كلام في الفن .. كلام في الفن

 

محمد ميرغني:

دائماً ما كنت أقول بأن الفنان الجميل محمد ميرغني ،هو الفنان السوداني الوحيد الذي لم يتغن بأي أغنية (هايفة) عبر تاريخه الغنائي الطويل ..فهو من العينة التي تجيد تماماً اختيار المفردات الشعرية المتجاوزة والألحان البديعة ذات الأبعاد المدهشة ..ومن ينظر للقائمة الوسيمة من أغنياته يلحظ ذلك ولا يجد بينها ولا أغنية واحدة ضعيفة من حيث تركيبتها الشعرية واللحنية.

عائشة الفلاتِيّة:

هي مغنية سودانية تعتبر أحد أعمدة الغناء في السودان ومن رواد الفن الموسيقي ضمن الرعيل الأول من المغنين السودانيين الذين سجّلت لهم الإذاعة السودانية أغانٍ عند نشأتها، كما اشتهرت عائشة بمشاركتها في التوجيه المعنوي للجنود بجبهات القتال في شرق أفريقيا وشمالها المحاربين في صفوف الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية وتعتبر أيضاً إحدى رائدات العمل الموسيقي النسوي في السودان.

عادل مسلم:

الفنان الشاب عادل مسلم يجد منا تقديراً خاصاً لأنه فنان يماثل في قدراته الفنانين الكبار الذين وضعوا الملامح الأولى للغناء السوداني .. وهو واحد من قلائل نتعشم فيه أن يقدم الإضافة المطلوبة .. لأنه يملك ما يجعله أن يكون صاحب إضافة ثرة وحقيقية ..فهو يملك الصوت الطروب وكذلك القدرات اللحنية المختلفة التي تضعه في مصاف المجددين.

محجوب سراج:

الشاعر الراحل محجوب سراج .. كان شاعراً صاحب مفردة غنائية مختلفة لا تشبه الآخرين .. قدم أغنيات فارعة مع العديد من المطربين الكبار أمثال صلاح بن البادية وصلاح مصطفى وله مع هذا الأخير تجربة وسيمة من الغناء البديع المحتشد بالعاطفة الدافقة .. لذا يظل محجوب سراج شاعراً نادراً وحاضراً بأغنياته ورغم رحيله ولكن مفردته تخلده لأنها تحمل كل العناصر التي تؤهلها للبقاء في وجدان الناس.

مجذوب أونسة:

حينما أعاين للمشهد ولا أجد مجذوب أونسة ..حينها أتأكد تماماً أن موازين الساحة الفنية اختلت ..لأن أمثال مجذوب مكانهم ليس المقاعد الخلفية والتفرج على الآخرين يعيثون فيها فسادا من خلال غناء هايف لا ينتمي للوجدان السوداني النقي الذي تقبل فنانا بقامة وقدرات هذا المجذوب صاحب القدرات الفنية المهولة والمتجاوزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى