امتلاء محاجر الصادر بكميات من الماشية المُعدة للتصدير

 

الخرطوم: الصيحة

 

شرعت وزارة الثروة الحيوانية في الترتيبات العملية لعودة صادر الضأن الحي للمملكة العربية وتنفيذ الاتفاق الفني المُشترك بين وزارة الثروة الحيوانية الاتحادية ووزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية، حيث تم ترحيل “79708” رأس ضأن من المراكز والمحاجر في السودان الى محجر سواكن تَوطَئةً لشحنها إلى ميناء جدة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية.

وأكد د. الأمير جعفر سعد وكيل وزارة الثروة الحيوانية الاتحادية أن عودة صادر الضأن الحي للمملكة العربية، جاءت بعد المُوافقة من الجانبين في الإطار الفني من أجل تحديث الاشتراطات الصحية البيطرية، واكد ان كلاً من المحاجر الموزعة في الخوي والقضارف وكسلا والكدرو هي الآن مُمتلئة بالماشية ومتوجهة الى محجر سواكن، للصادر وأشاد بالدور الفني البيطري بالوزارة والولايات، شاكراً كل الإدارات العاملة في مجال المحاجر وصحة اللحوم وإدارة صحة الحيوان ومكافحة وإدارة التخطيط وإدارة الإرشاد البيطري وإدارة الإنتاج الحيواني والكوادر المساعدة، كما عبّر عن شكره وامتنانه للدور الذي تُقدِّمه المنظمات الدولية الداعمة من الاتحاد الأوروبي ومنظمة إيفاد التي تَعمل في المجال الصحي البيطري وتنفيذها لبرنامج المسح الوبائي وصحة الحيوان والقضاء على الأمراض المُؤثِّرة في الصادر والتي شَملت تغطيتها ثماني ولايات.

وأكد على استمرار الصادر الحي للمملكة العربية السعودية وصادر اللحوم عبر الموانئ الجوية والى جمهورية مصر العربية، وقال ان صادرات الثروة الحيوانية والسمكية تمثل ركيزة حيوية تُساهم في توفير الأمن الغذائي للوطن العربي وأن الثروة الحيوانية هي الداعم الحقيقي للاقتصاد الوطني.

من جانبه، قال د. علي آدم مدير عام المحاجر وصحة اللحوم، إنه من المتوقع وعلى حسب برمجة وجدولة الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم سوف يكون هنالك أول شحنة الى ميناء جدة اليوم “الجمعة” وسوف تتوالى انسياب الصادرات الى المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى