لافتات فنية .. لافتات فنية

 

فاطمة خميس

في منطقة بري الدرايسة لمع نجم الفنانة فاطمة خميس والتي نالت أغنيتها (سهر المنام لي وحدي) شهرة واسعة خاصة وأنها على إيقاع (التم التم) ذلك الإيقاع القادم للسودان من غربه وبخاصة حدوده المتاخمة للكنغو زائير عبر سائقي اللواري وانتشر بكوستي، وقد لعبت تومات كوستي (أم بشائر وأم جباير) دوراً كبيراً في نشره وسط الناس ليصبح غناء الأفراح.

فاطمة الحاج

فاطمة الحاج التي كانت من أوائل النساء اللائي اقتحمن الوسط الفني بجرأة وارتبطت بالشاعر عبد الرحمن الريح، والملحن علاء الدين حمزة وغنت (عشان هواك حبيت) كما تغنت ثنائياً مع أحمد المصطفى في رائعة محمود أبوبكر (زاهي في خدرو) ومع عثمان الشفيع في (الباسم الفتان).

بادي محمد الطيب

يعتبر الفنان الراحل بادي محمد الطيب، كروان أغنيات الحقيبة وبلبها الصادح الذي امتعنا بجميع أغنياته ردحاً من الزمان فخلدت تلك الأغنيات في ذاكرتنا قبل أن تخلَّد في مكتبة الإذاعة السودانية التي تمتعنا بها من وقت لآخر، ويعتبر بادي من فناني الحقيبة المجيدين.

أميقو

الموسيقار الراحل عبد الله إبراهيم أميقو, ذلكم الباحث والمنقب والمثقف جداً في مجال الموسيقى السودانية, والذي بدأ حياته الفنية عضواً بفرقة فنون كردفان, ومن ثم جاء يحمل أشواقاً وآمالاً ليلتحلق بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح, ليتخصص في آلة (الكلارنيت).

حسن عوض أبو العلا

بدأ الشاعر حسن عوض أبو العلا، كتابة الشعر بعد إصابته بكسر بالسلسلة الفقرية بمنطقة الرقبة والشلل الرباعي لأطرافه الأربعة وذلك إثر توقيت خاطئ في القفز مع علو الموج على شاطئ الإسكندرية في أيام الحرب العالمية الثانية أثناء فترة الإجازة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى