البرهان: ملتزمون بحوار سوداني للتوصل إلى حل توافقي للأزمة

الخرطوم- الصيحة

جدّد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، التزام الحكومة الكامل بعملية حوار سوداني جامع  للتوصل إلى حل توافقي للأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد.

واطلع البرهان خلال لقائه بمكتبه اليوم، وفد الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة “إيقاد”، والذي ضم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان فولكر بيرتس وممثل الاتحاد الأفريقي، محمد الحسن ولد لبات، وممثل منظمة “إيقاد”، السفير إسماعيل وايس وممثل الاتحاد الأفريقي بالسودان والناطق الرسمي باسم الآلية، السفير محمد بلعيش، اطلع على جهود الآلية لاستكمال الترتيبات اللازمة لتسهيل عملية المباحثات بين الأطراف من أصحاب المصلحة السودانيين، من أجل إيجاد حلول سياسية توافقية مُرضية للجميع.

وأوضح ممثل الاتحاد الأفريقي بالسودان الناطق الرسمي باسم الآلية الثلاثية، السفير محمد بلعيش في تصريح صحفي، أنّ الآلية قدمت لرئيس مجلس السيادة، تنويراً شاملاً بشأن نتائج جهودها خلال الفترة الماضية وآفاق الخروج من الأزمة الراهنة باستعادة النظام الدستوري المدني.

وقال بلعيش، إن الآلية تسعى من خلال ما تبذله من جهود لبناء توافق سياسي، مبني على أوسع نطاق من التوافق بين السودانيين. وأشار إلى أنّ حل الأزمة في السودان يجب أن يُبنى على أساس روح التراضي، ويتخذ منهج التدرج في تناول أربع قضايا أساسية تشمل الترتيبات الدستورية، معايير اختيار رئيس حكومة التكنوقراط وأعضائها، برنامج عمل يتصدى للاحتياجات الأساسية والمُستعجلة للمواطن وخُطة زمنية دقيقة ومُحكمة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة. وأضاف أنّ فريق العمل المشترك بالآلية الثلاثية شدّد على ضرورة اتخاذ إجراءات تهيئة المناخ الملائم للحوار السوداني، بما فى ذلك إطلاق سراح الموقوفين، ورفع حالة الطوارئ وإلغاء كافة القوانين المُقيّدة للحريات وعدم حُدوث انتهاك لحقوق الإنسان، وعبر بلعيش عن تفاؤله بحدوث اختراق وشيك في الأزمة الراهنة، قائلاً: “أبشر إخواني وأهلي في السودان أنهم سيطلعون قريبًا على ما يسرهم ويثلج صدورهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى