عضو بـ(السيادي) يتفقّد ريف الخرطوم

الخرطوم- الصيحة

دعا عضو مجلس السيادة الانتقالي د. عبد الباقي عبد القادر الزبير، لضرورة التكاتف من أجل بناء السودان، وقال إن بلادنا تمر بنمعطف خطير يحتاج الابتعاد عن العنف وإيصال الرسائل بالطرق السلمية.

وخاطب الزبير اليوم، لقاءً جماهيرياً بمنطقة عد بابكر بشرق النيل، وأضاف أن زيارته تأتي في إطار تلّمس مشاكل المواطنين الخدمية في الولاية والسعي لحلها، وأوضح أن منطقة عد بابكر تمثِّل جزءاً كبيراً من منطقة شرق النيل، وأن زيارتهم لها تمثِّل مواصلةً لزيارة كل مناطق الريف.

وقال الزبير إن ما يميّز المنطقة أنها تمتلك ثروةً حيوانيةً ضخمة، بجانب المشروعات الزراعية، ودعا للاهتمام بهذه المشروعات وتطويرها حتى تُسهم في دفع عجلة الإنتاج بالبلاد.

ووجه الزبير بمعالجة وصيانة مصادر المياه بالمنطقة، وضرورة الإمداد المستمر للمياه من النيل وتوفير خدمات الكهرباء، وغيرها من الخدمات، وأكد اهتمام الدولة بتنمية الريف، ونوه للعمل على تذليل كافة المعوقات التي تواجه الريف ليسهم في توفير الغذاء والنهوض بالسودان.

وأشار الزبير إلى الإمكانيات والموارد التي يزخر بها السودان، ولفت إلى ضرورة الاستفادة منها في تنمية البلاد وإنسانها، وأشار إلى أن المشروعات الحيوانية والزراعية في منطقة الزاكياب تُعد مشروعات نموذجية ستسهم في تنمية الريف، وناشد الجميع بإقامة مثل هذه المشروعات، وأوضح مساعيهم في إنشاء مستشفى متكامل بالمنطقة.

ودعا الزبير لضرورة اتباع الطرق الوقائية والتطعيم ضد مرض (كورونا)، وقال “نرجو أن تُسجل المنطقة أعلى نسبة في التطعيم ضد الجائحة”.

من جانبه، قال والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة، إنهم يعملون على الانفتاح نحو الريف ومعالجة قضايا كل المناطق الريفية وتوفير كافة الاحتياجات لها، وأضاف حمزة أن (50%) من موازنة الولاية في 2022م ستذهب نحو الخدمات، ووجّه مدير مياه ولاية الخرطوم بمعالجة قضية المنطقة فيما يختص بالمياه، وتوفير المعلومات عن الخارطة الخاصة بالإمداد المائي ومصادرها لصيانة شبكة المياه، وأكد أن ملف المياه من أهم الملفات بالنسبة لهم، وأعلن أنهم يسعون إلى تهيئة البيئة المدرسية وتأهيل المدارس، وأكد دعمهم للمدارس عبر الإدارة الهندسية بوزارة التربية والتعليم قبل حلول فصل الخريف، وقال إن موازنة هذا العام بها إدخال فصول جديدة، ونوه إلى تعيين (2) ألف معلم عبر لجان الاختيار بنظرة استثنائية للريف لسد النقص في المعلمين.

ودعا الوالي  إلى تكوين الجمعيات التعاونية للوصول السلع الأساسية بسعر التكلفة.

يذكر أن عضو مجلس السيادة ووالي الخرطوم المكلف، تفقّدا مدرسة عدد بابكر جنوب الأساسية بنين ومدرسة عد بابكر شمال الثانوية بنين بالإضافة لمركز صحي عد بابكر، بالإضافة لمركز صحي عد الشبلة ومدرسة الشبلة الثانوية، بجانب وضح حجر الأساس لمدرسة العلوجاب الثانوية ومركز شباب العلوجاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى