طلب إفراج بالضمانة عن مدبري انقلاب 89م

 

الخرطوم: محمد موسى    

قررت محكمة مدبري انقلاب 1989م، رفع جلستها أمس،  لتنعقد الثلاثاء المقبل، وذلك بسبب غياب أحد أعضاء هيئة المحكمة لظروف أسرية.

ويُواجه الرئيس المعزول عمر البشير و(27) من قيادات نظامه البائد، الاتّهام بتدبير انقلاب الـ30 من يونيو 1989م على نظام الحكم الديمقراطي بالبلاد.

وكشف رئيس هيئة المحكمة لطرفي القضية (اتهام ودفاع) عن تلقيه مكالمة هاتفية من عضو المحكمة قاضي الاستئناف الرشيد طيب الأسماء، أخطره خلالها بوفاة (ابنة) شقيقته مما حال دون حضوره للمحكمة أمس بسبب ظروف العزاء.

من جهته، لم يبد أي من طرفي القضية اعتراضاً على تأجيل جلسة المحكمة.

من جهته، تقدم المحامي أحمد أبوزيد أحمد، رئيس هيئة الدفاع عن المتهم الثالث عشر نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي، بطلب للمحكمة التمس خلاله الإفراج بالضمانة العادية عن موكله وكل من بلغ سن الـ(70) عاماً من بين المتهمين، أُسوةً بالمتهمين الذين تم إطلاق سراحهم بالضمانة العادية – لا سيّما وأنّهم يُواجهون الاتهام بنفس إجراءات الدعوى الجنائية التي تنظرها المحكمة، مُستنكراً وجود بقية المتهمين بالحبس.

في ذات السياق، كشف المحامي هاشم أبو بكر الجعلي، ممثل الدفاع عن المتهم الثامن محمد الطيب الخنجر، للمحكمة عن تقدمه بطلب الإفراج بالضمانة العادية عن موكله، وذلك بفعل مركزه القانوني في القضية الذي يخول له إطلاق سراحه بالضمانة أُسوةً بالمتهمين المفرج عنهم بالضمانة في ذات الدعوى  – إلا أن المحكمة لم تفصل في طلبه، منوهاً الى أنه قدر ظرف المحكمة طوال تلك الفترة – إلا أنه عاد وأفاد بأن إجراءات المحكمة في هذه القضية قد تطاولت – لا سيَّما وأنه ما زالت ومنذ عامين لم تبرح مكانها بسماع المتحري ولا يدرون ماذا يخبئ القدر لهم؟ بحد تعبيره، ملتمساً من المحكمة استخدام سلطاتها  التقديرية التي تجوز لها إطلاق سراح المتهمين.

في ذات السياق، اعترض ممثل الاتّهام عن الحق العام عبد القادر البدوي، على طلب ممثل دفاع المتهم الثالث عشر (السنوسي)، المتعلق بالإفراج عن المتهمين الذين بلغ سنهم فوق الـ(70) عاماً، مبرراً ذلك الى أن الدفاع سبق وأن تقدم بذات الطلب في جلسة سابقة وألزمته المحكمة بإحضار طلبه مكتوباً، وذلك حتى يتسنى لهم الحصول على صورة منه والرد عليه.

من جانبه، تقدم ضامن المتهم الحادي عشر إبراهيم نايل إيدام، بتقرير طبي عن الحالة الصحية للمتهم الذي يرقد طريح الفراش الأبيض بسبب معاناته من مشاكل صحية في القلب.

فيما تواصل غياب المتهم الأول القيادي بالنظام البائد يوسف عبد الفتاح الشهير بـ(رامبو)، والمتهم الثالث الرئيس المعزول عمر البشير، والمتهم التاسع عشر الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وذلك لاستشفائهم بمستشفى السلاح الطبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى