قصائده مملوءة بالحنين إلى ديار حبه وطفولته عبد الوهاب هلاوي: كسلا مدينة ذات خصوصية لا تتوفر لغيرها من المُدن!!

 

عبد الوهاب هلاوي.. اسم تصاحبه رقة المفردة، ونفوذها الى شغاف القلوب.. قصائده مملوءة بالحنين الى ديار حبه وطفولته كسلا، والقافية عنده شرود الى المعاني البعيدة، المهمومة بتفاصيل الحياة اليومية عبر شاطئ القاش الى الخرطوم، فعرفته مجالس الطرب بأغنيات لا تزال في خلد جمهور الغناء عند زيدان إبراهيم وعركي وعبد العظيم حركة وعبد الكريم الكابلي وعقد الجلاد.. وشهدت له الساحة الفنية في الآونة الأخيرة نمطاً فريداً واسلوباً مغايراً يتعلّق بالأغنية القصيرة (الميني نص) والتي أسماها ضمن مشروعه الشعري بالمشاعل، نلتقي وعبد الوهاب هلاوي ما بين كسلا والخرطوم محطات ومحطات…

 لمدينة كسلا أثرٌ واضحٌ في مسيرة هلاوي الشعرية؟!

كسلا مدينة ذات خصوصية لا تتوفر لغيرها من المُدن، وهي مدينة مؤثرة، وجاذبة لا يمتلك المرء إلاّ الانتماء إليها انتماءً كاملاً.. تعلّمت منها كيف يكون الإنسان بسيطاً وتلقائياً وصادقاً مع نفسه ومع الآخرين، وعلّمتني مفردات لا حصر لها، وهي ذات المدينة التي أنجبت عدداً من المُبدعين في مجالات الرواية والموسيقى والقصة، وكفاها فخراً أن تكون أرض تاجوج بكل ذلك الألق من الحب وسحره وغموضه.

إلى أي مدى تأثرت بمبدعيها أمثال كجراي والحلنقي، والإبداع الذي جسّده السياسي عمر الحاج موسى والفنان عبد العظيم حركة؟

حقيقة ارتبطت بكجراي والحلنقي ارتباطاً مباشراً، وتعلّمت منهما كيف يكون الإنسان بسيطاً وتلقائياً، ومن يقرأ لكجراي لا يتصوّر ان هذا الشعر نابعٌ عن ذلك القلب الدافئ الصادق، اما الحلنقي فهو يمتلك قدرة قلَّ أن تتوفّر لشاعر غنائي سوداني آخر، وهو بلا شك سيد الغناء وخير من يعبر عن كوامن النفس الإنسانية البسيطة في مكامن العشق والجمال. وقد كتب الشعر بمهنية وحرفية عالية، ويمكن أن أقول إنّه شاعر كامل الدسم.. وأنا سعيدٌ بأن وصفني الاستاذ حسين خوجلي بأنني (حُواره).

الرحلة من كسلا الى مجتمع الفن بالعاصمة؟

هي رحلة كانت صعبة وقاسية، إذ ارتبطت بقرار تركي لكسلا، والارتحال إلى الخرطوم، لكن رغم مرور أزمان من اتخاذ ذلك القرار، فهي ما زالت تعيش في دواخلي، مدينة بكل تفاصيل الحياة فيها، وأهرب بخيالي إليها كلما أحسست برهق العاصمة وأجدها على الفور ترتب أوضاعي لأعود متسامحاً.

هل كان مقصدك الأول وأنت تأتي إلى الخرطوم مجال الإعلام؟

رحلتي كانت عبارة عن محطات، اولها المرأة التي علّمتني الشعر، والشعر قادني لمجال الكتابة والصحافة، ومنهما كان المدخل الى الحيشان الثلاثة (كناية عن باحة الإذاعة والتلفزيون والمسرح القومي).

 الصحافة الفنية.. تجربة ذات عبر ودروس عند هلاوي؟

خلال الفترة التي عملت فيها بالصحافة الفنية، تعرّفت على عدد لا يُستهان به من الوسط الفني والإعلاميين. ومن خلال هذا الالتصاق والمعرفة تلمّست كثيراً من التجارب.. واعترف بأنني لم أقدم للصحافة الفنية ما كنت أتوق الى تقديمه وما أزال أتحفظ على ما يقوم به العاملون في هذا المجال.. وان كان هناك فضلٌ واحدٌ فإنه يعود لفكرة التوثيق الفني لعدد من المبدعين السودانيين ونشر أخبارهم، وأرى أن الخبر قيمة فنية عالية، لكن أعيب على نفسي في تلك الفترة أننا هُوجمنا كثيراً من المُشتغلين في الوسط الفني، ولعله هجومٌ غير مُؤسّس.

وماذا عن العمل في الأجهزة الإعلامية (الإذاعة والتلفزيون)؟

استطيع ان اجزم باننا قد تقدّمنا كثيرا في كل ما يرتبط بالاعلام من الناحية التقنية، لكن تراجعنا بنفس القدر من الناحية البرامجية.. وما يقدم من خلال الأجهزة الاعلامية برغم الطفرة لا يتناسب مع هذه المرحلة بأيِّ حال من الاحوال. وانا غير متفائل بواقع اعلامي في ظل فهم محدود للإعلام.

 كيف ترى متطلبات الإعلام في المرحلة القادمة؟

السياسة اضرت بواقعنا الإعلامي بشكل عام، وعلينا ان نكون أكثر وعياً بطبيعة المرحلة القادمة، حتى نجمع شتات ما تبقى، وان نكون اكثر شمولاً وواقعية وأن نفتح للمبدعين الأبواب وندرك المعايير الحقيقية.

أنت تتحدث عن سياسة إعلامية للدولة وللأجهزة والكوادر والإعلاميين؟

المسألة في مجملها مرتبطة ببعضها البعض، واستطيع أن أقول لك إن كثيراً من المشتغلين بالإعلام لا علاقة لهم بفنون العمل الإعلامي.. والمسألة تحتاج الى كثير وضوح وصدق وأمانة حتى نتلافى سلبيات الماضي، والإعلام يحتاج إلى مبدعين حقيقيين، وهو موهبة لا تدرَّس ولا تُورث ولا تمنحها الحكومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى