هيئة الترفيه السعودية تنظم أول مسابقة من نوعها في العالم

الصيحة- وكالات

أطلقت الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، أول وأكبر برنامج مسابقات من نوعه في العالم، وهو برنامج مسابقات القرآن والأذان العالمية (عطر الكلام).

وتستهدف المسابقة ذوي المواهب في مجال تلاوة القرآن الكريم ورفع الآذان، وتعد أكبر مسابقة في مجالها عالمياً، إذ تقدم للمشاركة فيها أكثر من (40) ألف مشترك، من (80) دولة حول العالم، تأهل منهم (36) متسابقًا من دول عدة، وتعد أول مسابقة في العالم تجمع مساري تلاوة القرآن الكريم ورفع الآذان في برنامج واحد.

تُبث المسابقة في برنامج مسجل على قناة السعودية في شهر رمضان 1443هـ، تحت اسم (عطر الكلام)، بواقع (19) حلقة على مدى (19) يوماً، وتكون الحلقة الأخيرة بثاً مباشراً يتم فيه إعلان الفائزين خلال المسابقة.

هدف المسابقة

تهدف المسابقة التي بدأت مراحلها الأولى في عام 2019م إلى إبراز الأصوات الجميلة في ترتيل وتجويد القرآن الكريم ورفع الأذان، كما أنها جزء من مبادرات الهيئة العامة للترفيه التي تسعى إلى إبراز المواهب في مجالاتها، وتنطلق في هذه المسابقة تحديدًا من مبدأ تعظيم القرآن الكريم والآذان، وإبراز جماليات الصوت والمقامات الصوتية لدى القراء والمؤذنين.

الجوائز

تصل القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة إلى (12) مليون ريال سعودي (3.2 مليون دولار)، وهي أكبر جائزة على مستوى العالم في رفع الأذان وتلاوة القرآن.

وتقدّر جائزة مسابقة أجمل تلاوة للقرآن بـ(5) ملايين ريال للمركز الأول، و(2) مليون ريال للمركز الثاني، ومليون ريال للمركز الثالث، ونصف مليون ريال للمركز الرابع، فيما تقدر جوائز مسابقة أجمل أذان بـ(2) مليون ريال للمركز الأول، ومليون ريال للمركز الثاني، ونصف مليون ريال للمركز الثالث، وربع مليون للمركز الرابع.

معايير المسابقة وأعضاء لجنة التحكيم

تتميز المسابقة منذ إطلاقها في عام 2019م بمعاييرها الدقيقة ولجنة تحكيمها التي تعزز التنافسية، عبر مراحل وتصفيات يتم من خلالها وصول الموهوبين المؤهلين للمراحل النهائية، وتتشكل اللجنة من نخبة

متخصصة في تحكيم المسابقات القرآنية، تضم مؤذني الحرمين الشريفين، وكبار قراء العالم، وأشهر محكمي المسابقات الدولية، ويصل عدد أعضاء لجنة التحكيم إلى (13) مُحكماً بوجود الأمين العام للمسابقة (ما يجعلها أكبر لجنة تحكيم في تاريخ المسابقات القرآنية، وهو ما يعكس عالمية المسابقة وضخامتها وأهميتها، وجميع أعمالها).

أعضاء اللجنة

أعضاء اللجنة متخصصون في مجالات دقيقة، فمنهم المتخصص في الأذان، والقراءات، وعلم المقامات الصوتية، ويعملون جميعًا بهدف تقييم المتسابقين وفق معايير دقيقة وواضحة، تضمن تكافؤ الفرص بين كل المتسابقين.

تقسيم المتسابقين

أتاحت الهيئة العامة للترفيه المشاركة في المسابقة لجميع المتسابقين من مشارق الأرض ومغاربها، عبر إجراءات تسجيل ميسرة وسهلة، من خلال تقنيات حديثة لم تتطلب السفر، ومرت المشاركات بأربع تصفيات عبر الانترنت، قبل أن تصل لمراحلها النهائية وتعرض في برنامج (عطر الكلام).

تأهل إلى المراحل النهائية (36) متسابقاً من كلا المسارين (تلاوة القرآن، رفع الأذان) بواقع (18) متسابقاً لكل مسار، ويجري التنافس وتصفية المتسابقين خلال حلقات البرنامج، إلى أن يتأهل أفضلهم للحلقة الأخيرة، والتي سيتم بثها مباشرة في 19 رمضان 1443هـ، وسيتم فيها تتويج الفائزين بالمسابقة.

مراحل المسابقة:

  • المرحلة الأولى:

(6) حلقات، يتنافس فيها (36) قارئاً ومؤذناً، ويخرج من كل حلقة متنافس واحد في كل مسار.

  • المرحلة الثانية: (ربع النهائي):

(6) حلقات يتنافس فيها (18) قارئاً ومؤذناً، ويخرج من كل حلقة متنافس واحد في كل مسار.

  • المرحلة الثالثة: (نصف النهائي):

حلقتان يتنافس فيها (12) قارئاً ومؤذناً، ويخرج من كل حلقة متنافس واحد في كل مسار.

  • المرحلة الأخيرة: (النهائي):

حلقة يتم التنافس فيها على المراكز الأربعة الأولى في كل مسار، أربعة قراء، وأربعة مؤذنين.

شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى