وزير الخارجية يجري مباحثات مع سفراء ثلاث دول

الخرطوم- الصيحة

التقى وزير الخارجية المكلًف علي الصادق علي، بمكتبه اليوم، السفير الكيني بالخرطوم نقيوا موكالا، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين سّبل دعمها وتطويرها في المجلات كافة.

وأوضح السفير الكيني، أن بلاده تتطلع لبناء علاقة أوثق مع السودان من خلال قيادته لمنظمة دول (الإيقاد)، داعياً البلدين إلى دعم بعضهما البعض في القضايا الاقليمية والدولية ذات المصالح المشتركة.

وذكر السفير أن مهمته في السودان تتركّز في تقوية وتعميق العلاقات التاريخية، والعمل على توسيع نطاق التعاون التجاري المشترك بين البلدين، وترسيخ أواصر الصداقة والتفاهم بينهما.

وحول خارطة الطريق التي طرحتها بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال الديمقراطي (يونيتامس) أشار موكالا، إلى أنهم يتطلعون إلى خارطة طريق يقودها السودانيون أنفسهم.

من جانبه، امتدح وزير الخارجية المكلف، عمق العلاقات السودانية الكينية، وأعرب عن رضائه التام عن مواقف كينيا الداعمة للسودان، وأشار إلى فتح السودان أبوابه للتجارة مع كينيا بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة.

وفي السياق، استقبل وزير الخارجية المكلف، سفير فنزويلا بالخرطوم ديبي كولمنارس بويون، وبحث معه العلاقات المتطورة بين الخرطوم وكراكاس، وسعي حكومة فنزويلا لتطوير علاقاتها مع دول شمال إفريقيا عامة والسودان بصفة خاصة.

وطمأن الوزير، السفير بأن العلاقات مع فنزويلا ستستمر إلى الأبد رغم إغلاق البعثة الدبلوماسية لظروف اقتضتها الضرورة، لكن البعثة تحولت إلى مدينة صديقة هي هافانا عاصمة كوبا وستُفتح بعد تحسن الأوضاع.

ونقل السفير الفنزويلي، تحيات الرئيس نيكولاس مادورو إلى رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

من جهة أخرى، استقبل الوزير المكلّف، سفير المملكة المغربية، عميد السلك الدبلوماسي المعتمد لدى السودان محمد ماء العينين، وبحث اللقاء تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومساعي الدفع لإنجاح الحوار الوطني بين القوى السياسية الوطنية المختلفة، لتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى