اشتدت الضربات .. بعثة السودان بكييف.. تحرُّكٌ كثيفٌ لإجلاء الجالية بأوكرانيا

 

 

تقرير: مريم أبشر        27فبراير2022م 

 

اجتاحت  القوات الروسية منذ ثلاثة ايام، دولة اوكرانيا و شنّت عليها  هجوماً كبيراً  شمل إطلاق صواريخ على مدن وأهداف عسكرية. على المدن الأوكرانية  تحديداً كييف  براً وجواً وبحراً،  و جاء الهجوم الكاسح على خلفية مطالبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر التلفزيون الروسي الرسمي  الجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته.

و يأتي الهجوم الكاسح على المدن الاوكرانية في وقت اعلن فيه رئيسها   وكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن بلاده “لن تتخلى عن حريتها”.

و على إثر الهجوم لقي عدد كبير من المواطنين و  المدنيين من الطرفين حتفهم .

 

مخاوف :

 

على إثر نشوب الحرب و احتمالات سقوط الضحايا من المدنيين ، في  اعقاب خلفية فشل مجلس الأمن استصدار قرار يُدين الاعتداء ،   سارعت العديد من الدول منذ وقت مبكر لإجلاء منسوبي جالياتها الى الدول المجاورة لأوكرانيا توطئة لترحيلهم الى بلدانهم و لم يكن السودان استثناءً .فقد استبقت البعثة الدبلوماسية السودانية في كييف، الأحداث   بترتيب إجراءات وفق الاحتمالات المتوقعة لنشوب الحرب، حيث اصدرت تنويهاً عاجلاً عبر كل الوسائط لرؤساء الجاليات في المدن الأوكرانية المختلفة و افرادها، فضلاً عن نشره عبر الوزارة في كل الوسائط يشير لأهمية اخذ الحيطة و الحذر و التواصل مع البعثة عبر خطوط اتصال خاصة خصصتها البعثة لتلقي الشكاوى و التواجد معها.

و سارعت الوزارة بتشكيل خلية ازمة متابعة التطورات مع البعثة اولاً بأول.

نحن بخير :

 

في الأثناء، نقل  القائم بأعمال السفارة السودانية  في كييف  عكاشة الضو حمد لـ(الصيحة)  تطميناته لكل اهل افراد الجالية و البعثة بأن الجميع بخير و لم يصب أحدٌ بسوء،  و قال ان جميع الجالية السودانية حتى الآن بخير، و اكد ان البعثة على تواصل مستمر مع كل رؤساء الجاليات بالمدن الأوكرانية،  و ان الترتيبات تمضي على نحو تجميع افراد الجاليات مع بعضهم البعض في معسكرات لتسهيل إجلائهم،   و كشف ان عدد افراد الجالية حوالي 700 شخص  ، غير أنه توقع ان يكون العدد اكبر من ذلك خاصة و  ان معظمهم طلاب علم يأتون من دول الخليج و غيرها، و اشار الى ان البعثة شرعت في الترتيبات منذ فترة و خصصت ارقاماً للتواصل . ووصف الحركة داخل أوكرانيا بالصعبة  للغاية خاصة في ظل فرض حالة الطوارئ ، غير انه اشار الى ان هناك مجهودات لإجلائهم الى بولندا و رومانيا، و كشف عن استعداد رومانيا منح فيزا لمدة اسبوعين  (ترانزيت) لترتيب  عمليات الإجلاء، و اشار الى ان معظم الجالية السودانية يتمركزون في مدن كييف، اودسا و خاركف، و كشف عن إجلاء عدد منهم الى بولندا عبر القطارات.

 

 ازدياد الخطر

 

و تمضي عمليات الاجلاء من العاصمة كييف بصعوبة ، إذ أن القوات الروسية بدأت  تهاجم كييف من عدة اتجاهات امس  السبت،  الأمر الذي يزيد المخاوف على حياة المدنيين خاصة و ان  الجيش الأوكراني قال انه  صدّ هجوماً روسيًا في أحد الشوارع الرئيسية للعاصمة كييف.  وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن مصير بلاده يحدد خلال الساعات القادمة ،  في وقت  انضمت  فيه الولايات المتحدة إلى الدول الأوروبية في فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من كبار المسؤولين الروس، كرد فعل سريع على الهجوم على اوكرانيا الذي تجاوز ضحاياه حتى امس 200 شخص.

 

إخفاقٌ :

 

و على ذات صعيد الازمة الراهنة ، فقد اخفق مجلس الأمن الدولي امس  في تمرير مشروع قرار يُدين الهجوم الروسي على أوكرانيا، وذلك بعد استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) وامتناع 3 دول عن التصويت، هي الصين والإمارات والهند.

 

 الالتزام بالتوجيهات:

 

قال القائم بالأعمال عكاشة حمد ان البعثة اصدرت توجيهات محددة للجالية و طالبتهم بالبقاء داخل المنازل و المعسكرات و عدم التحرك خاصة مع دخول ساعات الحظر، و ان يتم التحرك عبر القطارات المتجهة غربا الى مدينة لفيف و منها الى الحدود الرومانية، لافتاً إلى أن تواجد الجاليات على الحدود البولندية كثيفٌ للجاليات المختلفة، الأمر الذي يُطيل أمد الإجلاء.

 

لم نسجل إصابات :

 

وزارة الخارجية على لسان سفارتها في كييف، اصدرت امس تنويهاً اكدت فيه  أنّ  جميع المواطنين السودانيين  الموجودين بأوكرانيا بصحة وسلامة،  وبحمد الله لم تسجل أي إصابات ضمن أفراد الجالية. و لفتت  السفارة الانتباه الى   السودانيين المقيمين بأوكرانيا  الى توخي الحيطة والحذر ،  وان يتجنّبوا المناطق العسكرية وجوارها، و ان ان السلطات البولندية تسمح بالدخول للذين سيعبرون الحدود مع أوكرانيا ، وتقوم السفارة بالتنسيق مع سفارة السودان في ألمانيا التي تغطي بولندا ، وكذلك ممثلي الجالية السودانية في بولندا ، لتأمين الاحتياجات اللازمة، فضلاً عن ان   التنسيق  تم مع البعثة السودانية  في رومانيا للسماح السودانيين للمرور عبر المعبر بين أوكرانيا ورومانيا والتي تطلب إفادة مسبقة ببيانات الأشخاص. و طلبت  السفارة من كافة المواطنين الذين لم يُسجِّلوا أسماءهم للإسراع بتسجيل بياناتهم وفق المستند الإلكتروني الذي سبق نشره عبر مكتب الجالية. و نصحت البعثة افراد الجالية باستخدام  القطارات العامة للوصول الى المعبرين المشار اليهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى