مفاكهات

 

السودان بين وحيد القرن وصقر الجديان

صفات وحيد القرن أين كنا منها؟!

الطائر الكاتب صائد الثعابين ومن ينقذنا من الثعابين؟

اليوم نرفع راية استقلالنا ويسطر التاريخ مولد شعبنا.

واليوم الذي غنى له وردي هو 1/1/ 1956م فهل هذا صحيح هو مولد شعبنا.

عموماً اقترن عيد الاستقلال في السودان بأعياد رأس السنة لشيء في نفس الإنجليز.

والعلم الذي رفع في الاستقلال ورفعه الزعيم الأزهري (رحمه الله) وبالقرب منه محمد احمد محجوب (رحمه الله) في صورة تذكارية تتكرّر كل عام في هذه الذكرى العظيمة.

علم السودان تغيّر ورمز السودان، والسودان نفسه اليوم تغيّر.

فما هي العظات والمواقف والعِبر والدروس التي نستلهمها من الاحتفال سنوياً لهذه الذكرى غير العطلة الرسمية والتهاني الدولية وترحمنا فيها مناسبة عالمية تطغى على ذكرى الاستقلال المجد.

وكيف السودان اليوم، وكيف كان في 1956م الى اين وصل، والى أي مدى استقل من الارتهان الامني او الى اي مدى استقل بقدراته وثرواته وكون ذاته وبشخصيته؟

كان حين الاستقلال وُصف بأرض المليون ميل مربع واليوم ينفصل منه الجنوب الذي ظل على الدوام يُشكِّل همّاً وحرباً ونزاعاً حتى تشكّل السودان آخر من السودان ودولة جنوب السودان.

وكان له حينذاك مع العلم الذي رفع رمزا للاستقلال أيضاً كان له رمز وهو وحيد القرن واليوم هو يطير برمز آخر هو صقر الجديان.

والسودان بين وحيد القرن وصقر الجديان يُعبِّر عن امانٍ قديمة وتطلعات مستديمة.

وحيد القرن الذي تم اختياره كان يبتغى منه القوة وما يتمتّع به وحيد القرن من صفات إعجاب جعلت الذين يقلدونه يفخرون ويتمنون ان يصلوا قوته ومنعته.

فهو من أقوى حيوانات الغابة وأضخمها بعد الفيل، حيث يصل وزنه الى (1,360) كيلو جراماً ومنه عالمياً أربعة أنواع، ويوجد معظمها في افريقيا، كما توجد انواع منه في آسيا أيضاً.

ولوحيد القرن صفات اخرى تتمثل في انها ذات فوائد للإنسان والبيئة في آن واحد. فهو جاذب السياح، فضلاً عن أن في قرنه فوائد طبية لعلاج امراض مستعصية مثل السرطان والصداع ويعتقد بعض الأفارقة في علاجه من السحر.

أما بيئياً، فهو يساعد على موازنة النظام البيئي، لأنه يساعد على تجديد حياة النباتات لأنه يستهلك كمية كبيرة من الأعشاب، ولكن هنالك صفات سالبة اخرى فهو من المحميات المهددة بالانقراض.

أما صقر الجديان وهو الرمز الذي تم اختياره للسودان بعد سنوات من الاستقلال حينما أحيل وحيد القرن للصالح العام. فقد توقّع الذين هندسوا تلك الفكرة كثيراً من الصفات التي يتطلعون اليها من وراء رمز يليق بسودان الغد، ولصقر الجديان صفات أيضاً متفردة وعظيمة فهو الطائر من فصيلة النسور الجوارح ويلقب بطائر الكاتب. ومن اهم ما يميزه انه قوي وجسور ويستطيع الطيران لمسافات بعيدة ويمتاز بمشهد (جسور) يدل على القوة، فهو يصطاد فرائسه من الثعابين والسحالي وله القدرة الخارقة على اصطياد الثعابين مهما كان طولها وخطورتها.

يعيش هذا الطائر البري الجارح في الأرض العشبية المفتوحة في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

سمي بالكاتب بسبب قممه الشبيهة بالريش على ظهر رأسه والتي تشبه كتاب القرن الثامن عشر الذين يضعون أقلاماً مدسوسة على شعر رأسهم.

لهذا الطائر قدرة ماهرة على صيد أضخم الثعابين، فهو يستخدم أرجله الطويلة القوية لضرب الفريسة، وله حراشف في الأرجل واقية من خطورة الثعابين ولدغتها ثم ينقرها خلف رقبتها لقتلها ومن ثم افتراسها.

ففي اي الرمزين عزيزي القارئ، نجد أحلامنا في مستقبل طموحنا لبلادنا.. وكل عام والسودان في سلام.

 

 

 

==

 

                   كلام تير

.

===

 

لقطات طريفة

أفندي بالغلط

من رائعة الطيب صالح (بندرشاه)

قال محيميد بشيء من الحسرة: “الأولاد أخذتهم الحكومة والبنات أخدوهن الافندية – حلال عليهم دخلوا في عالم العربيات والثلاجات والدراجات، عاوزين يجوا هنا اهلاً وسهلاً – عاوزين يقعدوا هناك اعتبرهم مني هدية لزمن الحرية والمدنية والديمقراطية”.

اما انا يا ود الرواسي افندي بالغلط، مزارع زي ما قلت هام على وجهه ورجع لنقطة البدء، رجعت عشان ادفن هنا، اقسمت ما اعطي جسماني أرضاً غير ود حامد.

ضحك ود الرواسي وقال:

– انت يا محيميد اما شاعر او مجنون او خرف الشيخوخة، لكن اهلاً بك ومرحباً، ود حامد مسجمة ومدمرة، في الصيف حَرّها ما بتنقعد وفي الشتاء بردها أجارك الله، النمتي وكت لقوح التمر، والضبان وكت طلوع المريق، فيها الدبايب والعقارب، ومرض الملاريا والدسنتاريا وحياتا كد ونكد ومشاكلها كلها زي سبيب الرأس اسألنا نحن خابرنها زين، الولادة بي كواريك، والموت في كواريك، جنابك قضيت حياتك كلها متخصص في مكتب تحت المروحة، الموية في حنفية والنور بالكهرباء والسفر درجة أولى هلاها…

==

 

          من روائع النباتات

# الموليتة أو (الهندباء البرية)

النباتات البرية والخلوية فيها أسرار وكنوز غذائية وطبية عظيمة. ولعل الكثير منا يعرف (الموليتة) ويعرفها أكثر أهلنا في الريف.

يقول الباحثون إن أصلها من الهند، وتعرف الهندباء البرية.

أخيراً غزت الموليتة اسواق العاصمة ونجدها متوفرة في سوق صابرين بالثورات.

كانت الهندباء قديماً يتم تناولها في فرنسا مع القهوة، لأنها غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم (حسب ويكيبديا). وتعتبر جذورها مفيدة طبياً لأنها تحتوي على مواد (نيولين) و(الفروكنوز) و(الجلكوز) وفايتمينات (B1) – (B2) – (pp) وبروتينات أخرى.

تُساعد الموليتة على تخفيف حدة التوتر العصبي وتخفيف نسبة السكر في الدم وتُساعد على عمل الجهاز الهضمي. ولها فوائد طبية أخرى كثيرة في السودان يحلو لنا تناولها خضراء وطازجة مع البصل والدكوة والشطة الخضراء وزيت السمسم الصافي وما أشهاها.

(ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار).

 

===

 

كوكتيل مفاكهات

# البحر الماكر:

كان راعٍ يحرس غنمه بالقرب من ساحل البحر، فرأي البحر ساكناً، فاشتاق أن يبحر ويعمل بالتجارة، فباع قطيعه كله واشترى بثمنه جوالات من البلح وأبحر بها على ظهر مركب، ثم هبت عاصفة هوجاء فأشرف المركب على الغرق، فألقى الراعي بضاعته كلها في البحر وانجى بنفسه.

وبعد مدة، مر به بعض الناس وقالوا له إن البحر هادئ جداً هذه الأيام. فقاطعهم الراعي قائلاً:

– امكن يكون في حاجة إلى بلح، عشان كدا بتظاهر بالهدوء!!.

==

#فاكهة الكلام:

قال أهل العلم: ثلاثة يجب ضبطها: اللسان، النفس والأعصاب – وثلاثة يجب حمايتها: الدين، الشرف والوطن.

==

صور من الحياة

“مغتربين بالغوا”!!

زمان كان المغتربون حين ما يدفعهم الشوق للسودان ويعودوا في اجازة، يحسوا بها وكأنها قصيرة حتى لو كانت شهراً أو يزيد، ولا تكاد الإجازة تنتهي حتى يفكر أغلبهم في تجاوز المدة لأنه (لم يبل شوقه).

الحال تغيّر كثيراً اليوم، بعضهم حسب علمي (قصّروا) إجازتهم وقرّبوا الحجز.. قال لي أحدهم: (أحسن اتخارج بسرعة.. البلد دي إمكن تكتم).. بل إن بعضهم لم يجد ما يستثمره.. (مرفنو كريهو). ونسوا بيت الشعر الذي حفظوه:

بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ

وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامٌ.

==

للأذكياء

# اسم لمهنة في مجال الإعلام مكونة من ٤ حروف، اذا حذفت الحرف الثالث منه أصبح اسم دولة عربية.

# كلمة من ٣ حروف تعني الخوف، إذا قرأتها عكس تعني قطعة موسيقية.

حل العدد الفائت

# ما هو الشيء الذي يجمع بين واشنطن الحاج يوسف..؟ الحل: (كلاهما أسماء لأشخاص).

===

مسدار

بي عقلك تقاس وبيهو فضلك الله

أوع مخدرات بي طريقا ما تندله

غير الدين حذاري تنفك أو تتحله

وإتريض بالسباحة وكرة القدم والسلة

قرشي الأمين

 

==

طرائف

أمطارنا

– قال المعلم للتلميذ في أي فصل ينزل المطر عندنا في السودان يا ولد؟

فأجاب التلميذ:

– في فصلنا ده الذي ليس به سقفٌ يا أستاذ.

=

            تعليق الكاريكاتير

إنت ملاحظ إنو المدير العام ما حصل عمل اجتماع عام للعاملين، بس فالح يجتمع (بالجماعة إيّاهم)!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى