محمد طلب يكتب :أحب الشاي مع القرقوش

12مارس2022م 

كنت في الحلقتين السابقتين قد تعرضت لبعض ابيات اغنية ست البيت تحت عناوين مختلفة (تلحظ احتياجنا براها) وعنوان آخر (طاعمة وناعمة أن مسيتا) وسوف استمر في ذلك لأن هذه الأغنية متفردة جداً لعدة أسباب على رأسها على الإطلاق هو أنها أغنية للزوجة وهذا غير مطروق في الأغنية السودانية والعربية إذ غالباً ما تكون الأغنية للحبيبة بغض النظر عن أنها زوجة أو غير ذلك (مجرد حبيبة).

حتى على مستوى الأدب والشعر والغناء في الوطن العربي نادرا ما تجد اغنية للزوجة (ست البيت) بهذا الوضوح.. ولعل اختيار هذا الاسم تحديداً وتكراره في الأغنية بشكل واضح لم يأت من فراغ بل أبدع الشاعر في هذا الاختيار ووصف الزوجة في كل أحوالها بما يتناسب وأعراف الحقبة الزمنية التي قيلت فيها الأغنية.

وقد فطن شاعر آخر بعد سنوات عديدة لهذا العنوان (ست البيت) وكتب قصيدة بذات العنوان ألا وهو شاعر الشعب محجوب شريف الذي احس بجمال الأغنية  ومضامينها الراقية…. إلا أنني أحسبه أحس بأن هذه الأغنية ناقصة وتحتاج لإضافة مضامين جديدة تتناسب مع مستجدات عصره

فكتب مستفتحاً بتلك المستجدات

 

صباح الخير مساء النور

يا ست البيت و(ست المكتب) الفاتح على الجمهور

ختم الدولة جمبك هيبة

قط ما بتقبلي المصرور

 

واسترسل محجوب شريف وربما أراد أن يلفت الانتباه إلى أن ( ست البيت) عند ود الرضى لم تعد هي ذات (ست البيت) عند محجوب شريف وفي زمن وظروف مختلفة وجديدة. فأضاف مستخدماً واو العطف (يا ست البيت و(ست المكتب)) مع الإصرار أن ست البيت لم تعد تلك التي تغنى بها ود الرضي ليضف في خواتيم قصيدته.

 

سلاما يا غزالات ( العمل) والبيت

ملاياتك ضفاف النيل

احب واديك في هذا الحوش

أحب الشاي مع القرقوش

 

 

ما أردت الإشارة إليه هنا هو الإيمان التام لمحجوب شريف بما اورده ود الرضي في أغنيته الأشهر( ست البيت) ولو لا تلك القناعة الراسخة لما استعار محجوب شريف ذلك العنوان النادر (ست البيت) لكنه في ذات الوقت خرج بالمرأة أو الزوجة من ( قالت جارتا مجاوراها تجي شايلة وتجي مزاوراها) وتلك الحدود الضيقة التي تفرضها ظروف الزمان والمكان إلى ( ست المكتب الفاتح على الجمهور) وفتح باباً واسعاً للمرأة في تفاعلها مع مجتمعها وخدمته (الجمهور).

ولا تفوتنا الإشارة إلى أن (ختم الدولة) يكتسب هيبته بوجوده في تلك الأيدي الناعمة والأمينة التي لا تقبل (المصرور) في إشارة واضحة إلى أن (المصرور) يفقد الدولة هيبتها.

 

والحديث عن (المصرور) الذي أصبح غير قابل (للصر) في ظل التضخم الكبير مع وجود خدمة (بنكك) وغيرها ربما يخرجنا تماماً من حديثنا الفني إلى غياهب السياسة ويبعدنا كثيراً عن ست البيت أو ست المكتب ويدخلنا إلى عالم اليوم و( كنداكات) الزمن الحاضر و(هيبة الدولة) التي لم يعد هناك حديث غيرها هذه الأيام…. رحم الله المبدعين الرائعين الشيخ ود الرضي و(ست البيت) ومحجوب شريف و(ست المكتب).

 

أما (ست الشاي) و(الكندّاكات) فهذه قصة أخرى.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى