عمر الدوش.. الحزن القديم!!

 

(دو)

ولد في العام 1948م بمدينة المتمة بولاية نهر النيل في شمال السودان ودرس بها مراحله الأولية، ومنها انتقل إلى الخرطوم ودرس في معهد الموسيقى والمسرح وتخرج فيه عام 1974م وكان ضمن أول دفعة من خريجي المعهد.. تزوج من الممثلة سعاد محمد الحسن التقاها عندما كان يعمل أستاذاً بمعهد الدراسات الإضافية في جامعة الخرطوم العام 1983م.

(ري)

في فترة الستينيات كان الدوش يعمل معلماً بالمرحلة المتوسطة وقد اشتهر آنذاك بالأغنية التي أداها الموسيقار الراحل محمد وردي وهي أغنية الود وأشرف على توزيع موسيقاه خبير الموسيقى الإيطالي بالقاهرة والذي كان يعمل بالمعهد العالي للموسيقى العربية (كونسيرت فتوار) واسمه (اندريه رايدر) وبعدها لم يغن له وردي قصيدة إلا بعد مرور عدة سنوات، فجاءت (بناديها) تحمل العديد من الرسائل الفلسفية في تلك الحقبة التي كان الضغط فيها عالياً من نظام مايو.

(مي)

تنتمي كتابات شعرية مثل: بناديها، الود، الحزن القديم، إلى هذا الضرب من التجديد في الكتابة الشعرية والغنائية على حدٍّ سواء. وهذه الأغنيات الثلاث غنّاها المغني محمد وردي في حقبة السبعينات. بدايتها، وأوسطها ونهايتها. كما تنتمي إليها أغنيات أخرى مثل الساقية، التي أدّاها المغني حمد الريح وتمّ تحميلها بكمٍ هائل من الرمزية والأسئلة الأمنية والهُتافات النضالية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى