قدم أغنية الحقيبة وانحاز لها بكل وجدانه .. بادي محمد الطيب اقتحم أستديوهات الإذاعة بسبب أغنية!!

 

(1)

بادي محمد الطيب.. فنان من طينة الطرب الصوفي الشفيف ، صاحب لونية خاصة مكتملة الدسم .. قدم أغنية الحقيبة وانحاز لها بكل وجدانه حتى أصبحت هي ملمحه الأساسي..اهتمام بادي بالحقيبة وفكرتها كان سبباً في فقر سجله الغنائي..ولكن ذلك لم ينقص من قدراته الأدائية والتطريبية أو حتى من كونه فناناً عالي القيمة الإبداعية، أصبح بادي واحداً من رموز الغناء بشعره المرسل الذي يشير لصوفية الرجل العميقة التي جعلته ينحاز للمُفردة الشعرية البريئة.

(2)

اسمه الحقيقى محمد المصطفى ويلقب منذ سني عمره الأولى، ولد في العام 1935 بحلة عباس بولاية الجزيرة ودرس الخلوة مثل أقرانه في صباه وحفظ القرآن الكريم وتلقى دراسته على يد جده لأمه وفي تلك الفترة ظهر جمال وطلاوة صوته بصورة لفتت له الأنظار وكان شقيق بادى فناناً معروفا في حلة ود عباس وفي القرى المجاورة لهم وكان بادى يتغنى معهم ولكن ما لبث أن استغل بنفسه ليصبح فنانا معروفا على نطاق قرية الحلاوين والقرى المجاورة ووجد بادى تشجيعاً من والده، وبدأ بادى مشواره الفني بترديد اغنيات كل من محمد وردي ..ابراهيم عوض ..عثمان الشفيع ..حسن عطية وكان يشارك أهل قريتهم بالغناء لهم في أفراحهم.

(3)

بدأت علاقة بادى بالحقيبة في مطلع الستينيات، حيث كانت مجلة الإذاعة والتلفزيون تنشر الأغاني وتحديداً اغاني الحقيبة وامتازت تلك المجلة بنشر الأغاني وكتابة أسماء شعرائها، لذلك لم يجد صعوبة في الحصول على النصوص وحفظ ألحان الأغنيات من الإذاعة والتلفزيون وكانت في تلك الفترة يجوب الفنانون اقاليم السودان فشارك كل من ابو داؤود وسيد خليفة رحلاتهم الفنية.

(4)

تغنى بادى بالعديد من أغاني الحقيبة المعروفة في ذلك الزمان بل قام بتلحين الكثير من الأغنيات ومنها نذكر أغنية الواعي ما بوصو وهي من كلمات بت مسيمس وتتحدث تلك الأغنية عن عبد القادر ود حبوبة بطل ثورة الحلاوين، ولحن أيضاً أغنية المقدر لا بد يكون والخدير وغيرهما من الاغنيات، بالاضافة الى اغنية انت حكمة التي كتبها علي عبد الله الأمي ومن ألحان كرومة.

(5)

من شدة غيرة الفنان بادى على أغنيات الحقيبة، اقتحم من قبل أستديوهات الإذاعة بسبب أغنية وتعود تفاصيل القصة الى ان بادى كان يستمع لبرنامج أستديو النجوم الذي كان يقدمه الأستاذ صلاح طه واستضاف أحد فناني مدينة سنار والذي تغنّى بأغنية يا حبيبي هل تدري انا صاحي وكان اللحن مختلفاً تماماً، فما كان منه إلا وأن ارتدى ثيابه على عجل وذهب الى الإذاعة واستأجر عربة تاكسي ليصل بسرعة من مقر سكنه بحي العباسية بأم درمان ليقتحم الأستديو على الهواء مباشرة وسأل الفنان عن مصدر هذا اللحن ليغني الأغنية بلحنها الصحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى