نهر النيل.. الزراعة المخرج من أزمة الاقتصاد

 

 

تقرير: عمر حسين النور     20 يوليو 2022م

أكد والي نهر النيل المُكلَّف محمد البدوي عبد الماجد أبوقرون، أن زيادة الإنتاج تمثِّل الهدف الاستراتيجي لحكومة الولاية، ولفت لدى ترؤسه الاجتماع الجامع الذي ناقش قضايا العمل الزراعي وكيفية النهوض بالزراعة والمشاركة لتطوير القطاع الزراعي بالولاية باعتباره المخرج الحقيقي للاقتصاد الوطني. مؤكداً قدرة الولاية على تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من الأمن الغذائي والمساهمة في إثراء الصادر.

جملة بشريات

وكشف السيد الوالي عن جملة من البشريات للنهوض بواقع الزراعة بالولاية عبر توفير المواد البترولية والمدخلات الزراعيه على رأسها السماد بالتعاون مع الشمالية والاستفادة من البروتوكول الموقع مع الولاية للاستفادة من الوقود والسماد الليبي، موضحاً بأنه تم التصديق لأحد أبناء الولاية بإنشاء مصنع للسماد بمدينة الدامر.

المساحة المزروعة

وأشار الوالي إلى الخطة الموضوعة التي ترتكز على زيادة المساحة المزروعة الآن خاصة في مجال محصول القمح لتأمين الغذاء, وأقر بأن المساحة المزروعة -حالياً- ضعيفة للغاية ولا تتناسب مع إمكانات الولاية الزراعية من حيث توفر الأراضي والمياه والمناخ الجيِّد بالإضافة إلى خبرة مزارع الولاية. مضيفاً رغم كل الإمكانات إلا أن نسبة المساحة المزروعة لا تتعدى الـ(35%) من جملة الأراضي الصالحة للزراعة. مبيِّناً بأن الأمر يتطلب وقفة الجميع في الأجهزة الرسمية والشعبية لنشر ثقافة العمل والإنتاج وتوجيه طاقات الشباب نحو الإنتاج خاصة الزراعي، وأضاف بأننا نريد تحريك كل قطاعات المجتمع خاصة المرأة والبدء في مشروعات المرأة المنتجة، مشيداً بمبادرة نساء بربر في الاستفادة من تدوير النفايات, الصناعات التحولية.

الصناعات التحويلية

وأكد الوالي بأن خطتهم المستقبلية ترتكز على الصناعات التحويلية في موسم فترة المنتجات من الخضر والفاكهة، مشيداً ببعض التجارب في صناعة التمور في مناطق العتمور والباوقة، داعياً للتمدد في المشروعات لتغطي محصولات الطماطم والبصل والمانجو وغيرها, وأضاف: نريد تغيير العقلية في الزراعة والنمط التقليدي وإدخال التقانة الحديثة بجانب محاصيل نقدية ذات عائد، مشيراً لنجاح تجربة السمسم والفول السوداني بالولاية، وحول مشكلة الطاقة بجانب الاهتمام بالطاقة الشمسية.

وحدات الطاقة

أعلن الوالي عن تكوين صندوق الطاقة الشمسية بالولاية ووصول عدد حوالي (450) من شرائح الطاقة الشمسية وسيتم استجلاب العديد من وحدات الطاقة الشمسية، كما أشار السيد الوالي لإقامة شراكات مع منظمات كبرى على رأسها منظمة “جايكا” اليابانية وتجربتها المتميِّزة في مشروع العالياب الزراعي والذي وصفه بالمشروع الأنموذج على مستوى البلاد والولاية، مضيفاً بأن “جايكا” ستواصل التعاون مع الولاية في عدد من المشروعات الزراعية الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى