مجلسا وزراء النيل الأزرق وسنار يبحثان فتح المسارات

مجلسا وزراء النيل الأزرق وسنار يبحثان فتح المسارات

الدمازين: النذير على

عقدت  بمدينة الدمازين حاضرة إقليم النيل الأزرق جلسة مشتركة لمجلسي الوزراء بين إقليم النيل الأزرق وولاية سنار بحضور حاكم الإقليم الفريق أحمد العمدة بادي ووالي سنار الأستاذ العالم إبراهيم النور، وجاءت الجلسة المشتركة تحت شعار (سلام.. تنمية.. حسن جوار) لبحث جملة من القضايا منها قضية فتح المسارات لمنع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة وقضية ترسيم حدود حظيرة الدندر التي تمتد حتى إقليم النيل الأزرق. وتناول الاجتماع المشترك مثلث منطقة “أقدي” الشرقية وحدودها مع ولاية سنار في “شمدي” و”أم دلوس”.

سبل التعاون

العمدة بادي، أكد أن مثل هذه الجلسات ستعزز من سبل التعاون المشترك وضرورة ترسيخ حسن الجوار، مشيراً  لسعيهم  الجاد لخدمة إنسان المنطقتين، مؤكداً حرصهم على وحدة السودان وتفويت الفرصة للمتربصين به لتفتيته، مشيراً إلى اهتمامهم بجانب حفظ الأمن في الحدود ومحاربة ظاهرة التهريب للحفاظ على الموارد.

تعزيز الروابط

فيما قال العالم: إننا سنعمل من أجل تعزيز الروابط والصلات بين سنار والنيل الأزرق من أجل تحقيق تطلعات ورغبات مواطن المنطقتين، مؤكداً اهتمامهم للعمل معاً لتطوير الزراعة باستخدام التقنيات  الحديثة وتطوير البذور  وفتح المسارات حتى لا تتأثر الزراعة من تعديات الرعاة. مع الحفاظ على الغابات ومنع التعدي عليها من أجل حفظ التوازن البيئي. أما في مجال الصحة قال: سنعمل من أجل مكافحة الأوبئة والسيطرة على الأمراض المستوطنة.

البنى التحتية

وقال العالم: إننا سنعمل معاً لإكمال العمل في كبري خور القعرة، وكبري خور أبو ملوية، على الطريق القومي سنجة الدمازين اللذان تعرضا للانهيار في خريف العام الماضي. واختتم العالم حديثه بالتنسيق المحكم من أجل تطوير حظيرة الدندر لتصبح قبلة للسياحة بالسودان. مشيراً إلى التداخل القبلي والأسري والثقافي في سنار والنيل الأزرق. كما انعقدت جلسات منفصلة للوزراء كل مع نظيره بغية الوصول إلى وضع خارطة عمل مشترك في المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى