كلام في الفن.. كلام في الفن

 

جمال الوالي:

ونظرة واحدة لشخصية مثل جمال الوالي كفيلٌ بأن يعيد ترتيب المواعين والمعاني.. وصفة الرئيس الأكثر شعبيةً في الوطن العربي هي مقام يُناسبه تماماً.. وما نقوله ليس (كلاماً والسلام)، وإنما هو واقعٌ فرضه الرجل.. ففي حلّه وترحاله يعيش حالة من النجومية.. أينما ذهب تجد الجميع يلتف حوله ويُبادله السلام.. حتى إن الرجل يُلاحقه هتاف (الوالي رئيس طوالي) حتى وهو بعيدٌ.. وهو بالفعل (والي الجمال) كما يُطلق عليه الحبيب دكتور مزمل أبو القاسم.

لجان النصوص:

العديد من النصوص الشعرية تم رفضها وكان ذلك الرفض سبباً في نجاحها والنماذج كثيرة، ولكن أغنية (أضحكي) هي أيضاً من الأغاني التي تم رفضها من قبل لجنة النصوص .. حيث برروا سبب رفضها بأنها تمس الذات الإلهية في المقطع الذي يقول (ضحكك شرح قلب السما .. ولون سحاب كل الفضا) تلك هي الذهنية التي تتعامل بها لجان النصوص .. ولكن يبدو أن تلك الذهنية القاصرة مازالت متواصلة حتى اليوم.

معاوية السقا:

زميلنا الشاعر الشاب معاوية السقا بغير أنه يمتهن الصحافة فهو كاتب درامي مهول، له العديد من التمثيليات الإذاعية.. فهو من عينة الكتاب الواقعيين الذين يشرحون الواقع ويتوغّلون في لب تفاصيله الدقيقة ويقدمون الحلول الفلسفية ذات البُعد العميق .. لذلك يُعتبر معاوية السقا شاعراً شاباً صاحب تجربة جديرة بالتأمل.. وأنا لا أمل من تكرار أن أغنية (سابينا) التي تغنى بها محمد الأمين ظلمته.. فهو يمتلك قصائد أجمل منها ملايين المرات.

محمد أحمد سوركتي

محمد أحمد سوركتي من الشعراء الذين يتمتعون بمفردة بسيطة ولكنها في ذات الوقت تحتشد بالمعاني والمضامين المغايرة .. واذا توقفنا فقط في أغنية على قدر الشوق نجد أنها عبارة عن كبسولة فكرية مضغوطة حشد فيها سوركتي العديد من المضامين والأفكار رغم أن النص كلماته معدودة على أصابع اليد الواحدة. وفي تقديري أنه شاعر لم تقرأ تجربته مع الكتابة حتى الآن فهو يستحق وقفة تأملية وقراءات ناقدة تدخل في عُمق كل الأغنيات التي كتبها.

عثمان النو:

الطنبارة والغناي ـ مسدار أبو السرة لليانكي وأمونة.. كلها أغنيات تحكي عن فنان عظيم غير قابل للاستنساخ أو التكرار.. عثمان النو موسيقار ومؤلف صاحب طعم خاص ولونية مميزة جعلته رقماً ضخماً في مجال الغناء والموسيقى.. وللرجل رأي سيقوله من خلال فرقة (رأي).. فهو مبدع مشحون بالجمال وله مقدرة أن يتجاوز العقبات ويقفز فوقها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى