نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة برئاسة الناظر تِرك

 

الخرطوم : الصيحة

 

التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمقر إقامته، المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة برئاسة الناظر محمد الأمين تِرك.

 

وقال الناظر محمد الأمين تِرك في تصريح صحفي، إن اللقاء أمّن على ضرورة توفير كافة الإمكانيات للجنة الحدود برئاسة د. معاذ تنقو، لمباشرة أعمالها عقب عطلة عيد الفطر مباشرة، مبيناً أن بقية اللجان تسير بخُطىً مُتوازنة وبالتدرج إلى حين حسم القضية، ولفت إلى أن اتفاق مسار الشرق معلق حتى الآن وأنهم “لا يريدون سماع حديث خارج قرارات اللجنة التي يرأسها نائب رئيس مجلس السيادة، بوصفه راعي السلام”.

 

وحذّر رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة من التعامل مع أي جماعة أو أفراد غير مفوضين للتحدث باسم المجلس أو تنسيقية أهل الشرق، بإصدار بيانات أو إطلاق تصريحات دون الرجوع إلى رئيس المجلس أو المقرر.

 

وأكّد تِرك، أنّهم مُتّفقون وعلى “قلب رجل واحد” ومُتماسكون وليس بينهم أي خلافات، مشيراً إلى تفويضه في اجتماع اليوم من قبل مجلس البجا وتنسيقية شرق السودان برئاسة الكيانين إلى حين إجازة الهيكل الجديد. وأضاف “لا يحق لأي شخص إصدار البيانات أو الإدلاء بأي تصريحات دون إذن من التنسيقية والمجلس، مشيراً إلى توفُّر الرغبة الكبيرة في المضي بقضية الشرق إلى الأمام دون المساس بأي قبيلة أو كيان بما يُهدِّد الاتفاق الذي جرى التواثق عليه مع نائب رئيس مجلس السيادة، رئيس اللجنة العليا لمعالجة قضايا شرق السودان.

 

وفي سياق متصل، وتعليقاً على نشر فيديو تم تسجيله منذ مفاوضات جوبا الأولى، سخِر الناظر محمد الأمين تِرك من نشر الفيديو، والذي يهدف للوقيعة بينه ونائب رئيس مجلس السيادة، واعتبر نشره في هذا التوقيت إفلاساً ومحاولة لتعطيل قضية الشرق، بعد أن شهدت تقدماً كبيراً على يد الفريق أول دقلو، الذي استوعبها مثلما فهمه أهل الشرق  وزاد (نحن والنائب موقفنا ثابتٌ وواحدٌ لا تهزّنا بيانات أو تسجيلات)، مؤكداً أن اللقاء الذي جمعهم بنائب رئيس مجلس السيادة، كان بمثابة ردٍّ كافٍ على كل المشككين.

***

برئاسة دقلو.. لجنة الطوارئ الاقتصادية تجيز تكوين (١١) لجنة فنية متخصصة

 

 

 

عقدت لجنة الطوارئ الاقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، اجتماعها الدوري بالقصر الجمهوري، بحضور عضو مجلس السيادة مالك عقار إير.

 

وأوضح وزير الثقافة والإعلام المكلف الناطق الرسمي باسم اللجنة د. جراهام عبد القادر في تصريح صحفي، أن الاجتماع اجاز تكوين إحدى عشرة لجنة فنية متخصصة، شملت لجنة قضايا الإنتاج، لجنة قضايا الطاقة والمعادن، لجنة قضايا الصادر والوارد، لجنة الإصلاح الضريبي الجمركي، لجنة قضايا الهيئات والشركات العامة الحكومية، لجنة خفض معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف، لجنة معالجة الخدمات الأساسية من صحة، مياه وتعليم، لجنة تنفيذ الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولجنة قضايا الإعلام.

وقال الناطق الرسمي باسم لجنة الطوارئ الاقتصادية، إن الاجتماع اطمأن على موقف تنفيذ قرارات اللجنة الاقتصادية الصادرة في السادس من مارس ٢٠٢٢م، خاصة المتعلقة بتأمين انسياب المواد البترولية. وسعر الصرف وقضايا التيار الكهربائي، مشيراً إلى أن اللجنة وجّهت باستعجال تنفيذ القرارات التي لم يتم تنفيذها.

 

وأضاف د. جراهام أن الاجتماع استمع الى تقرير حول موقف تنفيذ مصفوفة قرارات اللجنة الاقتصادية المتعلقة بموانئ ولاية البحر الأحمر، واطمأن على النتائج الإيجابية المترتبة عليها ومعالجه كافة المطلوبات التي لم يتم تنفيذها.

**

والي جنوب دارفور يثمن جهود الدعم السريع في رتق النسيج الاجتماعي بالولاية

 

 

ثمن والي ولاية جنوب دارفور الأستاذ حامد التجاني هنون، جهود قوات الدعم السريع والدور الكبير الذي تقوم به في استتباب الأمن والاستقرار والمحافظة على ممتلكات المواطنين بجانب رتق النسيج الاجتماعي ومحاربة الظواهر السالبة في المجتمع، كما طالب المواطنين بالتعاون مع القوات النظامية والتبليغ الفوري عن أي تفلتات في المنطقة.

 

ودعا هنون خلال تسليم أعداد كبيرة من الأبقار الى أصحابها بعدما تم نهبها من منطقة سعدون التابعة لمحلية تُلس ونجحت قوات الدعم السريع في استعادتها، دعا إلى تحكيم صوت العقل ووحدة الصف والعمل سوياً لطي صفحات الماضي ونبذ القبلية والعنصرية، مترحماً على شهداء الأحداث الأخيرة التي وقعت بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات بجنوب دارفور.

 

من جانبه، قال اللواء بشير آدم عيسى قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور إن القوات تحرّكت فور تلقي البلاغ متتبعة الأثر حتى تمكنت من استعادة الأبقار، مؤكداً جاهزية القوات للتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار المواطنين بالولاية، بجانب العمل على تأمين ممتلكاتهم.

فيما أعرب محمد عمر آدم داؤود وكيل ناظر عموم الفلاتة بمنطقة سعدون عن امتنانه وتقديره لقوات الدعم السريع وقائدها على الدور الكبير الذي تقوم تجاه تأمين وحماية المواطنين، وأكد محمد عمر أن قوات الدعم السريع أصبحت الملاذ الآمن لإنسان المنطقة وتعمل بكل مهنية لاستتباب الأمن والاستقرار.

*

الدعم السريع تنقذ (9) مواطنين من موت محقق بالصحراء الكبرى

 

 

تمكنت قوات الدعم السريع متحرك درع الصحراء المرابط بالحدود السودانية الليبية من إنقاذ (9) مواطنين سودانيين من موت محقق بعدما تاهوا في عرض الصحراء الكبرى بين البلدين في ظل ظروف إنسانية بالغة الخطورة، إثر نفاد مُدّخراتهم من الأكل والماء والوقود لمدة خمسة أيام كاملة.

 

وأوضح قائد قاعدة الشفرليت العسكرية الحدودية العقيد ركن عثمان علي عبد المجيد، أنّ قوات متحرك درع الصحراء تلقت بلاغاً من أحد المواطنين يفيد بتعطل سيارتهم في الصحراء وعلى متنها (9) أفراد وأكثر من (100) رأس من الضأن لما يقارب الأسبوع، مبيناً أن قواته انتشرت على الفور بحثاً عنهم وعثرت عليهم بعد بحث طويل في وضع إنساني صعب للغاية، وتم تقديم العون اللازم لهم من خدمات طبية وطعام وماء ومن ثم إجلاؤهم الى قاعدة الشفرليت العسكرية.

 

وأكد عبد المجيد أن مثل هذه التضحيات الإنسانية من صميم واجبات قوات الدعم السريع تجاه المواطنين السودانيين داخل وخارج حدود الوطن، لافتاً إلى جاهزية القوات لتقديم العون الإنساني لكل من تتقطّع به السبل في الصحراء، بجانب دورها في مكافحة الجريمة العابرة للحدود، والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر وكافة الجرائم الحدودية الأخرى.

**

حاكم إقليم دارفور يؤكد دور الدعم السريع في استتباب الأمن بغرب دارفور

 

أكد حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي أهمية قوات الدعم السريع في استتباب الأمن والاستقرار بولاية غرب دارفور.

 

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها برفقة قائد الدعم السريع قطاعات دارفور اللواء الركن عصام الدين صالح فضيل وممثل حكومة ولاية غرب دارفور وعدد من المسؤولين لقيادة قوات الدعم السريع قطاع – الجنينة.

 

واستمع مناوي لتنوير عن الوضع الأمني والمهددات الأمنية ومهام قوات الدعم السريع بالولاية. وأبدى مناوى سعادته بالزيارة وقال إن الدعم السريع قوة داعمة ومساندة للقوات النظامية الأخرى في تنفيذ المهام المُوكلة إليها، وأضاف أن الدعم السريع تقع على عاتقها بذل مزيد من الجهد للحفاظ على السلام وحماية أرواح وممتلكات المواطنين، والحفاظ على السلام الذي وقّعه قائدها الأعلى الفريق أول محمد حمدان دقلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى