“وراء كل رجل عظيم امرأة”.. قوات الدعم السريع تحتفل مع المرأة في يومها العالمي

 

الخرطوم : الصيحة

لم تغفل قيادة قوات الدعم السريع عن الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمعات المحلية وما ظلّت تُقدِّمه المرأة من أعمال وخدمات جليلة وترفد الأوطان بالأجيال التي تحمل رايات العلم والعزة والنضال.

 

فكان أن استبقت قوات الدعم السريع الآخرين وانطلقت نحو مشاركة المرأة  في يومها العالمي، وأقامت تلك الاحتفالات والتكريم فكانت لفتة بارعة وجدت الإشادة والاستحسان، وأنها تركت آثاراً بالغة وطيبة في نفوس المرأة، كيف لا وأنها أتت من قوات الدعم السريع التي ظلت تقوم بأدوار مُختلفة وتبذل جهوداً كبيرة ومقدرة في شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أما المجالات الأمنية وأدوارها البطولية يتحدث عنها الشارع والمواطن والوطن بكل إعزاز وفخر.

 

 

وقامت دائرة الاعلام بقوات الدعم السريع بتكريم رائدات العمل النسوي والناشطات في مجالات التعليم والصحة، العمل الصحفي، وحافظات القرآن الكريم، بجانب ذوات الاحتياجات الخاصة بمدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

وأعرب رئيس دائرة الإعلام بقوات الدعم السريع  المهندس ادريس ابراهيم مدلل عن سعادته بتكريم المرأة والاحتفال بها بوصفها مربية وصانعة الأجيال التي تستحق الاحتفال بها يومياً ، وتحقيق شعار:  (مساواة  ، توعية  لغدٍ مستدام) مشيراً الى مواصلة التكريم والاحتفاء بالمرأة.

 

بينما، جدد المهندس نزار الفاضل مدير الإعلام بقطاعات الشرق، التزامهم بإسناد برامج وأنشطة المرأة ويمتد ذلك عبر شراكات مع منظمات المجتمع المدني التي تخدم قضايا المرأة وخاصة مناطق الريف في محوري الصحة والتعليم من أجل مجتمع ينعم بالأمن والاستقرار، وأضاف : (المرأة تمثل أحد أركان وعناصر كل بلد) ، وتابع: (فعالية تكريم قوات الدعم السريع للمرأة تأتي  برعاية كريمة من الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع).

واستمرت الاحتفالات الى قطاع قوات الدعم السريع بكردفان بالتعاون مع مركز دراسات السلام والتنمية ـ جامعة كردفان بمدينة الأبيض.

 

وشرّف الاحتفال البروفيسور عبد الله محمد عبد الله مدير الجامعة وعمداء الكليات ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات النسوية ورائدات الأعمال.

 

واشتمل البرنامج على معارض نسوية وبرامج ثقافية، ونوقشت أوراق علمية عن دورهن وحقوقهن وواجباتهن، بجانب أوراق عمل رفعت تقاريرها اثناء البرنامج.

 

وهنأ مدير مركز دراسات السلام د. منتصر حامد بله المرأة في كل بقاع الأرض، وثمّن الشراكة الذكية بين المركز وقوات الدعم السريع، وقال ان الدعم السريع كان له القدح المعلى في إنجاح الفعالية.

 

بينما امتدحت رئيس قسم الجندر بالمركز د. آمال خليل يوسف الدور الكبير والمثالي للمرأة في الحياة وكيفية المحافظة على حقوقها وقدرتها على امتلاك القرار وصنع نفسها من دون مساعدة الآخر، وقالت ان قوات الدعم السريع أصبحت أحد مرتكزات البلاد في السلام والتنمية والمسؤولية المجتمعية.

*

نائب رئيس مجلس السيادة يدعم استكمال سفلتة طريق نيرتتي – زالنجي

 

اطلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، على مجمل الأوضاع بولاية وسط دارفور.

 

وقال والي وسط دارفور المكلف الاستاذ سعد آدم بابكر في تصريح صحفي، عقب لقائه نائب رئيس مجلس السيادة بمكتبه بالقصر الجمهوري، بحضور وزير العدل المكلف مولانا محمد سعيد الحلو، ورئيس الجهاز القضائي بالولاية مولانا علي إسماعيل آدم، إن اللقاء تناول جُملة من القضايا التي تهم المُواطنين، والعقبات التي تَعترض مَسيرة عمل وأداء حكومة الولاية.

 

وأشاد الأستاذ سعد آدم بابكر، بالاستجابة السريعة وبالدعم الذي قدمه نائب رئيس مجلس السيادة، لاستكمال سفلتة طريق نيرتتي – زالنجي، والذي تبقى منه ١٠ كيلو مترات، مشيراً إلى اكتمال المرحلة الأولى من التسويات الترابية للطريق، وأن السفلتة  تبدأ من خور رملة نيرتتي، مبيناً أن الفريق دقلو وافق على توفير ٤ آلاف جالون جازولين لتسهيل العمل في الطريق.

 

وأثنى والي وسط دارفور المكلف، على الدعم الكبير الذي قدّمه نائب رئيس مجلس السيادة بالتبرُّع بعدد ١٣ عربة لحكومة الولاية و٣ عربات للجهاز القضائي، مؤكداً أن هذا الدعم سيُساهم كثيراً في الطواف على المحليات والوقوف ميدانياً على مُستوى الأداء، والمشروعات الخدمية والتنموية التي يحتاجها مواطنو الولاية، إلى جانب تيسير عمليات التحصيل وبسط الأمن وتحقيق الاستقرار بمحليات الولاية كافة.

 

ولفت الاستاذ سعد إلى أن اللقاء تطرّق إلى أهمية صيانة وتأهيل مسجد زالنجي، ومعالجة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية خاصة المرحلة المتوسطة، إلى جانب الاطلاع على الملامح والسمات العامة لمشروعات خطة الولاية للعام ٢٠٢٢م والتي تركز على قضايا معاش الناس وقيام مُجمّعات للرحل والمشروعات الخدمية والتنموية في المجالات المختلفة.

***

دقلو: نريد أن يكون شعارنا “السودان أولاً”

 

دعا نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، رجال الأعمال والمصدّرين السودانيين، إلى تغليب مصلحة الوطن وتقديم منفعة السودان على المنافع الشخصية والعمل مع الحكومة والشعب لتغيير الواقع الاقتصادي الراهن. وقال (لا نُريد أن يعمل رجال الأعمال لمصلحتهم فقط، نريد أن يكون شعارنا السودان أولاً).

 

وأكد سيادته لدى مُخاطبته رجال الأعمال والمُستوردين والمُصدّرين ببرج اتحاد الغرف التجارية، أن الأوضاع مطمئنة من حيث احتياطات الذهب المتوفرة في بنك السودان، إلى جانب السياسات المتبعة والتي من شأنها إصلاح الخلل في الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وأقر بتراجع أداء الوزارات الاتحادية خلال الفترة الماضية بنسبة كبيرة، مما أثّر على استقرار الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، إلى جانب وجود ما أسماها “بالمافيا” التي تنشط في المُضاربة بالدولار والذهب وتتكسّب من عرق الشعب السوداني، مُتوعِّداً المُضاربين والمتهربين من دفع الضرائب وعوائد الصادر بمُحاكمات رادعة، مشيراً إلى عدم كفاية القوانين الحالية في ردع المُهرِّبين. وقال إن الغرامات التي تُفرض تُساعد في زيادة وتيرة التهريب بدلاً من وقفه، داعياً إلى تشديد العقوبة على مهربي الاقتصاد الوطني وملاحقتهم بلا هوادة، وزاد (المهربون هم أعداء السودان).

 

وأشار دقلو إلى وجود 75 مصنعاً لمخلفات الذهب و15 شركة امتياز، جميعها لا أثر لها على اقتصاد البلاد، بسبب تكديس إنتاجها بالمنازل، داعياً أصحابها إلى اتباع الطرق الرسمية في عمليات البيع خاصة بعد السياسات الجديدة التي وضعتها الحكومة لإعادة الثقة بين مؤسساتها ورجال الأعمال، وأوضح أن بعض السياسات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية أسهمت في هروب رجال الأعمال إلى دول الجوار، منوهاً إلى أن مصلحة الشعب السوداني والوطن تقتضي معالجة الأسباب التي أسهمت في هذا الوضع المتردي، ووجُه بمراجعة الرسوم والجبايات غير القانونية، التي تُفرض على التجار ومُراجعة حظر جميع المُصدِّرين الموقوفين بواسطة بنك السودان، وتابع (الظلم ظلمات لا نريد أن يُظلم شخص)، معلناً عن مراجعة جميع الرخص التجارية وتحديد معايير لمنحها وخلق بيئة جاذبة للاستثمار، وانتقد الفريق أول دقلو، عمل بعض المصارف واتهمها بمخالفة لوائح العمل المصرفي وذلك بالدخول في عمليات استيراد الوقود والمضاربة، ملوحاً بمحاسبة هذه المصارف وإلزامها بموجهات العمل أو إغلاقها (بالضبة والمفتاح)، وأعلن عن فصل الصادر عن الوارد حتى لا يكون رجال الأعمال هم الحكم والجلاد في آن واحد، وأضاف (النجاضة بنكملها ليكم لن نترك حق المواطن وحقوقكم ستأخذونها كاملة)، ووعد سيادته بإيجاد حلول جذرية لمشكلة ميناء بورتسودان خلال الأيام المقبلة خاصةً المتعلقة بتوفير الكرينات والحاويات والتأخير في تخليص البضائع، لافتاً إلى أنّه سيقوم بزيارة خاصة للميناء ومعالجة الخلل، ووجّه بالإسراع في تكملة إنشاء بورصة للذهب والحبوب، وتنفيذ مشروع النافذة الموحدة لتسهيل إجراءات الصادر والوارد، والتزم بعقد اجتماعات دورية مع رجال الأعمال والغُرف التجارية واتحاد أصحاب العمل، لتذليل كافة التحديات التي تُواجههم، على أن يلتزموا بتسديد جميع التزاماتهم على الحكومة، حَتى يَسهموا في رفع المُعاناة عن المواطن.

***

الإدارة الأهلية بشرق النيل: جهود (دقلو) في المُصالحات أسهمت في السلم والاستقرار المجتمعي

 

أثنى نظار وعمد قرية الخيرات بمحلية شرق النيل على جهود نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو في عقد المصالحات التي أسهمت في السلم والاستقرار المجتمعي وإسكات صوت البندقية، مؤكدين دعمهم ومساندتهم للجيش والدعم السريع والقوات النظامية الأخرى.

 

جاء ذلك لدى استقبال قرية الخيرات محلية شرق النيل بولاية الخرطوم لرئيس لجنة السلم والمصالحات بقوات الدعم السريع العقيد موسى حامد أمبيلو في احتفال جماهيري، بحضور أعضاء لجنة السلم والمصالحات ومُمثلين من الإدارة الأهلية من غرب دارفور وعدد من أعيان وأهالي القرية.

**

الدعم السريع تضبط (15) ألف رأس من الحشيش بشمال كردفان

 

تمكّنت قوات الدعم السريع بالتنسيق مع القوات المشتركة من القبض على أكبر شبكات تهريب المخدرات بولاية شمال كردفان بحوزتهم (15) ألف رأس من الحشيش (بنقو) على متن عربة لاند كروزر (أوباما) بمنطقة ام خروع بمحلية سودري، وذلك ضمن خُطة “أمان الغَرّة” التي أطلقتها لجنة أمن الولاية.

 

وأكد مدير شرطة ولاية شمال كردفان اللواء عثمان محمد الحسن أن حملة “أمان الغَرّة” في أسبوعها الثالث حقّقت أهدافها المتمثلة في بسط الطمأنينة ومكافحة الجريمة، مشيداً بالمهنية والتنسيق والتعاون العالي بين الأجهزة النظامية.

 

من جانبه، عبّر والي ممثل والي شمال كردفان الأستاذ الطيب نور المدينة، عن فخر واعتزاز شعب الولاية بالقوات النظامية المشاركة في الضبطية وإنفاذها لخُطة “أمان الغرّة” ببراعة عالية.

بدوره، ثمّن الرائد الصادق إدريس ممثل قوات الدعم السريع، العمل الكبير الذي تقوم به حملة “أمان الغرّة”، مشيراً للتنسيق العالي بين القوات المشتركة لتنفيذ الخطة الموضوعة من لجنة أمن الولاية.

وقال الصادق ان قوات الدعم السريع ستظل خير سند وعضد للقوات النظامية الأخرى من أجل أمن واستقرار الوطن والمواطن.

**

ختام الدورة التدريبية للشرطة العسكرية بغرب دارفور

 

اختتمت قوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور، فعاليات الدورة التدريبية للشرطة العسكرية التي نفّذها معهد الشرطة العسكرية جناح متحرك رقم (3)، واستمرت لمدة شهر كامل.

 

وقال رئيس شُعبة العمليات ممثل قائد قطاع الجنينة المقدم ركن آدم محمد عز الدين، ان الدورة التدريبية تُعد الأولى من نوعها لمنسوبي الشرطة العسكرية، مؤكداً أنها ستسهم في تطوير وتجويد العمل.

 

وثمّن عز الدين، جهود دائرة التدريب بالمركز وشُعبة التدريب بالقطاع ومعهد الشرطة العسكرية على عملهم الدؤوب إنفاذاً لتوجيهات نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو من أجل رفع قُدرات وكفاءة القوات لتضطلع بدورها على أكمل وجه.

 

بدوره، أكد مدير معهد الشرطة العسكرية الرائد أحمد عيسى آدم أن الدارسين تلقوا الجُرعات اللازمة، وقال بريمة إن معهد الشرطة العسكرية يدرب الفرد على الضبط والربط لينعكس على السلوك، مشيراً إلى أن المعهد وبتوجيه مباشر من قائد القوات وضع خُطة لتأهيل الشرطة العسكرية بكل قطاعات قوات الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى