حميدتي: (84) قراراً بشأن مشاكل الموانئ والتنمية بالشرق

سنكات- الصيحة

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، سعي الحكومة لتحقيق العدالة بين المواطنين السودانيين، وذلك باعطاء كل ذي حق حقه، خاصة مواطن شرق السودان الذي عانى الظلم والتهميش.

وخاطب حميدتي مساء اليوم، الحشد الجماهيري الكبير بمحلية سنكات بولاية البحر الأحمر، بحضور والي الولاية، ووزراء القطاع الاقتصادي وممثلي الغرف التجارية، وأكد أن استقرار البلاد ونمائها يكون بوحدة الصف، وإزالة كافة المعوقات التي تقف أمام  تقدمها وتطويرها.

وفيما يتعلق بقضايا ومشاكل مواطني شرق السودان، أوضح حميدتي، أن اللجان التي شكّلت لها قطعت شوطاً كبيراً، وقال “أصدرنا قرارات بشأن الحدود بين القبائل والنظارات، وسننفذ كل مطالبكم ولكن لابد من المساعدة في تطوير منطقتكم بإزالة التناحر والخلافات”، وأضاف “وعودنا حقيقية وليست سياسية وكل إنسان يأخذ حقه الأدبي، خاصة وأن السودان كله حواكير ولكن ينبغي أن يعيش الناس فيها مع بعض، وذلك إذا أردنا أن نطور دولتنا”.

وناشد دقلو مواطني محلية سكات للاهتمام بتعليم أبنائهم في كافة التخصصات ليستفاد منهم في استغلال وتطوير الساحل.

وتعهّد بايصال الخدمات الأساسية، خاصةً الكهرباء التي ستصل خلال يومين لغرب البحر الأحمر، فضلاً عن تطوير محطة مياه سنكات.

وقال حميدتي “لابد أن نمضي نحو التنمية وإزالة الظلم الذي تعانونه وقد أصدرنا 84 قراراً وتوصيةً لمعالجة مشاكل الموانئ ومواطني الشرق، وتوقيع خمس مذكرات تعاون مع رجال الأعمال لخدمة المنطقة وأهلها”، مُشدِّدا على ضرورة الرضا بالآخر والتعاون والاحترام المتبادل، وأضاف “نريد أن ينتعش الاقتصاد السوداني من شرق السودان وذلك لا يكون إلا إذا عملنا بإخلاص ووطنية”.

وكرّم مواطنو محلية سنكات “إدارات أهلية ونظارات وعمد”، نائب رئيس مجلس السيادة على اهتمامه وجهوده في حل قضايا شرق السودان.

من جانبه، قال والي ولاية البحر الأحمر علي عبد الله أدروب، إن نائب رئيس مجلس السيادة، منذ مجيئه للولاية انخرط في اجتماعات متواصلة بهدف إيجاد حل نهائي لكل قضايا شرق السودان خاصةً المتعلقة بتطوير الموانئ.

من جهته، أعلن ناظر عموم قبائل البجا ورئيس المجلس الأعلى للنظارات المستقلة الناظر محمد الأمين ترك، عن فتح جميع الموانئ من الآن، وأكد التزامه بأمنها واستمراريتها، وانه لا اتجاه لقفلها مرة أخرى وذلك لانتفاء كل الأسباب التي أدت لذلك.

ودعا ترك أصحاب الأعمال التجارية والمستثمرين والشركات والسفن لمزاولة نشاطهم عبر موانئ البحر الأحمر.

وأشاد ترك بمواقف الحكومة في حل مشكلة الشرق، والجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية لتحقيق الأمن والاستقرار، كما أعرب عن شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، ووصفه بأنه رجل وطني غيور، ومهتم بحل مشكلة السودان.

وقال ترك “نحن كبجا لن نحتكر الأرض وقد آوينا كل الشعوب والقبائل السودانية، ولكننا نحذر من ادعياء الأرض الذين أججوا المشاكل بيننا، وأضاف “نشيد بقرارات اللجنة التي قامت بفصل الحدود الإدارية القبلية، ونطالب بتنفيذ  قرارات القلد، ومراجعة المعسكرات والبطاقة”.

وخلال زيارته لمحلية سنكات، زار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، قيادة الفرقة (37) مشاة بسنكات، كما زار منتجع جبل الست بأركويت، وضريح الأمير عثمان دقنة، إضافة إلى خلاوى المجاذيب بأركويت، وأثناء عودته استقبله شباب ومواطنو مدينة صمد التابعة لمحلية سنكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى