إيلاف.. سودانية تفوز بجائزة عالمية للموضة

إيلاف.. سودانية تفوز بجائزة عالمية للموضة

الصيحة- وكالات

فازت السودانية- الأمريكية إيلاف عثمان، بجائزة فعالية “فاشون ترست اريبيا” التي أقيمت بقطر مؤخراً، عن فئة الإكسسوارات التي شاركت فيها بتصاميم لحقائب يد نسائية جمعت فيها بين الحداثة ولمسات الفلكلور السوداني.

وقالت إيلاف بحسب صحيفة (التغيير) الإلكترونية، إن هذه الجائزة غيرت مجرى حياتها.

ووصفت الأعمال اليدوية السودانية بأنها أجمل من تلك التي تراها في أمريكا وحتى أوروبا.

وذكرت أن خبرتها في مجال إعلام الموضة وشغفها وارتباطها بالتراث السوداني، جعلها تبدأ مشروع شركة خاصة، حملت علامتها اسمها “إيلاف”.

درست إيلاف العلوم السياسية في جامعة ستانفورد الأمريكية.

وقالت إنها قدمت إلى السودان وعملت مع مركز “سوباجو”، وهو مركز ينصب هدفه في المحافظة على التراث السوداني، ويقوم في ذات الوقت بمساهمات إنسانية تتمثّل في تدريب النساء بمناطق النزاعات والحروب على الأشغال اليدوية لتمكينهن من العمل وتوفير دخل لهم.

وأوضحت إيلاف طبقاً لـ(التغيير)، أنها تجوّلت في أقاليم السودان وبعض الدول الأفريقية، تبحث في الخامات المتوفرة، الألوان المستخدمة، واستفادت من كل تلك المعرفة في صنع مجموعة من الحقائب النسائية، وبدأت بـ(3) قطع فقط.

ثم عندما اشتركت في مسابقة الموضة الإقليمية التي تستهدف الدول العربية وشمال أفريقيا، شاركت بـ(8) قطع لتنتزع الجائزة من بين (4) مشاركات في المرحلة النهائية، وألف مشارك ومشاركة في المرحلة الابتدائية.

وتؤكد إيلاف: “تراثنا يستحق أن ينتشر في جميع العالم، هذا الفوز لا أراه فوزاً خاصاً لي، لكنه فوز لفلكلور بلادي، وللتراث الأفريقي ككل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى