بربر..نفوق أنعام وحاجة ماسة للخيام

 

 

تقرير: عمر حسين النور  21  اغسطس 2022م

خلفت الأمطار والسيول الأخيرة في نهر النيل في محلية بربر شرقها في المكايلاب وغربي  بربرفي كدباس والغبش والفحلاب أوضاعاً مأساوية ودماراً شاملاً.

ويقول العوض محمد حمد، من مواطني الغبش لـ(الصيحة): إن الحاجة عاجلة في غربي بربر للكهرباء والمياه، وعلمت (الصيحة) من مصدر حكومي أن (277) منزلاً، تعرَّض إلى انهيار كامل و(114) منزلاً تعرَّض إلى انهيار جزئي، وتعرَّضت (3) أفران و(15) محل تجاري إلى ضرر شامل، إضافة إلى نفوق أكثر من (115) من الماشية وأكثر من (150) أردب من الفاصوليا والفول والذرة والقمح.

وأطلق مواطنون بغرب بربر الغبش وكدباس نداء استغاثة جراء السيول التي ضربت المنطقة في الأيام الماضية، وقالوا: إن الوضع ينذر بكارثة صحية ستعم كل المنازل.

وقال مواطنون من سكان منطقة الغبش، إن الكهرباء قاطعة منذ الاثنين الماضي، ما أدى إلى نقص حاد في المياه الصالح للشرب وناشدوا المسؤولين في الهيئة القوميه للكهرباء بولاية نهرالنيل أن يستنفروا طاقتهم وطاقمهم بكل ما تملك الهيئة من إمكانات وتحاول الوصول للمناطق المتضرِّرة وتعمل على إرجاع الكهرباء للذين لم يتضرَّروا وتفصل التيار الكهربائي عن المنازل المنهارة .

قرية المسيد

وبقرية المسيد انهار (85) منزلاً، انهيار كلي، و(103) منازل، تعرَّضوا إلى انهيار جزئي، وتضرَّرت خمسة محال تجارية وفرنين، بينما نفقت (450) رأساً، من الماشية وأكثر من (100) أردب فاصوليا وفول وذرة.

المكيلاب

وفي قرى المكيلاب كشف زكريا العجمي أن (1750) منزلاً، انهارت تماماً وطالب السلطات ومنظمات المجتمع المدني بتوفير الخيام بصورة عاجلة.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى