سواءً أكانت من قبل الحكومة أو أصحاب المصلحة بالإضافة إلى رصدهم للمسائل المرتبطة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما في ذلك الحق في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الخدمات الأساسية وغيرها من حقوق. وأوضح أن برنامج زيارة وفد المفوَّضية يتضمَّن زيارة عدد من المواقع والمؤسسات واللقاءات مع أصحاب المصلحة ومن ثم إعداد تقرير عن حالة حقوق الإنسان بولاية كسلا يتضمَّن عدداً من التوصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى