ينهض في أدائه التمثيلي على قدر كبير من التلقائية والبساطة .. سيد جرسة  احتفاء بالفرادة والمثابرة والإيمان بدور المسرح

 

كتب : السرالسيد

(1)

يمشي حسن يوسف حمد، مشيته الهادئة الواثقة محدِّقاً في البعيد، يرمي بجسده النحيل وروحه المضيئة الوثابة في عشقه الأبدى – فن التمثيل- لا يتحدَّث كثيراً ولكنه يغامر،يفعل، يخرج من حكاية ليدخل في حكاية جديدة، تقول سيرته الشخصية إنه من مواليد 21 فبراير 1963م، في مدينة كوستي وهو ممثل محترف ومخرج وكاتب درامي. بدأ مسيرته الفنية ممثلاً في  العام 1983م،  مع فرقة “النهضة المسرحية”، تلك الفرقة التي رفدت المسرح بأسماء مهمة كالكاتب خليفة حسن بلة والمخرج مجدي مكي، وقد أسسها الكاتب والمخرج أحمد رضا دهيب، في العام 1982 ثم تحوَّلت في العام 1992م، إلى فرقة (هزار المسرحية).

(2)

بعدها انضم إلى فرقة (نمارق المسرحية) وتواصلت مسيرته إلى الآن ممثلاً محترفاً ومقدِّماً لكل أنواع الدراما مع تركيز خاص على المسرح، حيث قدَّم أعماله المسرحية في كل ولايات السودان، في مدنها وقراها. كتبت عن سيد جرسة، لأنه يتوفر على تجربة تجيب على أكثر أسئلة المسرح والمسرحيين تعقيداً ونعني سؤال الالتزام وسؤال الجمهور وسؤال التمويل وسؤال المسرح كمهنة ومورد اقتصادي .

(3)

حسن يوسف حمد، الشهير بسيد جرسة، اغتنت تجربته وتنوَّعت على مستوى الأدوار التي قدَّمها في الكوميديا و”الدراما”، بدأ من شخصيته التلفزيونية التي صارت له اسماً وأصبح يعرف بها وهي شخصية (سيد جرسة)، والتي صوَّر فيها حالات مختلفة في قالب كوميدي لشخص يجد صعوبة في مكابدة متاعب الصوم لدرجة الهلع والجرسة مروراً بشخصيته في مسلسل “آخر قطار” والتي لعب فيها دور الجاسوس الذي يخون وطنه لمصلحة الإنجليز وشخصيته في مسلسل “التصفية” كرجل مخدِّرات وشخصيته كشرطي في مسلسل           “وضاعت الشواطئ”  وشخصيته في فيلم “ودارت الأيام” والتي لعب فيها دور مكنيكي تتركه خطيبته بضغوط من والدتها لتتزوَّج من سمسار يضارب في العملة.

(4)

وغير هذا من الشخصيات المتنوِّعة والتي بعضها يتسم بالكثير من التعقيدات أو ما يعرف بالشخصيات المركبة كشخصياته في مسلسل “أقمار الضواحي” ومسلسل “الشيمة” ومسلسل “طائر الشفق الغريب”، يضاف لهذا شخصياته المسرحية العديدة والمتنوِّعة، كما في مسرحيات “الناس العملو قروش” و”رجال آخر زمن” و”بدور الساب” وغيرها. إن الممثل حسن يوسف، وعبر هذا الكم من الشخصيات الكثيرة والمتنوِّعة ينهض في أدائه التمثيلي على قدر كبير من التلقائية والبساطة في الأداء مديراً وبشكل خلَّاق لهذه الاختلافات بين الشخصيات والتي تجمع بين “الشرير” و”الطيب”، بين “البسيط” و”المركب”.

(5)

والأهم من كل هذا مقدرته الفائقة في الاستحواذ على المشاهدين والمشاهدات الأمر الذي أتاح له الدخول إلى عالم النجومية من أوسع الأبواب، فسيد جرسة، وبلا جدال واحد من أهم نجومنا الكبار، فى ذات سياق التنوع نشير إلى أنه عمل ممثلاً في أعمال ثلة من كتابنا ومخرجينا الكبار في المسرح والتلفزيون، فقد عمل على سبيل المثال ممثلاً في المسرح في أعمال الكتاب بدر الدين هاشم والطاهر شبيكة ومحمد شريف علي وعبداللطيف الرشيد وذوالفقار حسن عدلان ومحمد محي الدين وعادل محمد خير، ومن الأجيال الجديدة أحمد عجيب ومع المخرجين في المسرح عمل مع المخرج الكبير مكي سنادة والمخرج عثمان قمر الأنبياء والمخرج جهاد عبدالمجيد والمخرج أحمد رضا دهيب والمخرج أسامة سالم.

(6)

أما في التلفزيون فقد عمل ممثلاً في أعمال الكتاب هاشم صديق وعبدالناصر الطائف والفاتح البدوي وجعفر سعيد وأحمد رضا دهيب ومع مخرجي التلفزيون عمل مع المخرج الكبير فاروق سليمان والمخرج الفاتح البدوي والمخرج قاسم أبوزيد والمخرج مجدي مكي والمخرج حسن كدسة والمخرجة سلوى درويش، لا يفوتني هنا أن أشير إلى أن الفنان حسن يوسف، له تجارب في الإخراج والإنتاج، فقد أنتج مسرحيتي “سماسرة خمسة نجوم” و”رجال آخر زمن”.

يحمد للفنان حسن يوسف، أنه ظل يعمل في صمت وأنه كان ولا يزال متحرِّراً من أي إدعاءات زائفة، فمسيرته محمية بعشقه الأبدي لفن المسرح، ذلك العشق الذي جعله يمثِّل كل تلك الشخصيات وجعله يجوب الكثير من مدن وقرى السودان مغامراً بجسده وروحه ووقته وماله مثل ما فعل سلفه الفنان القدير أستاذنا الفاضل سعيد.

(7)

أكتب عن الفنان حسن يوسف حمد، الشهير بـ”سيد جرسة” احتفاءً بالفرادة والمثابرة والإيمان بدور المسرح/ الدراما والعمل على نشرها رغبة في توزيع المعرفة والمتعة لكل المواطنين.

أعماله في المسرح: مسرحية قافلة الأفراح “مسرحية للأطفال” وقد سجلت للتلفزيون القومي،

قلب الأم/ عجائز ما بتختشي / الناس العملوا قروش/ عنبر عشرة / الموتى يتكلمون/ ود أحمد/ الطاحونة/ من كي لي كي/ ضريح ود النور/ ناس الزمن دا/  سفر الجفا/ سكن عشوائي/ رمي الصاجات/ بدور الساب/ حرم السيد المدير/ سماسرة خمسة نجوم/ مسافة السكة/ رجال آخر زمن/  سنار المحروسة/ ضل الشجرة/ الأطفال يحكمون العالم/ حكم أب تكو.

(8)

أعماله في التلفزيون “المسلسلات”: طائر الشفق الغريب /آخر قطار/ الشيمة/  ابتسامة أمل/ العودة للأرض/ أقمار الضواحي/التصفية / وضاعت الشواطئ.

المسلسلات: – سلسلة بالله شوف/ سيد جرسة/ وجوه/ حكايات سودانية/ يوميات عباس أفندي/ سعيد وسعيدة، وغيرها من المسلسلات، إضافة إلى عدد من الأفلام التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى