طريق (سنار – سنجة – الدمازين).. جهود مكثفة لمجابهة آثار الخريف والفيضانات 

 

الخرطوم: رشا   15 ابريل 2022م 

تُجرى استعدادات مكثفة من قبل الهيئة القومية للطرق والجسور للبدء في أعمال صيانة طريق (سنار – سنجة – الدمازين) قبل دخول فصل الخريف القادم. وشرعت الهيئة في أعمالها لتفادي الآثار السالبة لانقطاع الطريق في العام السابق وتأثر أهالي النيل الأزرق وانقطاعهم عن المركز، وتوقف عمليات سير الحركة والنقل للمواصلات والبضائع، مِمّا خلّف آثاراً سالبة كبيرة.

وكشف المهندس طارق أبو آمنة نائب مدير إدارة الصيانة بالهيئة القومية للطرق والجسور، عن جهود مكثفة تبذلها الهيئة لمجابهة آثار موسم الخريف والفيضانات (2020 – 2021) بطريق (سنار – سنجة – الدمازين) باعتباره طريقاً قومياً مهماً، وذلك بتشييد (7) كبارٍ جديدة  بالطريق (اثنين) في مدخل سنجة و(ثلاثة) في أبو حجار عند خور القعرة و(اثنين) في ود النيل عند منطقة الملوية وتأهيل عدد من الكباري. وقال إن الطريق ذو طبيعة خاصة وتأثّر بالسيول والأمطار والفيضانات في منطقة ابو حجار وخور القعرة. واشار الى مراجعات تم إجراؤها وفقاً لتصاميم جديدة ومعالجة في منطقة سنجة، منوهاً الى إنجاز ٨٠٪ من المعالجات الخاصة في منطقة ود النيل، و٥٠٪ من الكوبري الثالث، والإسراع في الأعمال الترابية والاسفلتية، مضيفاً أن الهيئة تسعى لتفادي ما حدث سابقاً من انقطاع النيل الأزرق عن الطريق القومي، وشدّد على تواجد آليات العمل والتقليل من الآثار الخطرة لانقطاع الطريق في الوقت المناسب.

وفي ذات الإطار، أكد المهندس أيمن عوض عدلان مدير القطاع الأوسط بالهيئة القومية للطرق والجسور أن الهيئة وضعت كافة التحوطات اللازمة لتجنب آثار موسم الأمطار والفيضانات التي أدّت لانقطاع الطريق في منطقتي خور القعرة والملوية، وتوقع اكتمال كافة الأعمال الخرسانية خلال (ثلاثة) أسابيع لتبدأ مرحلة الأسفلت، وأشار إلى البدء في معالجة آثار الخريف الماضي المتمثلة في انجراف جزءٍ كبيرٍ من الطريق. وبعث رسائل مطمئنة للأهالي في ولاية سنار بأن العام الحالي لن يقطع الطريق، مبيناً الشروع في خور أبو حجار والقعرة كيلو ١٠٦ من سنار وخور الملوية جنوب ود النيل، وعمل ٤ فتحات في العبارة الواحدة، ولفت الى أن العمل يمضي بصورة جيدة في كل من المنطقتين، وتوقع إنجازه خلال ٤ أسابيع، وشدد على أن الطريق لن ينقطع في الخريف المقبل، مما يسهل على أهالي المنطقة عملية النقل والترحيل.

ومن ناحيته، قال محمد الطيب جعفر من شركة الكاسر للإنشاءات الهندسية ومدير المشروع بخور القعرة والملوية الكيلو ١٠٧ ولاية سنار، ان المشروع عبارة عن عبارات صندوقية، حوالي ٤١٢ متراً مكعباً من الخرسانة تم انجاز ٩٧٪ من الخرسانة،  وتمت مراجعة سلبيات الفترة الأولى المتعلقة بتأخير المشروع في المنطقة والعوامل المناخية والتي تم تداركها بصورة مهنية وابعاد استراتيجية، تفادياً للخطأ في الخريف المقبل، وأشار الى تزامن الأعمال الحجرية مع الخرسانية بنسبة ٤٠٪ تم إنجازها حتى الآن ويجري العمل بصورة جيدة، منوهاً ان الشركات العاملة درست أبعاد المشكلة وركّزت على تخفيف العبء على المواطن بإنجاز المشروع قبل موسم الامطار لتسهيل البنية التحتية ونقل البضائع والمواصلات تفادياً للمشاكل القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى