شمال كردفان.. الإعلان عن ميلاد كيان سياسي تنموي جديد

 

 

تقرير: معتصم حسن عبدالله   3اغسطس 2022م

في ظل الأزمات المتراكمة والمتجدِّدة التي تهدِّد الوطن سياسياً وأمنياً واقتصادياً شهدت مدينة الأبيض في المنبر الدوري لرابطة الصحفيين ولاية شمال كردفان الإعلان عن كيان سياسي تنموي جديد مقدماً وصفة علاجية تحوي جملة من الأهداف لإخراج السودان من عنق الزجاجة. ويهدف التجمع إلى الخروج بالبلاد من أزماته التي يعيشها في ظل الانسداد السياسي الذي تشهده الساحة السياسية، ويأتي هذا الكيان تحت مسمى (تجمع قوى كردفان للتنمية) كيان سياسي تنموي.

قيادة جماعية

قال رئيس التجمع عبد الهادي محمد آدم: إن التجمُّع يشمل ولايات كردفان الكبرى، مضيفاً أن الكيان الإعلان عنه يأتي والبلاد تعاني اقتصادياً وتوقفت التنمية وحتى التماسك الاجتماعي يشهد تصدعات وأن الشعب السوداني كاد يفقد الأمل أو أن هنالك عجز في إنتاج فكر جديد، مبيِّناً أنهم يعملون على تأسيس قيادة جماعية هدية لكل الشعب السوداني، وأشار عبد الهادي أن التجمُّع يستهدف كل الفعاليات وأنهم يبحثون قيادة جديدة لقيادة التجمُّع وهم تمهيديون وأن الهدف استقرار وتنمية البلد.

الشأن العام

ومضى رئيس تجمع قوى كردفان للتنمية في الحديث قائلاً: إن التجمُّع يضم في عضويته أعضاء مهتمين بالشأن العام ومصلحة الوطن وكذا آخرين لم يكونوا في حركات الكفاح المسلح والبعض مما تركوا حركاتهم وانضموا لتأسيس التجمُّع للدفع بتحقيق أهدافه، مشيراً إلى اتصالاتهم بالقوى والأحزاب السياسية وجميع الكيانات الكردفانية بهدف التوصل إلى تحقيق الأهداف المشتركة لمصلحة كردفان والبلاد.

إعلاء المصلحة

من ناحيته أوضح عضو التجمُّع محمد سومي كافي، أنهم ليس ضد أحد ولا ضد أي فكرة، مشيراً إلى أن الانزلاق يؤدي للهاوية، وهو ما حذَّر منه التجمُّع، مطالباً بإعلاء المصلحة العليا للوطن، وقال كافي: نعمل على وحدة كردفان والسودان ورتق النسيج الاجتماعي ومحاربة خطاب الكراهية وإجراء المصالحات المجتمعية، معدِّداً جملة من أهداف التجمُّع أهمها التنمية الريفية والاقتصادية.

الفرقة والشتات

إلى ذلك تحدث عصام الدين مزمل عن السلام، مبيِّناً الآن أصبحت عوامل الفرقة والشتات أكثر من عوامل ما يجمع، موضحاً أن من دواعي وأهداف تجمع قوى كردفان للتنمية، الأمن والسلام والتعايش السلمي، قاطعاً بأن السلام يقود للتنمية، وأيضاً من الأهداف استغلال الموارد وتوظيفها لصالح المواطن.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى